الزراعةزراعة الفاكهة

طريقة زراعة اللوز

اقرأ في هذا المقال
  • مناح اللوز
  • تربة اللوز
  • مواعيد الزراعة للوز
  • طرق الزراعة وكمية التقاوي للوز
  • عمليات الخدمة بعد زراعة اللوز
  • أصناف اللوز
  • آفات اللوز
  • النضج والجني للوز


يُزرع اللوز للاستفادة من ثماره التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية ومنها البروتين والكربوهيدرات والفيتامينات المتعددة، ويؤكل اللوز طازج أو محمص ويدخل في صناعات عديدة كالمكسرات وفي تقديم الخضروات مع الضيافة وفي الطبخ.

مناخ اللوز:

اللوز يحتاج إلى مناخ حار وجاف ويحتاج إلى صيف حار وشتاء معتدل ولا ينمو في المناخ البارد، ارتفاع الحرارة عن (25) س يؤدي إلى ضرراً خطير حسب النوع والصنف، وحتى تنضج الثمار يحتاج إلى موسم نمو طويل ودافىء.

تربة اللوز:

يفضل اللوز التربة جيدة الصرف والتهوية ويزرع في العديد من أنواع التربة، الرملية والطينية وتُفضل التربة الخصبة الخفيفة، وتنمو الثمار في التربة جيدة الحموضة التي تتراوح (6-8).

مواعيد الزراعة للوز:

تزرع أشجار اللوز في شهر ديسمبر وفي المرتفعات يمكن التبكير في الزراعة للاستفادة من مياة الأمطار.

طرق الزراعة وكمية التقاوي للوز:

تزرع أشجار اللوز في نمط مستطيل أو شكل سداسي، قد تم ابتكار عدة طرق للزراعة على مسافات (4*4)أمتار، لكن المسافات النموذجية (6*6) أمتار، كما أن الزراعة المزدحمة والتظليل المتبادل بين الأشجار يقلل من الكمية والنوعية للإنتاج.

عمليات الخدمة بعد زراعة اللوز:

العزق: تزال الأعشاب الضارة بين الأشجار وتقلع باليد أو باستخدام المبيدات العشبية؛ حتى لا تتشارك مع الأشجار في الغذاء والماء والعناصر الغذائية والمواد العضوية الموجودة في التربة.


التسميد: يضاف السماد البلدي العضوي بمعدل طنان للدونم ويحتاج في مرحلة النمو الأولى إلى(4) كغم بوتاسيوم، (2) كغم فوسفات.


التقليم: يتم التقليم من أجل الحفاظ على شكلها وفتح الجزء الداخلي من الشجرة حتى يتم تحسين التهوية ودخول الشمس، ونقوم بإزالة الفروع الجانبية المكسورة والضعيفة والزائدة ويتم تقليم الشجرة الناضجة مرة واحدة في السنة.


الريّ: اللوز من الأشجار التي تتحمل الجفاف، فإنها لا تحتاج إلى ري كثيراً والهدف من الري المحافظة على رطوبة التربة أثناء موسم النمو، فالزيادة في الريّ تؤدي إلى تعفن الجذور ولكن يفضل الاستمرار في الريّ في المناطق التي لا تتساقط فيها الأمطار.

أصناف اللوز:

لوز تكساس، لوز يوناني، لوز الكيلاس، لوز الأستنبولي، لوزالدريك.

آفات اللوز:

الذبول الفطري، انثارانوس، العث الصغير، حفار ساق اللوز، البياض الدقيق.

النضج والجني للوز:

تقطف ثمار اللوز عندما تصل إلى الحجم المناسب ودرجة الطراوة المناسبة للأكل، ويعتمد ذلك على الصنف والنوع، وتُقطف جيداً وتُعبئ في أكياس وتسوّق، يوجد أصناف تترك على الشجر حتى تنضج كاملة للاستفادة من البذور الداخلية التي تستخدم في الطهي والحلويات وفي الصناعات الأخرى.

المصدر
المركز الوطني للبحوث الزراعيةأمل الحمود/أصناف التفاححسن زيادة وآخرون/الأنتاج النباتي للعلوم الزراعيةحسين محمد العروسي ،النبات العام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى