إنتاج حيوانيالزراعة

قواعد الإنتاج الحيواني في انشاء محميات حيوانية

يقوم الإنتاج الحيواني على إنشاء محميات تهدف إلى تحقيق موطن آمن للحيوانات مثل الغزال، ويقوم الإنتاج الحيواني على توفير احتياجات الحيوانات الطبيعية مثل توفير برك مياه وتوفير أقفاص الحيوانات مثل الأسود والنمور في حال إنشاء حديقة حيوان، ويتم اختيار أنسب الأغذية والأطعمة التي يحتاجها الحيوان من أجل الحفاظ على الحيوانات، وكما يتم استخدام أساليب معينة في عملية تربية الحيوانات التي تعيش داخل المحمية.

 

الإنتاج الحيواني والمحميات الطبيعية

 

يقوم الإنتاج الحيواني على إنتاج حيوانات داخل المحميات وبالتالي تصبح متأقلمة مع الطبيعة المحيطة، ويتم وضع أجهزة مراقبة من أجل مراقبة تصرفات الحيوانات ومن تفقد صحة الحيوان، وكما يتم استخدام أساليب معينة مثل استخدام نظام غذائي سليم على الحيوانات من خلال توفير الغذاء والفيتامينات الضرورية التي تحتاجها الحيوانات.

 

دور الإنتاج الحيواني على إنشاء محميات حيوانية طبيعية

 

يقوم الإنتاج الحيواني على إنشاء محميات حيوانية طبيعية تحتوي على أنواع متنوعة من الحيوانات المسالمة التي تأكل الأعشاب، ويتم تزويد الحيوانات التي تعيش داخل المحمية باللقاحات المناسبة التي تحتاجها، ومن أهم الأمور التي يقوم بها الإنتاج الحيواني في إنشاء محميات حيوانية:

 

1- يقوم الإنتاج الحيواني على إنشاء محميات حيوانية طبيعية ذات معايير معينة مثل أن يتم صنع برك مياه للشرب، وان يتم إنتاج أعلاف مخصصة لتغذية الحيوانات أعلاف خضراء كمصدر للطاقة، ويتم استخدام نظام غذائي معين على بعض الحيوانات من أجل التجارب العلمية وأثرها على الحيوانات، بالإضافة إلى استخدام وسائل تنظيف الحيوانات في حال كانت الحيوانات غير نظيفة.

 

2- يقوم الإنتاج الحيواني على استخدام المراجع العلمية والتجارب الناجحة في عملية إنشاء محميات حيوانية التي تعمل على مساعدة الأفراد في عملية إنشاء محميات حيوانية، وتكون كمرجع أو كموجة يقوم على توجيه عملية إنشاء هذه المحميات الحيوانية التي تعمل على حماية الحيوانات.

 

3- يقوم الإنتاج الحيواني على توفير احتياجات الحيوانات من توفير المعلومات الكافية للأفراد من خلال توفير كيفية إنشاء المحميات وطرق إنتاج الحيوانات وكيفية التعامل مع الحيوانات، ويتم تزويد الحيوانات التي تعيش داخل المحمية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون المهمة للحيوان.

 

أهمية إنشاء محميات حيوانية طبيعية

 

يقوم الإنتاج الحيواني على إنشاء محميات حيوانية طبيعية لما لها من أهمية جيدة، وقد تختلف أهمية إنشاء محميات حيوانية طبيعية من الى آخر حسب الظروف المحيطة ولكن من أهمية المحميات أن لها:

 

1- أهمية اقتصادية

 

إذ يتم عمل محميات حيوانية طبيعية من أجل زيادة اقتصاد أو زيادة الدخل من خلال بيع تذاكر دخول إلى المحمية لمشاهدة الحيوانات، ويتم أيضاً استخدام مركبات سفاري تعمل على عمل جولة سريعة داخل المحمية من أجل مشاهده الحيوانات عن قرب، ويتم استخدام نظام إطعام الحيوانات من قبل السياح لعمل تجربة رائعة مع السائح.

 

2- أهمية حيوية

 

يساعد إنشاء محميات حيوانية طبيعية على الحفاظ على التنوع الحيوي وأيضا زيادة التنوع الحيوي في المحمية، وكما يتم الحفاظ على صحة الحيوانات.

 

المصدر
مصطلحات علمية في الإنتاج الحيواني، منذر بكر، 2016إنتاج الحيوانات، محمد مكي الربيعي، 2018مبادئ الإنتاج الحيواني، د. محمد مكي الربيعي، 2018إنتاج مزارع الحيوان، د. محمد مكي الربيعي، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى