الزراعةزراعة الفاكهة

كيفية زراعة فاكهة الكالامانسي

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن فاكهة الكالامانسي
  • كيفية زراعة الكالامانسي والعناية بها
  • الأمراض والآفات الشائعة في الكالامانسي

نبذة عن فاكهة الكالامانسي:

 

الكالامانسي (Calamansi) هي فاكهة من الحمضيات، وتُعرف أيضًا باسم (Citrfortunella microcarpa أو calamondin)، وتنمو محليًا في الفلبين، كما تحمل أشجار الكالامانسي ثمارًا صغيرة شبيهة بالبرتقال ولها أوراق خضراء داكنة وأزهار بيضاء، وتنمو شجرة الكالامانسي حتى ارتفاع 25 قدمًا عند النضج، ومثل معظم أشجار الحمضيات الأخرى، تنمو أشجار الكالامانسي بسهولة من البذور، فهذه طريقة تكاثر موثوقة إذا لم يتم العثور على شتلات.

 

كيفية زراعة الكالامانسي والعناية بها:

 

1. زراعة الكالامانسي في حاويات:

 

يتم ملء وعاء صغير بمزيج من 1/2 بيتمو و 1/2 رمل أو بيرلايت، ثم تُزرع بذور الكالامانسي في أوائل الربيع، على عمق حوالي 1/2 بوصة في عمق الحاوية، كما يتم زرع عدة بذور في الحاوية، حسب حجمها؛ وذلك لزيادة معدل النجاح، كما يتم المباعدة بين البذور حوالي 3 بوصات، ثم تُسقى البذور حتى تصبح التربة رطبة، كما يتم التوقف عن الري إذا كان الماء يخرج من فتحات التصريف، ويتم تغطية الحاوية بغلاف بلاستيكي للاحتفاظ بالرطوبة، كما يتم سقي الماء مرة أخرى كلما كانت التربة جافة.

 

ويتم حفظ بذور الكالامانسي في درجة حرارة 70 درجة فهرنهايت، ويحدث الإنبات في غضون ثلاثة إلى ستة أسابيع، وفي ذلك الوقت، يتم نزع الغلاف البلاستيكي، ثم تُوضع شتلات الكالامانسي في ضوء الشمس الساطع، ولكن غير المباشر، وتركها تنمو لتنتج بضع مجموعات من الأوراق، ثم يتم ملئ الحاويات من (4 إلى 6) بوصات بتربة تأصيص معقمة، وتُزرع شتلات الكالامانسي بشكل فردي في الحاويات.

 

ويتم وضع سماد البوتاسيوم المخفف على الشتلات مرة كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ومزج 2 أوقية من سماد البوتاسيوم مع 1 لتر من الماء لكل فدان من الأشجار للحصول على رذاذ أوراق الشجر، حيث يتم رش قمم وقيعان جميع أوراق الشجرة، ويتم التوقف عن التسميد والتوقف عن التخصيب مع حلول فصل الشتاء أو عندما تصبح الشجرة في حالة خمول، حيث تكون الشجرة في حالة خمول عندما تتوقف عن النمو الجديد، أو عندما يتباطأ النمو بشكل كبير.

 

ويجب منح شتلات الكالامانسي أربع ساعات من ضوء الشمس المباشر يوميًا، وتحتاج الشتلات إلى درجات حرارة تتراوح بين (60 و 70) درجة فهرنهايت لتزدهر.

 

2. زراعة الكالامانسي في الهواء الطلق:

 

يتم اختيار موقع خارجي لأشجار الكالامانسي عندما تكون مستعده لزراعتها في الفناء أو الحديقة، كما تتحمل الكالامانسي معظم أنواع التربة ولكنها لن تنمو جيدًا في الطين الثقيل أو الرمل الخفيف، كما يتراوح الرقم الهيدروجيني المثالي للتربة من (5.5 إلى 6.5)، لذلك يجب تحديد موقع به تصريف جيد ومليء بالشمس، مع مزج السماد أو المواد العضوية الأخرى في التربة، حيث يُوضع من (3 إلى 4) بوصات من السماد وخلطه في أعلى 6 بوصات من التربة، وتُحفر حفرة بعمق حوالي 16 بوصة وعرض 16 بوصة، وعند زرع عدة أشجار كالامانسي، فيتم التباعد بمسافة بين الثقوب بحوالي 16 قدمًا ونصف.

 

يتم زرع شجرة كالامانسي في الحفرة، وملأ الحفرة بالتربة ودكها بقوة حول الشجرة باستخدام المجرفة أو بواسطة اليد، كما يتم سقي الكالامانسي حتى تصبح التربة رطبة، حيث تحتاج الأشجار الصغيرة عادةً إلى حوالي بوصة واحدة من الماء أسبوعيًا، ويتم الاستمرار في الري كلما كانت التربة جافة حتى تستقر الكالامانسي، وعادةً يكون ذلك في غضون ثلاث إلى خمس سنوات.

 

كما يتم التسميد كل أربعة أشهر بحوالي (2 إلى 3) أوقية من سماد (16-20-0) مخلوط باليوريا، وعندما يبلغ عمر شجرة الكالامانسي عامين، يتم زيادة الكمية إلى حوالي (7 إلى 10) أونصات كل أربعة أشهر.

 

يتم إضافة طبقة 4 بوصات من الأوراق الجافة أو رقائق الخشب أو أي مادة عضوية أخرى، ونشر المهاد حول الشجرة، وتسمى هذه العملية “خط التنقيط”، كما يتم ترك فجوة من (1 إلى 2) بوصة بين الغطاء الخشبي وجذع شجرة الكالامانسي، فهذا يحافظ على الرطوبة ويردع الأعشاب الضارة.

 

الأمراض والآفات الشائعة في الكالامانسي:

 

يجب الحذر من حشرات المن أو حفار لحاء الحمضيات ومن وجود علامات التلف، فعند وجود آفات أو أضرارً، فإن استخدام مبيدات الآفات التجارية عادةً ما يحل المشكلة، كما توجد علامات الآفات البيض على قيعان الأوراق وفي تجاويف اللحاء والجروح أو العلامات غير المبررة وتوقف النمو، فهذا قد يحتاج إلى رش المبيد عدة مرات، وعادةً كل بضعة أسابيع، وللتخلص من الآفات، قد يساعد أيضًا قطع الفروع المصابة أو إدخال الحشرات المفترسة في الفناء.

 

كما يتم استخدام مبيد فطري تجاري عند ملاحظة أي علامات مرض فطري، ويعتمد التطبيق المناسب لمبيد الفطريات على نوع الفطريات الموجودة، فعلى سبيل المثال، يتم علاج قرح الحمضيات عندما تكون الشجرة في حالة خمول، ولكن تتم معالجة جرب الحمضيات خلال موسم تفتح الشجرة.

 

المصدر
What is Calamansi? Introduction of Calamansi Fruit5 Great Tips To Make Calamansi Give FruitsCalamansi Tree

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى