الزراعةطرق الزراعة

ري بعض المحاصيل

اقرأ في هذا المقال
  • ري بعض المحاصيل
  • طريقة الميزاينة المائية لجدولة الري

ري بعض المحاصيل:

يوجد العديد من الطرق لري المحاصيل، من أجل أخذ الطرق في الري ومتى يتم الري وكم كمية الري التي يجب أن يتم إضافتها الكثير من العاملين يستخدمون تكرار الري بالاستناد إلى الخبرة السابقة، وفي العادة إلى حد ما فإن أكثر ماء الري يتم إضافته عن ذلك المطلوب لتوصيل محتوى ماء التربة إلى السعة الحقلية، وإذا توفر الماء بطريقة الدور أو الدورات، فإن تكرار توفر الماء ربما يحدد الجدولة.


عندما يتوفر الماء حسب الطلب، فإن بعض أشكال مراقبة حالات ماء التربة يمكن أن يتم استخدامها لتحديد متى يتم الري وكمية الماء التي يتم استنزافها من منطقة جذور النبات تعطي دليل على عمق الري الذي يجب أن يتم إضافته.

طريقة الميزاينة المائية لجدولة الري:

طريقة الميزاينة المائية لجدولة الري تستدعي وجود نسب البخرنتح المحصولي اليومي، أو بالنسبة لفترة وفترات زمنية ملائمة أخرى، وهذه الطريقة تستدعي معرفة أو تقدير لكمية الماء المتاح من المطر أو مستوى الماء الأرضي السطحي، وفي بعض الحالات فإن بعض التزويدات يمكن أن يتم المساهمة بها بواسطة الضباب أو الندى.


الكمية المطلوبة والتي لا يتم تزويدها بواسطة تلك المصادر يجب أن يتم إضافتها بواسطة الري، والريّات يتم جدولتها من تقديرات ما يلي: البخرنتح المحصولي، السعة الحقلية للتربة، استنزاف ماء التربة المسموح بها، عمق جذر النبات الفعّال، متطلبات الغسيل، البدائل التي تتطلب القيام بها من أجل تناسق وفعالية إضافات ماء الري.


بالنسبة لمعظم أنواع الري، فإن الكفاءات ما بين (75) إلى (85) % تعتبر مناسبة للحصول عليها على الرغم من أن الكفاءات في الترتيب (55) إلى (65) % تعتبر مناسبة على مستوى الحقل وكفاءات إضافة الماء على مستوى المزرعة من حقل واحد إلى عدة حقول ومستوى المشروع (دستات أو دزينات إلى مئات من الحقول) تميل لأن تكون أعلى نتيجة لإعادة استعمال الماء ضمن المساحة المروية.


فإن عدم الري في إضافة الميله على الحقل المفرد لا تعتبر تلك؛ لأن الاهتمام عندما يتم تفسير فواقد الماء إلى ماء إضافي متوفر في قاع المجرى المائي للمزرعة، وإضافة لذلك فإن بعض الفواقد في صورة تسرب عميق تحرك الماء إلى أسفل تحت منطقة جذور النبات، تعتبر مقبولة عندما يتم الحاجة إلى الغسيل للمحافظة على توازن أملاح ملائم، على الرغم من أنه حتى إذا كانت كفاءات الحقل تعطي الماء للمواقع في أسفل المجرى المائي، فإنه في العادة يرتبط بالتخفيض الإضافي في نوعية الماء وهذا يعني كون جميع الأشياء متساوية.

المصدر
الزراعة البيئية/ مؤسسة كاريتاس القدس/2018تكنولوجيا تطبيقية من أجل تعليم الري على المستوى المتوسط/ جورج هارغيفز/ أستاذ فخريقسم هندسة البيولوجيا والري جامعة ولاية يوتاد. ياسر كمال نزال مختبر أبحاث مياه يوتا أيار 2007

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى