الزراعةطرق الزراعة

التصدير والتخزين لمحصول الجزر

اقرأ في هذا المقال
  • تخزين الجزر
  • التصدير في الجزر

يجب تخزين جذور الجزر وأن تكون خالية من الأوراق وأن تكون حالتها جيدة لمدة (4-5) أشهر في درجة الصفر المئوي مع (90-95) رطوبة جوية، تُحتفظ جذور الجزر بأماكن تحت هذه الظروف حتى لا تتعرض للنكماش أو التوزيع وتقل فترة التخزين إلى (20-25) يوم في حرارة (4-10) مئوي وإلى (10-15) يوماً فقط في درجة حرارة (18-21) درجة مئوي، وتعتبر الرطوبة النسبية العالية ضرورية لتقليل الفقد في الوزن ويجب توفير تهوية جيدة.

تخزين الجزر:

يجب عدم وضع المحصول المخزون في درجة التجمد، وتكون حرارة الجزر (4) درجة مئوية؛ لأن جذور الجزر المتجمدة تتلف بشكل سريع، ويجب العناية باستبعاد الجذور المخدوشة والمصابة قبل التخزين؛ لأن قدرتها على التخزين ضعيفة وقد يفيد وضع الجذور قبل تخزينها في محلول (Sodium phenylphenate) بتركيز (1)% في التقليل من التعفن أثناء التخزين.



يجب في هذه الحالة منع غسل الجذور بالمياه بعد وضعها في المكان المطهر، وقبل التخزين يظهر على الجزر المحفوظ أحياناً طعم حامض شديد يعود إلى تكوين مادة اليزوكيومارين (Isocumarin) وهي التي يتم تجمعها عند تخزين الجذور في وجود كميات ضئيلة جداً من غاز اليثيلين؛ لذا يجب أن يخزن الجزر بالقرب من التفاح والكمثرى وغيرها من الثمار التي تنتج غاز اليثيلين بكميات محسوسة أثناء التخزين.


يمكن التخلص من الطعم الحامض الشديد بوضع الجذور في حرارة الغرفة لوقت قليل بعد إخراجها من المخزن وقبل عملية التسويق، يعرف أن وضع الجزر في جو من النيتروجين فقط لوقت أربعة أيام قبل العناية؛ يؤدي إلى منع تكوين اليزكيومارين بالجذور حتى إذا تعرضت لغاز اليثيلين بعد ذلك، وتجدر الإشارة إلى أن نسبة الكاروتين بالجزر تزداد خلال (140) يوماً الأولى من التخزين ثم ينقص ثانيةً خلال (228) في الأيام التالية.

التصدير في الجزر:

الجزر محصول يجب أن يكون نظيفاً ويكون لونه طبيعي، ومرتب في الشكل وخالي من الإصابات وناعم عروشه في المجموع الخضري، ويجب أن تكون نظيفة منتظمة ويكون طولها من (10-25) سم وأن يكون ناعماً أو قليل الخشونة وخالياً من الجروح والتمزقات ويسمح بالتجاوز بنسبة لا تزيد عن (5)% من وزن العبوة. ومن العيوب الشكلية للجزر هي عدم انتظام الشكل، الجروح الملتئمة، لفحة الشمس، آثار الإصابة بالأمراض والحشرات.


ويجب أن يقل حجم الجذر عن (2) سم عند القاع ويسمح بالزيادة في حجم الجذور يقدر بأن لا تزيد عن (5)% من حجم العبوة، ويجب عند تصدير الجزر في العروش أن تكون العروش نظيفة وخالية من الجذور الجافة ويجب أن يُقطع العرش عند مكان قاعدة الجزرة في حالة تصديرها بدون عروش، ويحدد أنواع ومواصفات والصناديق التي يجب أن يصدر فيها الجزر.


ويجب أن تكون العبوات خالية من التكسرات وقوية وجافة ونظيفة وخالية من الروائح، متماثلة في النوع والشكل والحجم والوزن، يجب أن تغلف العبوات من الداخل من جميع العبوات بورق الكرافت أو الزبدة وتعبأ الثمار بصورة تملئ فراغ العبوة، بحيث تكون ثابتة غير مضغوطة على أن يكون اتجاه العروش إلى الداخل.

المصدر
وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضيمحطة البحوث الزراعيةمعهد بحوث البساتينالإدارة العامة للإرشاد الزراعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى