إنتاج حيوانيالزراعة

طريقة صرف المخلفات الصادرة عن الإنتاج الحيواني والاستفادة منها

يقوم الإنتاج الحيواني على عمل ساحات واسعة يتم فيها نقل المخلفات الحيوانية، ويتم نقلها من مكان الإنتاج إلى مكان واسع تتوافر فيه صفات معينة وذلك من أجل الحفاظ على المحيط الخارجي من أي أضرار معينة، ويقوم الإنتاج الحيواني على جمع المخلفات من المنشآت التي تحتوي على حيوانات يصدر عنها مخلفات حيوانية.

 

دور الإنتاج الحيواني في نقل المخلفات الحيوانية

 

يقوم الإنتاج الحيواني على جمع المخلفات الصادرة من الحيوانات عن طريق اتباع نظام صحي لا يؤثر على طبيعة المكان (التخلص من المخلفات وتنظيف المكان التي كانت توجد فيه)، وذلك من أجل التخلص من الحشرات التي كانت تعيش في المخلفات الحيوانية (تعتبر المخلفات الحيوانية من الأماكن التي تجذب الحشرات والبعوض).

 

يقوم الإنتاج الحيواني على استخدام محطات تحويل مخلفات الحيوان إلى سماد عضوي من أجل تقليل أضرار هذه المخلفات على الطبيعة وأيضا تقليل نسبة البعوض والحشرات التي تعتبر هذه المخلفات مسكن مناسب لها، ويتم نقل المخلفات ووضعها في أماكن مناسبة تكون بعيدة عن المناطق المهمة (وضعها في مناطق لا يوجد فيها أي شيء) وذلك بسبب أن لها رائحة كريهة جداً وأيضاً يتم تحرير غاز الميثان السام، ومن أهم الأمور التي يقوم بها الإنتاج الحيواني في نقل المخلفات الحيوانية:

 

1- نقل المخلفات يتم حسب مواصفات يضعها الإنتاج الحيواني، وذلك من أجل ضمان أفضل عملية نقل وأفضل عملية تنظيف المنشأات التي تنتج الحيوانات من المخلفات الحيوانية، ويتم استخدام وسائل تنظيف ونقل من خلالها يتم التخلص من المخلفات، ويتم نقلها إلى أماكن معينة ذات صفات خاصة من أجل منعها من الانتشار خارج نطاق المساحة المخصصة لها، ويتم تفريغ المخلفات الصلبة في مكان مختلف عن المخلفات السائلة، وذلك من أجل تطهير المكان الذي يتم فيه تفريغ المخلفات، فمثلا يتم تفريغ المخلفات السائلة في مناطق لا يوجد فيها مياه جوفية وذلك بسبب تسرب المخلفات السائلة إلى المياه الجوفية.

 

2- تعقيم المنطقة التي توجد فيها من أجل تقليل الأضرار التي تصاحب المخلفات الحيوانية مثل تجمع عالي للحشرات والقوارض الخطرة في محيط المخلفات والتي تذهب إلى المدينة، وبالتالي تسبب في تلويث المناطق المجاورة لها، ويتم استخدام مواد تعمل على تعقيم المكان من أجل التخلص من الحشرات والقوارض التي تسبب نقل التلوث من مكان إلى آخر، وأيضًا يتم تعقيمها أكثر من مرة من أجل ضمان عدم عيش الحيوانات والحشرات الضارة في مكان المخلفات.

 

كيفية الاستفادة من مخلفات الحيوان

 

يقوم الإنتاج الحيواني على صناعة الأسمدة من المخلفات العضوية التي توفر تكاليف إنتاجية على المزارع الذين يستورد من الخارج ويكون سعر شراء الأسمدة عالي الثمن، ويتم أيضاً استخدام مخلفات الحيوان كما هو الحال في عملية الاستزراع السمكي الذي يقوم على الاستفادة العظمى من المياه التي تعيش فيها الأسماك، منها استخدام مخلفات الأسماك في تزويد المحاصيل الزراعية بالمواد والعناصر المهمة، وأيضاً الاستفادة من المياه التي تعيش فيها الأسماك في ري المحاصيل الزراعية.

 

المصدر
إنتاج الحيوانات، محمد مكي الربيعي، 2018مصطلحات علمية في الإنتاج الحيواني، منذر بكر، 2016مبادئ الإنتاج الحيواني، د. محمد مكي الربيعي، 2018إنتاج مزارع الحيوان، د. محمد مكي الربيعي، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى