التغذيةالتغذية الصحيةفوائد غذائية

أهمية الخضروات في حياتنا

اقرأ في هذا المقال
  • القيمة الغذائية للخضروات:
  • محتوى مضادات الأكسدة:
  • محتوى الألياف الغذائية:
  • محتوى البروتينات والأحماض الأمينية:
  • محتوى الماء:
  • محتوى المعادن:
  • محتوى الفيتامينات:
  • محتوى الليكوبين و البيتا كاروتين:
  • محتوى أليل كبريتيد:

هل تعلم أنَّ تضمين الخضار في نظامك الغذائي هو أسهل طريقة للبقاء بصحّة جيّدة وتغذية سليمة؟ نظراً لأنّها مُنخفضة السّعرات الحرارية، وهي أطعمة غنيّة بالمُغذّيات، فهي تساعدك على البقاء في صحّة مثاليَّة على المدى الطَّويل.

عادة ما تظهر الفوائد الصّحيّة للخضروات على المدى الطويل؛ لأنّها تُحسِّن صحّتك العامّة، وتبقي الأعضاء في حالة ممتازة، إنّها تهتمُّ بالجهاز الهضمي والإفرازات والجهاز الهيكلي بالإضافة إلى مستويات ضغط الدم.

كانت هناك دراسات بحثيَّة لا حصر لها أجريت في جميع أنحاء العالم، وتشير بقوَّة إلى وجود خضروات طازجة خضراء على أساس منتظم أفضل بكثير من الذهاب للأقراص التكميليَّة (المكمّلات)للحصول على التغذية الصّحيَّة التي تحتاجها.

القيمة الغذائية للخضروات:

الخضروات غنيّة بمجموعة من العناصر الغذائية المُفيدة ومضادات الأكسدة القويّة، ويجب تضمين الخضروات في النظام الغذائي اليومي، وتوفّر الخضراوات كمّيّات وفيرة من الفيتامينات بما في ذلك الفولات وفيتامين أ و ك وفيتامين ب 6، وكذلك الكاروتينات مثل البيتا كاروتين من الجزر، والليكوبين من الطماطم، وزياكسانثين من الخضار الخضراء، ولوتين من السبانخ، السلطة الخضراء مع العناصر الغذائية والمواد الكيميائية النباتية الهامّة، وتدعم أقصى فائدة لمُتطلَّبات الخضروات اليوميّة.

محتوى مضادات الأكسدة:

تحتوي الأطعمة النباتية على مُضادات الأكسدة (البوليفينول) التي قد تحسّن نسبة السكَّر في الدم لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

والخضروات لديها مستويات وفيرة من المواد المُضادة للأكسدة، والتي تمنع مشاكل القلب والأوعية الدموية ونموّ الخلايا السرطانية، علاوة على ذلك، فإنَّ مضادات الأكسدة تزيد من المناعة وتمنع العدوى والأمراض.

وتحتوي معظم الخضروات الخضراء والصفراء والبرتقالية أيضاً على نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم وفيتامين ب المركب وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك وزياكسانثين و ألفا وبيتا كاروتينين وكريبتو زانثين.

والخضروات الخضراء الدَّاكنة لديها الكثير من مُضادات الأكسدة الفينولية والمعادن، والخضار الورقية الخضراء لها بيوفلافونويد يُعرف باسم “كيرسيتين“، ولها خصائصُ مُضادة للأكسدة، ومُضادة للالتهابات، ومُضادة للسرطان.

محتوى الألياف الغذائية:

الخضروات وفيرة في الألياف الغذائيّة القابلة للذّوبان وكذلك غير القابلة للذوبان، والمعروفة باسم السكّريات غير النشوية (NSP)، وهذه الألياف الغذائية تمتصُّ الماء الزائد في القولون، وبالتَّالي تحتفظ بمحتوى الرطوبة في البُراز.

والخضروات الغنيّة بالألياف تُبقي الجهاز الهضمي نظيفاً وصحيّاً، ممّا يساعدك على تجنُّب مشاكل مثل الإمساك والإسهال وعدم انتظام الأمعاء وسرطان القولون وحتى الزوائد اللَّحمية.

وتساعد الخضروات أيضاً في منع البواسير والشقوق المستقيمية؛ نظراً لأنَّها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وتميل الخضروات أيضاً إلى جعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، وتمنع تناول الوجبات الخفيفة غير الضرورية، ممّا يساعدك في تخفيف الوزن.

محتوى البروتينات والأحماض الأمينية:

إذا كنتَ نباتياً أو تتّبع حمية نباتية، فعليكَ التَّأكُّد من أنَّ نظامك الغذائي يحتوي على خضروات غنيَّة بالبروتين، وبمجرد حصولك على الخضروات الصحيَّة في وجباتك، ستكتسب كمّيَّة كبيرة من الأحماض الأمينية اللَّازمة للعيش بصحّة جيّدة، وتناول الكثير من الفول والسبانخ، جنباً إلى جنب مع الأرز الكامل والحبوب تُعطي وجبة متوازنة.

محتوى الماء:

الخضروات لديها بطبيعة الحال مستويات عالية من المياه، وهذا هو السبب في أنّها خالية من الدُّهون بشكل عام ومنخفضة السعرات الحرارية، وبالتالي، فإنّ اتِّباع نظام غذائي غني بالخضروات يزيد من استهلاك المياه، ويساعد في التخلّص من السُّموم من الجسم.

محتوى المعادن:

تحتوي الخضراوات الورقية الخضراء على نسبة عالية من المغنيسيوم، ولها مؤشّر منخفض من نسبة السكر في الدم، ممّا يثبت أنّها مُفيدة لمرضى السكري من النوع الثاني.

إذا كنتَ تأكل ما لا يقلّ عن وجبة واحدة من الخضار الورقية الخضراء كلَّ يوم، فسيؤّدي ذلك إلى تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري بشكل كبير.

تعتبر الخضروات الخضراء غنيّة بالحديد والكالسيوم، باستثناء البطاطس والسبانخ السويسرية، فهي غنية بحمض الأكساليك.

محتوى الفيتامينات:

ارتفاع مستوى فيتامين K في الخضروات يجعلها وسيلة مثالية وطبيعية لمنع مشاكل العظام، فيتامين K ضروري لإنتاج أوستيوكالسين، وهو بروتين إلزامي لصحّة العظام المناسبة.

في دراسة استقصائية، أدَّت إضافة الخضراوات الورقية الخضراء إلى انخفاض كبير في فرص كسور الورك لدى النساء في منتصف العمر.

محتوى الليكوبين و البيتا كاروتين:

تحتوي الخضراوات الخضراء على مستويات عالية من البيتا كاروتين، ممّا يحسّن وظيفة المناعة بشكل كبير وبمجرد تحويلها إلى فيتامين أ.

تحتوي الطماطم على اللايكوبين الذي يحمي عينيك من مشاكل في الرؤية، غالباً ما يؤدّي اتّباع نظام غذائي ناقص في الخضراوات الخضراء إلى احتمال الإصابة بالعمى وأمراض أخرى.

محتوى أليل كبريتيد:

الثوم والبصل والثوم المعمّر والكراث والبصل الأخضر جميعها غنيّة بكبريتيدات الأليل، والتي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع وحماية المعدة والجهاز الهضمي من الأمراض المُميتة مثل السرطان.

المصدر
Nutritional Value of VegetablesHealth Benefits of FruitThe 20 Healthiest Fruits on the Planet

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى