ad
الزراعةطرق الزراعة

القواعد الأساسية لاستعمال الحقن بالتسميد في المحاصيل الحقلية

اقرأ في هذا المقال
  • القواعد الأساسية لاستعمال الحقن بالتسميد في المحاصيل الحقلية
  • بعض الإجراءات التي يجب العمل بها عند خلط الأسمدة

القواعد الأساسية لاستعمال الحقن بالتسميد في المحاصيل الحقلية:

 

هناك العديد من القواعد الأساسية التي يجب العمل بها عند حقن بعض المحاصيل الزراعية ببعض الأسمدة، وهذه العمليات تتم عن طريق عمال ومهندسين متخصصين في مجال الحقن الزراعي، ويجب الالتزام بجميع القواعد الزراعية المختلفة عند العمل في المحاصيل الحقلية، والعمل على حماية التربة الزراعية والنباتات من المواد الكيميائية والأسمدة الزائدة.

 

التي قد تسبب العديد من المشاكل على النباتات المزروعة وعلى المحصول الخضري والثمري وعلى النباتات التي تنمو بشكل كبير وبطريقة غزيرة من ناحية النمو الثمري، وتتم العناية أيضاً بالمحاصيل التي تكون مزروعة داخل بيوت البلاستيكية من ناحية الحقن ومن ناحية التسميد التي تتم بالعديد من طرق الري في الأراضي.

 

يتم خلط خزان من المياه بنسبة تقدر (50- 75%)؛ حتى يتم العمل على خلط الأسمدة المراد وضعها على النباتات وعلى المحاصيل الحقلية التي تكون في المزارع الكبيرة وفي الأراضي التي يتم زراعتها على مساحات كبيرة وواسعة.

 

يتم إضافة الأسمدة السائلة إلى المياه الموجودة داخل الخزانات التي يتم ري النباتات فيها، بعها يتم خلط الأسمدة السائلة مع مياه الري قبل وضع الأسمدة الصلبة، هذه الأسمدة السائلة لها دور كبير في توفير الحرارة التي بدورها تساعد على تفتيت الأسمدة الصلبة التي يتم وضعها داخل الخزانات مع الأسمدة السائلة.

 

بعض الإجراءات التي يجب العمل بها عند خلط الأسمدة:

 

لا تخلط بعض الأسمدة التي تحتوي على أحماض أو أسمدة ذات تأثير حامضي مع مادة الكلورين، وهذه المادة (الكلورين) لا تخلط مع بعض الأسمدة سواء بصورة سائلة أو بصورة غازية مثل عناصر الصوديوم وعنصر الهيبوكلوريت؛ حتى لا يؤدي إلى حدوث غاز الكلورين السام التي قد يؤثر على المحاصيل الزراعية وعلى النباتات، وقد تؤثر في بعض الأحيان على التربة الزراعية.

 

يجب أيضاً أن لا يتم خلط المحلول السمادي المركّز مباشرة مع بعض المحاليل الأخرى من بعض الأسمدة المركزة، كما يجب أن لا تخلط الأسمدة التي تحتوي على السلفات مع مركب آخر قد يحتوي على الكالسيوم؛ حتى لا يتكون الجبس في الخزان وقد يؤدي إلى حدوث مشاكل في خطوط الري أو في المحاصيل الزراعية.

 

المصدر
وزارة الزراعة والإدارة العامة للثقافة الزراعيةتاريخ المكافحـة الحيوية/الدكتور نبيل أبو كفالمعمل المركزي للمناخ الزراعيمقرر المكافحة الحيوية والمتكاملة في الوقاية النباتية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى