الزراعةبستنة وحدائق

متطلبات نمو زهرة الغرنوقي

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن زهرة الغرنوقي
  • كيفية رعاية زهور الغرنوقي
  • متطلبات نمو زهرة الغرنوقي
  • هل نباتات الغرنوقي السنوية سامة؟
  • الآفات والأمراض الشائعة في نبات الغرنوقي

نبذة عن زهرة الغرنوقي:

 

على الرغم من أنها تسمى غالبًا نباتات إبرة الراعي، إلا أن هذه الزهور السنوية التي تعد مألوفة نوعاً ما ليست هي نباتات إبرة الراعي على الإطلاق، ولكنها بالأحرى عضو من جنس بيلارجونيوم (Pelargonium)، وتتوفر هذه الزهور باللون الأحمر، الأبيض، الوردي والأرجواني.

 

غالبًا ما تستخدم أنواع البلارجونيوم الاسم الشائع لإبرة الراعي السنوي أو نبات إبرة الراعي النطاقي، وعادة ما تزرع هذه النباتات الاستوائية المعمرة في جنوب إفريقيا على أنها نباتات سنوية، على الرغم من أنه من الممكن فصلها في مناخات دافئة جدًا، وهذه النباتات السنوية هي المفضلة لمزارع الحاويات والسلال المعلقة، كما أنها تعمل بشكل جيد كنباتات فراش.

 

كيفية رعاية زهور الغرنوقي:

 

تزرع نباتات الغرنوقي السنوية عادة من الشتلات المحفوظة في أصص، ويتم منحها بقعة مشمسة بتربة غنية ولكن جيدة التصريف، وتبدأ معظم هذه  النباتات السنوية في التفتح في منتصف الربيع وستكرر الإزهار حتى الصقيع الأول، ومن المستحسن أن تُقطع ساق الزهرة بالكامل بعد أن تتلاشى الزهرة لتشجيع المزيد من الإزهار.

 

وفي المناخات ذات الشتاء البارد، يجب سحب هذه النباتات والتخلص منها بمجرد أن يقتلها الصقيع، ويمكن إحضار نباتات الحاويات إلى الداخل عند الرغبة في ذلك، ويمكن زراعتها كنباتات منزلية في نافذة ذات إضاءة ساطعة ومباشرة، أو يمكن أن يبقى في حالة خمول في الشتاء، وفي استراتيجية شائعة لزراعة نبات الغرنوقي في سلال معلقة، يأخذ بعض الناس قصاصات في نهاية موسم النمو، ويجلبوها إلى الداخل، ثم يزرعونها في التربة قبل عدة أسابيع من وصول وقت الزراعة في الهواء الطلق مرة أخرى.

 

متطلبات نمو زهرة الغرنوقي:

 

1. الضوء:

 

ستنمو هذه النباتات تحت أشعة الشمس الكاملة أو الظل الجزئي، لكنها تزدهر بشكل أفضل في الشمس الكاملة، والنباتات التي تتوقف عن التفتح في الطقس الحار قد تحتاج فقط إلى القليل من الظل في أشد أوقات اليوم حرارة.

 

2. التربة:

 

تفضل هذه النباتات السنوية التربة الغنية ولكن جيدة التصريف، وحمضية قليلاً (5.8 إلى 6.5)، وعند النمو في حاويات، يتم استخدام تربة تأصيص جيدة التصريف، وليس تربة الحديقة.

 

3. الماء:

 

يبدو أن الضغط على النباتات قليلاً عن طريق الري فقط، بعد أن تكون التربة جافة تمامًا لمدة يوم أو يومين يشجع على ازدهار بشكل أكثر غزارة، فهذه نباتات تتحمل الجفاف نسبيًا، وهذا هو السبب في أنها تحظى بشعبية كبيرة في جرارات المقابر التي يتم رعايتها بشكل متقطع فقط، ومع ذلك، لا يجب تركها جافة لفترة طويلة.

 

4. درجة الحرارة والرطوبة:

 

تتطلب هذه النباتات منطقة دافئة ولا تحب درجات الحرارة الباردة، إنها تزدهر في نفس درجات الحرارة التي يفضلها البشر من (55 إلى 80) درجة فهرنهايت، كما ستؤدي درجات الحرارة الطويلة التي تقل عن 55 درجة فهرنهايت إلى إعاقة هذه النباتات، وعادةً ما تقتلها درجات الحرارة عند نقطة التجمد.

 

5. السماد:

 

نباتات الغرنوقي لا تتطلب مغذيات ثقيلة، ولكن نظرًا لأنها تزرع عادةً في حاويات، فإن التغذية الخفيفة بالأسمدة، كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ستبقيها نشطة.

 

هل نباتات الغرنوقي السنوية سامة؟

 

العديد من أنواع البيلارجونيوم سامة للإنسان والحيوان، بما في ذلك الكلاب والقطط والخيول، والأجزاء السامة من النباتات هي الأوراق، والتي يمكن أن تسبب أيضًا التهاب الجلد التماسي، وتشمل الأعراض المرتبطة بالابتلاع القيء والاكتئاب وفقدان الشهية واضطراب الجهاز الهضمي.

 

ويمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الأوراق إلى انخفاض حرارة الجسم وضعف العضلات، وخاصة مع القطط، ومع ذلك، ولكن الجميل أنها سامة أيضًا للخنافس اليابانية، لذلك من الأفضل زراعتها بالقرب من مع شجيرات الورد، لكي تساعد في حمايتها من الخنافس.

 

الآفات والأمراض الشائعة في نبات الغرنوقي:

 

يمكن أن تعاني نباتات الغرنوقي السنوية من مشاكل عند النمو في المناخات الدافئة والرطبة جدًا، حيث يمكن أن تكون شديدة التأثر ببقع الأوراق والعفن الرمادي، ويمكن مكافحة هذه المشاكل الفطرية عن طريق تقليم النبات لتحسين دوران الهواء أو استخدام مبيدات الفطريات المصنوعة من الصابون، كما يجب التأكد من سقيها ببطء على مستوى التربة وتجنب رش التربة على الأوراق.

 

ويمكن أن تكون نباتات الغرنوقي السنوية أيضًا عرضة للذباب الأبيض والمن، ويعتبر استخدام الصابون للحشرات، ثم شطفه بالماء بعد أن يجف، علاجًا فعالًا لهذه الآفات، كما أن الشبكات أو الأوراق الجافة هي علامات على سوس العنكبوت، فيجب علاج هذا في أسرع وقت ممكن، حيث يتم عزل النباتات المصابة عن أي نباتات أخرى، واستخدام محلول بنسبة واحد بالمائة من رذاذ زيت النيم، ونقع النبات والتربة.

 

المصدر
Growing Geraniums: Tips For The Care Of GeraniumsGROWING GERANIUMS IN YOUR GARDENGeranium Care: The Ultimate Guide to Growing Geranium FlowersGeranium Care: The Ultimate Guide to Growing Geranium Flowers

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى