الزراعةبستنة وحدائق

كيفية نمو زهرة الهيذر

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن نبات الهيذر
  • استخدام نبات الهيذر في المناظر الطبيعية
  • كيفية نمو نبات الهيذر
  • الآفات والأمراض الشائعة في نبات الهيذر

نبذة عن نبات الهيذر:

 

كثيرًا ما يستخدم مصطلح هيذر (heather) لوصف كل من الهيذر (heather)، والهيث (plant heath)، ولكن على الرغم من تشابههما الشديد، إلا أنهما ليسا نفس النبات، في حين أن كلاهما ينتمي إلى عائلة (Ericaceae)، إلا أن نبات الهيذر ينتمي إلى جنس (Calluna) مع الاسم اللاتيني الكامل (Calluna vulgaris)، في حين أن الهيث من جنس (Erica).

 

كل من هيذر وهيث هي نباتات دائمة الخضرة، وشجيرات متفرعة بأزهار بيضاء أو أرجوانية أو بنفسجية، واعتمادًا على الصنف المختار، يتراوح ارتفاع هذه الشجيرات في أي مكان من بضع بوصات إلى ثلاثة أقدام، والفرق الأساسي بين الاثنين هو أن الهيث أقل برودة وتتشكل أوراقها مثل الإبر، مقارنة بأوراق الهيذر.

 

يبلغ طول الأوراق الموجودة على نبات الهيذر حوالي 1/8 بوصة ويمكن أن تتغير ألوانها طوال فصول السنة، وتتشكل الأزهار الصغيرة في أجناس طويلة وتظهر من الصيف إلى الخريف، كما أن نبات الهيذر هو نبات صيانة منخفض نسبيًا، وينمو بشكل جيد في كل من الشمس الكاملة والظل الجزئي، وقادر على الازدهار في التربة الرملية الفقيرة الحمضية، وكثيراً ما يطلق على نبات الهيذر أسماء أخرى مثل سكوتش هيذر، لينغ أو هيذر الاسكتلندية.

 

استخدام نبات الهيذر في المناظر الطبيعية:

 

تكون نباتات الريش هذه مدهشة بشكل خاص عند زرعها في كتلة على منحدر، وتُستخدم الأصناف الأصغر كثيرًا في الحدائق الصخرية، كغطاء أرضي، أو في الحدود للحديقة، اعتمادًا على الصنف.

 

كيفية نمو نبات الهيذر:

 

يفضل نبات الهيذر التربة الحمضية، مفضلًا درجة الحموضة من (4.5 إلى 5.5)، لذا يجب العمل على بعض التعديلات الحمضية إذا كانت التربة قلوية، ويتطلب هذا النبات أيضًا تصريفًا جيدًا، لذلك يجب إما اختيار موقع مختلف أو تعديل التربة بالمواد العضوية لتحسين تدفق المياه.

 

يُزرع نبات الهيذر في مكان يتلقى أشعة الشمس الكاملة وجزء من الظل، ويتم التسميد بأسمدة ذات قاعدة حمضية مثل تلك المستخدمة في نباتات الرودودندرون، كما يجب زراعته على مسافة تسمح لها بالنضوج إلى الحجم الكامل دون أن تكون ضيقة جدًا، ولكن يجب التأكد من زراعتها بإحكام، ويجب الحفاظ على سقيها جيدًا في عامها الأول، وبعد ذلك ستتحمل الجفاف إلى حد ما.

 

الآفات والأمراض الشائعة في نبات الهيذر:

 

يمكن أن يهاجم البياض الدقيقي وعفن الجذر والساق نبات الهيذر، خاصةً إذا كان الصرف سيئًا، كما تشمل الآفات التي يمكن أن تهاجم نبات الهيذر سوس العنكبوت وقشور المحار.

المصدر
Heather Flower Meaning and SymbolismGrowing Heather: How To Care For HeatherHeatherHeather Shrub Growing Profile

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى