الاقتصاد الزراعيالزراعة

الأهمية الاقتصادية لنبات الكراث

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأهمية الاقتصادية لنبات الكراث؟
  •  الأهمية الغذائية لنبات الكراث
  • إنتاج محصول نبات الكراث
  • حصاد محصول نبات الكراث

يعد نبات الكراث من الخضروات العشبية التي تنتمي إلى الفصيلة الثومية، وهي الفصيلة ذاتها التي ينتمي إليها البصل والثوم، ومذاق نبات الكراث يشبه مذاق نبات البصل، وكذلك رائحته، والجزء الصالح للأكل من نبات الكراث هو جزء البصلة البيضاء وساقه ذات اللون الأخضر الفاتح، ولا يصلح الجزء الأخضر الداكن للأكل؛ فهو جزء خشن ومذاقه مر.

 

وهناك نوعان من الكراث، وهما الكراث الصيفي والكراث الشتوي، حيث يختلف الكراث الشتوي بحجمه الأكبر ومذاقه ونكهة الأقوى من الكراث الشتوي. ومن فوائد نبات الكراث، تقوية بصيلات الشعر، علاج فقر الدم، تقوية العظام؛ وذلك لاحتوائه على الكالسيوم، تسهيل عملية الهضم وحماية الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية في الجهاز العصبي؛ وذلك لأن نبات الكراث يحتوي على حمض الفوليك.

 

ما هي الأهمية الاقتصادية لنبات الكراث؟

 

تكثر زراعة نبات الكراث في معظم المناطق العربية، وتعد منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية من أشهر وأكثر المناطق العربية إنتاجاً لنبات الكراث، وهو من الخضروات المهمة اقتصادياً؛ حيث يقوم المزارعون بإنتاجه وبيعه في الأسواق، فهو يؤكل مسلوقاً أو مقلياً، ويستخدم الجزء الأخضر الداكن من نبات الكراث مع أنواع أخرى من الأعشاب في تشكيل الزينة والباقات؛ فهو جزء خشبي وذو خاصية مطاطية.

 

 الأهمية الغذائية لنبات الكراث:

 

يتميز نبات الكراث بقيمته الغذائية العالية، فهو غني بمادة الكبريت، الألياف الغذائية، الكربوهيدرات، البروتينات، والفيتامينات (فيتامين ج، فيتامين ك، فيتامين أ وفيتامين ي) ومجموعة من الأملاح المعدنية (الحديد، الكالسيوم، الصوديوم، البوتاسيوم والمغنيسيوم).

 

إنتاج محصول نبات الكراث:

 

ينمو نبات الكراث في أنواع مختلفة من الترب، ولكن أفضلها التربة الخصبة، الخفيفة، جيدة الصرف والتهوية، ولا يفضل زراعته في التربة الغنية بالعناصر؛ مما يؤدي إلى نمو نبات قاسي وخشن، وتزرع بذور نبات الكراث على مدار السنة تقريباً، ما عدا الأشهر الباردة والحارة، ومن أشهر السنة المناسبة لزراعة البذور هما شهر أكتوبر وشهر مارس.

 

ويحتاج الفدان الواحد إلى كمية بذور تتراوح من (20 – 25) كغم، حيث ينتج محصول نبات الكراث حوالي 18 حشة، ويتراوح وزن الحشة الواحدة من (4 – 14) طن، ويقل ناتج المحصول مع مرور الوقت وتقدم عمر النباتات، وفي حال زراعة محصول نبات الكراث من أجل الحصول إنتاج البذور، فإن ناتج المحصول من البذور يبلغ 20 كغم تقريباً.

 

حصاد محصول نبات الكراث:

 

يبدأ حصاد نبات الكراث بعد مرور فترة تتراوح من (45 – 60) يوماً على موعد زراعة بذور نبات الكراث، بينما تتراوح الفترة الزمنية بين الحشة والأخرى من (3 – 4) أسابيع، ويعتمد ذلك على مناخ المنطقة السائد.

المصدر
وزارة الزراعة الأمريكيةمعهد بحوث البساتينمركز البحوث الزراعيةوزارة البيئة والمياه والزراعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى