الاقتصاد الزراعيالزراعة

الأهمية الاقتصادية لنبات فول الصويا

اقرأ في هذا المقال
  • الأهمية الغذائية والاقتصادية لنبات فول الصويا
  • إنتاج محصول نبات فول الصويا
  • حصاد محصول نبات فول الصويا
  • تخزين بذور فول الصويا
  • الحشرات والأمراض التي تؤثر على إنتاج محصول نبات فول الصويا

فول الصويا: هو نبات بقولي عشبي حولي، ينتمي للعائلة البقولية، أوراقه مركبة، عريضة، بيضوية الشكل، جذره وتدي، قوي، يمتد في التربة لعمق 2 متر تقريباً، تتفرع منه جذور ثانوية، تحتوي على عقد بكتيرية تقوم بتثبيت النيتروجين الجوي في التربة، مما يزيد من خصوبة التربة.

 

ثمرة نبات فول الصويا عبارة عن قرون يتراوح طولها من (2 – 6) سم، ويصل عدد بذور فول الصويا في القرن الواحد إلى أربعة بذور، وتحتوي البذور على سرر يتدرج لونها من البني والأصفر الأسود.

 

ويتميز نبات فول الصويا بالعديد من الفوائد، أهمها خفض مستوى السكر في الدم، التقليل من مستوى الكوليسترول، المحافظة على ضغط الدم، حماية وظائف الكلى، يعزز صحة القلب والشرايين، يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، تحسين عملية الهضم، التقليل من اضطرابات النوم والوقاية من مرض السرطان.

 

الأهمية الغذائية والاقتصادية لنبات فول الصويا:

 

يعد محصول فول الصويا من محاصيل البقوليات الهامة؛ لما له من مردود مالي وفير؛ وذلك بسبب تعدد استعمالاته، حيث يتم خلط دقيق بذور فول الصويا مع دقيق القمح لتحضير الخبز ويستخرج زيت صحي من بذور فول الصويا، يستخدم في الطهي ويتم الاستفادة من البواقي الناتجة من البذور بعد استخلاص الزيت في تحضير بعض أنواع أعلاف الحيوانات.

 

ويتميز فول الصويا عن باقي النباتات البقولية، باحتوائه على جميع الأحماض الأمينية، ويحتوي أيضاً على نسب جيدة من البروتينات والكربوهيدرات والدهون والألياف والسعرات الحرارية.

 

إنتاج محصول نبات فول الصويا:

 

يحتاج نبات فول الصويا إلى تربة خصبة، عميقة، جيدة التهوية والصرف، خالية من الملوحة، تتراوح فيها درجة الحموضة من (6 – 7) درجات، ويعتبر شهر مايو هو الموعد المناسب لزراعة فول الصويا، حيث يحتاج الفدان الواحد إلى حوالي 30 كجم من بذور نبات فول الصويا.

 

تتراوح كمية إنتاج الفدان الواحد من قرون نبات فول الصويا بين (1.2 – 1.7) طن، ويعطي الفدان حوالي 500 كجم من بذور فول الصويا في حال كان إنتاج بذور فول الصويا هو الغرض من الزراعة، ويعتمد ذلك على الصنف، الظروف المناخية، الخدمة الزراعية ومدى خلو المحصول من الأمراض والحشرات.

 

حصاد محصول نبات فول الصويا:

 

يتم حصاد قرون نبات فول الصويا بعد مرور فترة تتراوح من (100 – 120) يوم على موعد زراعة البذور، وذلك عند تحول لون قرون فول الصويا من اللون الأخضر إلى اللون الأصفر، وجفاف معظم أوراق النباتات، ويوصى بعدم التأخر في موعد الحصاد؛ وذلك لتجنب تفتح قرون فول الصويا وتناثر البذور منها.

 

تخزين بذور فول الصويا:

 

يتم تعبئة بذور نبات فول الصويا في أكياس من القماش، وتخزينها على درجات حرارة تتراوح من (1 – 10) درجات مئوية، وتصل مدة تخزينها إلى حوالي 3 أشهر.

 

الحشرات والأمراض التي تؤثر على إنتاج محصول نبات فول الصويا:

 

دودة قرون البقوليات، حشرة المن، دودة ورق القطن، ذبابة ساق فول الصويا، تبقع الأوراق، البياض الزغبي ومرض موت البادرات.

المصدر
وزارة الزراعة الأمريكيةمعهد بحوث البساتينEconomics of Soybean Production, Marketing, and UtilizationThe importance of soybean production worldwide

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى