إنتاج حيوانيالزراعة

الممارسات الزراعية الجيدة لإنتاج غذاء آمن من منتجات الإنتاج الحيواني

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية الإنتاج الزراعي في تحسين الإنتاج الحيواني
  • الممارسات الزراعية التي تساعد في تحسين الإنتاج الحيواني
  • دور الإنتاج النباتي في تطوير الإنتاج الحيواني

أهمية الإنتاج الزراعي في تحسين الإنتاج الحيواني:

 

يعتمد الإنتاج الحيواني على الإنتاج النباتي في جودة المحاصيل المخصصة لتغذية الحيوانات، وكما يعتمد الإنتاج الحيواني على الإنتاج النباتي في توفير كميات من المحاصيل المخصصة للثروة الحيوانية.

 

يوفر الإنتاج النباتي لحيوانات الإنتاج الحيواني بيئة مناسبة ذات ظروف تساعد الثروة الحيوانية في تحسين إنتاجها، وكما توفر مساحات خضراء تتجول فيها الحيوانات بهدف التغذية وبهدف التمشي، وتساعد النباتات على تنقية الجو من الشوائب الضارة للحيوانات.

 

الممارسات الزراعية التي تساعد في تحسين الإنتاج الحيواني:

 

يوجد الكثير من الممارسات الزراعية التي تهدف على زيادة وتحسين منتجات الإنتاج الحيواني ومنها:

 

1- العمل على زراعة محاصيل ذات جودة عالية من أجل توفير غذاء للثروة الحيوانية ويكون بكميات كثيرة، وتوفير الحبوب وصناعة خلطات عضوية هدفها تغذية الحيوانات.

 

2- عدم استخدام المبيدات الكيميائية التي تؤثر على الحيوان، بالتالي يؤدي هذا إلى تحسين منتجات الثروة الحيوانية.

 

3- استخدام الطريقة التقليدية في الزراعة وهي عدم استخدام السماد الكيميائي واستخدام السماد العضوي (الزراعة العضوية) التي تقلل من تأثير السموم على الحيوانات.

 

4- استخدام النباتات كأداة تساعد على تقليل الغبار في الجو؛ لتقليل إصابة الحيوانات بالحساسية وحمايتها من الغبار.

 

5- تقوم الأساليب الزراعية الجيدة التي تتبع الإجراءات المهمة في الزراعة المحاصيل ذات الجودة العالية على تحسين الإنتاج الحيواني من خلال توفير بيئة خالية من أي مواد كيميائية ضارة للحيوان عند تناوله للنيات المزروع، وكما تقوم على تقليل كمية النباتات الضارة التي لا يستفيد منها الحيوان.

 

دور الإنتاج النباتي في تطوير الإنتاج الحيواني:

 

1- يهدف الإنتاج النباتي إلى تطوير الإنتاج الحيواني من أجل تحسين منتجات الحيوانات وتحسين خصائص الفضلات الخارجة من الحيوانات، وذلك بسبب أن الإنتاج النباتي يعتمد على الإنتاج الحيواني في إنتاج السماد العضوي الذي يفيد النباتات ويوفر لها العديد من العناصر الضرورية.

 

2- يهدف الإنتاج النباتي على تحسين محاصيله الزراعية في سبيل الاستفادة من بيع المحاصيل للإنتاج الحيواني الذي يقوم على تغذية الثروة الحيوانية من خلال استخدام خلطات تتألف من الأعلاف والحبوب الجيدة ومادة التبن، بالإضافة إلى تقليل الأضرار الصادرة من المنتجات الزراعية.

 

المصدر
مزرعة تدريبية للإنتاج الحيواني، عبدالله علي الغامدي، 2016 مبادئ الإنتاج الحواني، د. محمد مكي الربيعي، 2018 إنتاج مزارع الحيوان، د. محمد مكي الربيعي، 2018 مصطلحات علمية في الانتاج الحيواني، منذر بكر، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى