إنتاج حيوانيالزراعة

دور الإنتاج الحيواني في طرق التخلص من مخلفات الحيوانات السائلة

اقرأ في هذا المقال
  • الإنتاج الحيواني والمخلفات الحيوانية السائلة
  • دور الإنتاج الحيواني في صرف السوائل الصادرة عن مخلفات الحيوانات

الإنتاج الحيواني والمخلفات الحيوانية السائلة:

 

يقوم الإنتاج الحيواني على التخلص من مخلفات الحيوانات من أجل المحافظة على البيئة والحفاظ على حياة الإنسان، وكما يقوم الإنتاج الحيواني على تقليل الإضرار الصادرة من مخلفات الحيوانات السائلة على المياه الجوفية.

 

يقوم الإنتاج الحيواني على استخدام المراجع العلمية الخبرات السابقة في عمليات صرف السوائل الصادرة عن مخلفات الحيوانات، ويتم صرف السوائل الصادرة عن مخلفات الحيوانات في مناطق بعيدة عن السكان والغابات والحيوانات والمناطق التي توجد فيها مياه، ويجب عزل هذه المواد في أماكن بعيدة عن السواحل المائي وعد صرفها في البحار.

 

دور الإنتاج الحيواني في صرف السوائل الصادرة عن مخلفات الحيوانات:

 

يقوم الإنتاج الحيواني على استخدام العديد من الطرق في مجال صرف السوائل الصادرة عن مخلفات الإنتاج الحيواني، وكما يتم استخدام خطط يضعها الإنتاج الحيواني من أجل صرف هذه المواد الصادرة عن مخلفات الحيوان، ومن أهم الطرق التي يتم فيها صرف السوائل الصادرة عن مخلفات الحيوانات:

 

1- يقوم الإنتاج الحيواني على صنع سماد عضوي من المخلفات الصادرة عن الحيوانات وذلك بعد عدة عمليات يقوم بها المختصون من أجل صنع سماد عضوي وفق المعايير التي تكون مناسبة للبيئة، وعند صنع السماد العضوي يجب أن تكون هذه  السوائل الصادرة من مخلفات الحيوانات بعيده عن السكان والبيئة التي توجد فيها المياه والحيوانات والنباتات.

 

2- يقوم الإنتاج الحيواني على استخدام نظام يضعه الإنتاج الحيواني من أجل صرف المخلفات الصادرة عن الحيوانات من خلال إبعاد هذه المواد عن السكان والحيوانات والنباتات والمياه البحرية لتفادي عملية تلوث البيئة، وكما يجب تقليل حدة الرائحة الصادرة من السوائل التي نتجت من المخلفات الحيوانية.

 

3- يقوم الإنتاج الحيواني على استغلال المناطق التي لا تكون مناسبة للزراعة في عمليات صرف هذه السوائل الصادرة عن مخلفات الحيوان، ويجب استغلال العمليات التي تساهم في تقليل تأثير هذه السوائل على البيئة مثل تعقيم السوائل من أجل تقليل الميكروبات التي توجد فيها، وكما يتم استخدام مضادات حيوية لمعالجة هذه السوائل الصادرة عن مخلفات الحيوانات من أجل تقليل مسببات الأمراض التي توجد في هذه السوائل.

 

المصدر
إنتاج مزارع الحيوان، د. محمد مكي الربيعي، 2018 مبادئ الإنتاج الحيواني، د. محمد مكي الربيعي، 2018 إنتاج الحيوانات، محمد مكي الربيعي، 2018 مصطلحات علمية في الانتاج الحيواني، منذر بكر، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى