الزراعةمملكة الحيوانات

أصل قط شارتروه

اقرأ في هذا المقال
  • قط شارتروه
  • أصل قط شارتروه

اقرأ في هذا المقال:

قط شارتروه: هو سلالة نادرة من القطط أصلها من فرنسا، ومعترف بها من قبل عدد من السجلات حول العالم، وهو من القطط المقاومة للماء، والتي غالبًا ما تكون سميكة قليلاً في الملمس، وله عيون برتقالية أو نحاسية اللون، وتشتهر قطط الشارتروه بابتسامتها، نظرًا لهيكل رؤوسها وكماماتها المدببة.

 

قط شارتروه:

 

يعتبر قط شارتروه صياد استثنائي، وهو قط كبير وعضلي يُسمى الكوبي، مع أطرافه القصيرة نسبيًا وذات العظام الدقيقة وردود الفعل السريعة جدًا، وهو معروف بمعاطفه المزدوج، ذو الشعر القصير الأزرق الرمادي أو الفضي، ويحظى بتقدير كبير من قبل المزارعين.

 

وبالنسبة لكل قطة فرنسية ذات نسب، فإن الحرف الأول من الاسم الرسمي لقط شارتروه يرمز إلى سنة ولادتها، وجميع المولود من القطط في نفس العام لديها أسماء رسمية تبدأ بالحرف نفسه، ويتم تدوير الأحرف المشفرة من خلال الأبجدية كل عام.

 

أصل قط شارتروه:

 

تم ذكر قط الشارتروه لأول مرة في عام 1558م، من قبل يواكيم دو بيلاي في قصيدة بعنوان “Vers Français sur la mort d’un petit chat” أو “موت قطة صغيرة” باللغة العربية. وهناك تمثيل آخر لشارتروه في عام 1747م، في لوحة ماغدالين بينسيلوب التي رسمها جان بابتيست بيرونو، حيث تم رسم القطة كحيوان أليف، وهو نادر جدًا في ذلك الوقت.

 

وهناك أسطورة مفادها أن الشارتروه ينحدر من القطط التي أحضرها الرهبان الكارثوسيون إلى فرنسا للعيش في دير رأس الرهبان الواقع في جبال شارتروزه شمال مدينة غرونوبل 1997م. ولكن في عام 1972م نفى (The Prior of the Grande Chartreuse) أن تكون أرشيفات الدير تحتوي على أي سجلات لاستخدام الرهبان لأي سلالة من القطط تشبه الشارتروه.

 

وتقول الأسطورة أيضًا أن أسلاف شارتروه كانوا قطط جبلية برية من سوريا الآن، وأعيدوا إلى فرنسا من خلال عودة الصليبيين في القرن الثالث عشر، وكثير منهم دخلوا رهبنة كارثوسيا. وأول ذكر موثق للسلالة كان من قبل عالم الطبيعة الفرنسي بوفون في القرن الثامن عشر، تضاءلت السلالة بشكل كبير خلال الحرب العالمية الأولى، ولم تظهر التجمعات البرية بعد الحرب العالمية الثانية.

 

وهناك جهد متضافر من قبل المربين الأوروبيين حافظ على السلالة من الانقراض وفي عام 1987م قامت جمعية محبي القطط (CFA)، بتطوير سلالة (Chartreux) إلى مرتبة البطولة. ويوجد أقل من عشرين مربيًا نشيطًا من شارترو في أمريكا الشمالية اعتبارًا من عام 2007م.

المصدر
A handbook of pedigree cat breeding، دوريث، 1977Bengal Cats، داين رايس، 1995 Cat Breeding Business، ماري كاستين، 2020The Complete Book of Cat Breedingدان رايس1997

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى