الزراعةمملكة الحيوانات

دجاج سلكي

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ دجاج سيلكي
  • مميزات دجاج سيلكي
  • من مواصفات دجاج سيلكي النادرة
  • استخدامات دجاج سيلكي

دجاج سلكي (Silkies): هو سلالة من الدجاج، التي سُميت باسم ريشها الرقيق غير المعتاد، والذي يقال إنه يشبه الحرير والساتان، وهذه السلالة لديها العديد من الصفات غير العادية الأخرى، مثل الجلد الأسود والعظام، وشحمة الأذن الزرقاء، وخمسة أصابع في كل قدم، وغالبًا ما يتم عرضها في عروض الدواجن، وتظهر بألوان مختلفة، بالإضافة إلى خصائصها الجسدية المميزة.

تاريخ دجاج سلكي:

من غير المعروف بالضبط أين أو متى ظهرت هذه الطيور بمواصفاته الفريدة من الخصائص والسمات لأول مرة، ولكن من المعروف عند الأغلب أن أصلها الصين القديمة، ومن هنا ظهر اسم آخر للطائر وهو (دجاج الحرير الصيني)، تم تسميته بأسماء كثيرة في أماكن أخرى في جنوب شرق آسيا على أنها احتمالات، وترجع أقدم رواية مكتوبة عن دجاج السلكي إلى ماركو بولو، الذي كتب عن دجاجة فروي في القرن الثالث عشر أثناء رحلاته في آسيا.

وفي عام 1598م نشر (Ulisse Aldrovandi)، وهو عالم في جامعة بولونيا بإيطاليا، معلومات شاملة عن الطيور والدواجن، لا تزال وتحظى بالاهتمام والإعجاب إلى يومنا هذا، وفي ذلك تحدث عن الدجاج الحامل للصوف والدجاج المكسو بالشعر مثل شعر القطة السوداء، وتم التعرف على السلالة رسميًا في أمريكا الشمالية مع القبول في معيار الكمال في عام 1874م.

وبمجرد أن أصبحت (Silkies) أكثر شيوعًا في الغرب، تم تكريس العديد من الأساطير عنها، وأخبر المربون الهولنديون الأوائل المشترين أنه من نسل الدجاج والأرانب، بينما روجت لهم العروض الجانبية على أنها تمتلك فراء ثديي حقيقي في القرن الحادي والعشرين.

وتعد دجاجة سلكي واحدة من أكثر سلالات الدجاج انتشارًا وشعبية، وغالبًا ما يتم الاحتفاظ بها كطيور زينة، أو دواجن أليفه من قبل مربي طيور الدواجن في المنازل، كما أنها تستخدم بشكل شائع لاحتضان وتربية نسل الدجاج والطيور المائية الأخرى، مثل البط والإوز وطيور الطرائد مثل السمان والدراج.

مميزات دجاج سلكي:

يشتهر دجاج سلكي بأنه من الطيور الهادئة المزاج، وإنه من بين الدواجن المستأنسة، والدجاجات أيضًا تعتبر حاضنات جيدة بشكل استثنائي، وتعتني بصغارها وبيضها جيدًا، على الرغم من أنها طبقات عادلة بحد ذاتها، وتضع حوالي ثلاث بيضات فقط في الأسبوع، إلّا أنها تستخدم عادة لتفريخ بيض السلالات الأخرى وأنواع الطيور بسبب طبيعتها الحاضنة.

ويعتبر دجاج سلكي (الحرير) من سلالات البانتام في بعض البلدان، ولكن هذا يختلف باختلاف المنطقة، والعديد من معايير التكاثر تصنفها رسميًا على أنها طائر كبير، وإنّ بانتام سلكي هو في الواقع مجموعة متنوعة منفصلة في معظم الأوقات، وجميع سلالات أمريكا الشمالية تقريبًا بحجم البانتام، ولكن في أوروبا الحجم القياسي هو الإصدار الأصلي.

ومع ذلك حتى دجاج سلكي العادي هو دجاج صغير نسبيًا، حيث يزن الذكور (1.8 كغم)، وتزن الإناث (1.36 كغم)، والمعيار الأمريكي للكمال يدعو للذكور (1) كغم والإناث 910 غرامًا، وفي السنوات الأخيرة تم تطوير ريش دجاج سلكي (الحرير) في عدة سلالات وخاصة تشابو، حيث أصبح الآن موحدًا في بريطانيا وهولندا، وقد تم تشبيهه بالحرير والفراء.


والنتيجة الإجمالية هي مظهر ناعم ورقيق، ويفتقر ريشها إلى الأشواك، وبالتالي فهي تشبه الريش على الطيور الأخرى، وهذه الخاصية تجعل الحرير غير قادر على الطيران.

ويظهر دجاج السلكي (الحرير) في نوعين مختلفين الملتحي وغير الملتحي، ودجاج سلكي (الحرير) الملتحي يحتوي على ريش إضافي تحت منطقة المنقار التي تغطي شحمة الأذن، كما أنها مفصولة حسب اللون، وتشمل ألوان سلكي المعترف بها للعروض التنافسية الأسود والأزرق والبرتقالي والرمادي والحجل والأبيض، توجد أيضًا ألوان بديلة، مثل الوقواق والخزامى والأحمر والبقع.

وتتطلب معايير الكمال أن يكون لدى جميع منتجات (Silkies) مشط صغير على شكل خشب الجوز، ودلايات داكنة، وشحمة أذن زرقاء فيروزية، بالإضافة إلى هذه الخصائص المميزة، تمتلك (Silkies) خمسة أصابع في كل قدم، ومن السلالات الأخرى التي تظهر هذه الصفة النادرة دوركينغ، فافيرولي.

وجميع دجاج سلكي (الحرير) لديه جلد أسود أو مزرق، وعظام ولحوم سوداء رمادية، وهذا يعني الدجاج الأسود العظم، والصباغ الذي يمتد إلى ما وراء الجلد إلى النسيج الضام للحيوان هو سمة نادرة، وفي الدجاج ينتج عن مرض التليف الليفي، وهو طفرة نادرة يعتقد أنها بدأت في آسيا، ودجاج سلكي بالإضافة إلى العديد من السلالات الأخرى المنحدرة من الأسهم الآسيوية تمتلك الطفرة، وبغض النظر عن اللون، فإنّ السلالة لا تنتج عمومًا نفس إنتاج سلالات اللحوم الأكثر شيوعًا في الدجاج.

من مواصفات دجاج سلكي النادرة:

إنّ ظاهرة تعدد الأصابع تشتهر في سلالة دجاج الحرير الصيني، وعادةً ما تظهر في شكل 1 – 2 رقم إضافي في القدم، وتم إثبات أن السبب الجيني لتكوين الرقم الإضافي هذا هو (SNP) في منظم لجين (SHH)، ويسمى التسلسل التنظيمي (ZPA ،ZRS)، هذا يسبب تعبير (SHH) خارج الرحم في الجزء الأمامي من برعم الأطراف النامية، مما يؤدي إلى زيادة نمو الأنسجة والأصابع.

بينما تظهر أقدام (Silkie) بشكل متعدد الأصابع، فإنّ الأجنحة لها ترتيب ثلاثي الأصابع القياسي (ثلاثة أرقام). وفي البداية طوّر جهاز (Silkie) الياباني أرقامًا إضافية في الجناح كجنين، لكنها فقدت قبل الفقس. ويختلف السبب الوراثي وراء سلكي متعدد الأصابع، عن تلك التي تسبب تعدد الأصابع في سلالة دجاج دوركينج ، والتي ترجع إلى تعبير (FGF4) خارج الرحم في (AER).

استخدامات دجاج سلكي:

يضع دجاج الحرير عددًا لا بأس به من البيض بلون كريمي، ولكن غالبًا ما ينقطع الإنتاج بسبب ميله الشديد إلى التكاثر؛ فتنتج الدجاجة 100 بيضة في سنة مثالية، وغالبًا ما يتم استغلال قدرتها على الحضانة، والتي تم تربيتها بشكل انتقائي من معظم الطيور المرباة خاصة لإنتاج البيض، من قبل مربي الدواجن من خلال السماح لـدجاج (Silkies) بتربية نسل الطيور الأخرى.

المصدر
Chicken Wire، جيفري أ.فاولر، 2009Backyard Chickens، مارك رنسون، 2020The Complete Guide to Raising Chickens، اريك لوف، 2014Guide to Raising Chickens، جل ديمور، 1995The Beginner's Guide to Raising Chickens، مايك نيس، 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى