الزراعةمملكة الحيوانات

دجاج ليغورن

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ دجاج ليغورن
  • مميزات دجاج ليغورن
  • استخدامات دجاج ليغورن

دجاج ليغورن (Leghorn): أو دجاج ليفورنيز هي سلالة من الدجاج، التي نشأت في توسكانا في وسط إيطاليا، وتم تصدير الطيور لأول مرة إلى أمريكا الشمالية في عام 1828م، من ميناء توسكانا ليفورنو على الساحل الغربي لإيطاليا، وكان يطلق عليها في البداية اسم الدجاج الإيطالي، ولكن بحلول عام 1865م عُرفت هذه السلالة باسم ليغورن، وهي التسمية التقليدية ليفورنو.

تاريخ دجاج ليغورن:

أصول دجاج ليغورن غير واضحة، ويبدو أنها مشتقة من السلالات الخفيفة، التي نشأت في المناطق الريفية في توسكانا، ويأتي الاسم من (Leghorn)، وهو المصطلح التقليدي لـ (Livorno)، ميناء توسكان الذي تم تصدير الطيور الأولى منه إلى أمريكا الشمالية، وتم الإبلاغ عن تاريخ الصادرات الأولى في 1828م، وكان يعرف في البداية باسم الدجاج الإيطالي، وتمت الإشارة إليه لأول مرة باسم ليغورنز في عام 1865م، في ورسيستر.

وتم تضمين (Leghorn) في المعيار الأمريكي للكمال في عام 1874م، بثلاثة ألوان: الأسود والأبيض والبني (الفاتح والداكن)، وتمت إضافة المشط الوردي الفاتح والبني الغامق في عام 1883م.

وتبع ذلك مشط برتقالي وفضي في عام 1894م، ثم أحمر، وتم إدخال السلالة لأول مرة إلى بريطانيا من الولايات المتحدة في عام 1870م، ومن هناك أعيد تصديرها إلى إيطاليا، وتم استيراد (White Leghorns) التي فازت بالجائزة الأولى في معرض نيويورك عام 1868م إلى بريطانيا في عام 1870م، و(Leghorns) البني في عام 1872م.

وكانت هذه الطيور صغيرة ولا يتجاوز وزنها 1.6 كغم؛ وتم زيادة الوزن عن طريق التهجين مع سلالات المينوركا والملايو، وتم تربية بايل ليغورن لأول مرة في بريطانيا في ثمانينيات القرن التاسع عشر، وشوهدت (Buff Leghorns) لأول مرة في الدنمارك عام 1885م، وفي إنجلترا عام 1888م.

مميزات دجاج ليغورن:

في إيطاليا تم التعرف على عشرة أنواع من الألوان لدجاج ليغورن، وهناك معيار إيطالي منفصل عن صنف (Leghorn) الألماني، وهو (ألماني: Italiener)، ويقسم الاتحاد الفرنسي للدواجن) السلالة إلى أربعة أنواع: الأبيض الأمريكي، والأبيض الإنجليزي، والنوع القديم (السلمون الذهبي)، والنوع الحديث، حيث تم سرد سبعة عشر لونًا مختلفًا للحجم الكامل للطيور وأربعة عشر للبنتام.

وتتعرف كل من جمعية الدواجن الأمريكية، وجمعية البانتام الأمريكية على عدد من أصناف ليغورن، بما في ذلك الأبيض والأحمر، والأحمر ذو الذيل الأسود، والبني الفاتح والبني الداكن، والأسود والبرتقالي والكولومبي، والبرتقالي الكولومبي والمقطع والفضي، وفي بريطانيا يتعرف نادي (Leghorn) على ثمانية عشر لونًا: البطة الذهبية وجناح البط الفضي والحجل والبني والبرتقالي والخزانة والكولومبي والبايل والأبيض والأسود والأزرق والمرقش والوقواق، والأزرق والأحمر والخزامى والأحمر والكريلا والبرتقالي الكولومبي.

وتحتوي معظم طيور دجاج (Leghorns) على أمشاط فردية، والمشط الوردي مسموح به في بعض البلدان، لكن ليس في إيطاليا، والأرجل صفراء زاهية، وشحمة الأذن بيضاء، وتعطي المواصفات القياسية الإيطالية نطاق وزن يتراوح بين 2.4 و2.7 كغم (5.3 – 6.0 رطل) للديوك، و2.0 – 2.3 كغم (4.4 – 5.1 رطل) للدجاج، ووفقًا للمعيار البريطاني تزن ذكور ليغورن كاملة النمو 3.4 كغم (7.5 رطل)، والانثى 2.5 كغم، ويبلغ وزن الديك الصغير (2.7 – 2.95 كغم) والبليت (2 – 2.25 كغم)، والحد الأقصى لوزن البانتام هو 1020 غم للذكور، و910 غم للإناث.

استخدامات دجاج ليغورن:

تعتبر ليغورن من الطبقات جيدة لإنتاج البيض الأبيض، حيث تضع ما معدله 280 بيضة في السنة، وأحيانًا تصل إلى (300 – 320 بيضة)، بوزن 55 غم على الأقل، وتم استخدام (WhiteLeghorns) كثيرًا لإنشاء هجائن عالية الإنتاجية لوضع البيض للعمليات التجارية والصناعية.

المصدر
The Beginner's Guide to Raising Chickens، مايك نيس، 2019Guide to Raising Chickens، جل ديمور، 1995The Complete Guide to Raising Chickens، اريك لوف، 2014Backyard Chickens، مارك رنسون، 2020 List of breeds documented in the Global Databank for Animal Genetic Resources, annex to The State of the World's Animal Genetic Resources for Food and Agriculture، باربرا ريشكوفسكي& دي.بيلينج، 2007

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى