إنتاج حيوانيالزراعة

مواصفات الطاووس الأخضر

اقرأ في هذا المقال
  • مواصفات الطاووس الأخضر.

الطاووس الأخضر (Pavo muticus): هو نوع من أنواع الطاووس الأصلي، يتواجد في الغابات الاستوائية في جنوب شرق آسيا، وتم إدراجه على أنه مهدد بالانقراض على القائمة الحمراء في (IUCN) منذ عام 2009م، لأنّ عدد سكان العالم من طيور الطاووس الأخضر، آخذ في الانخفاض بسرعة وهو مجزأ بشدة بسبب فقدان الموائل.

مواصفات الطاووس الأخضر:

على عكس الطاووس الهندي ذي الصلة، فإنّ أجناس الطاووس الأخضر متشابهة تمامًا في المظهر، خاصة في البرية. وكلا الجنسين لهما أغطية ذيل علوية طويلة تغطي الذيل الفعلي تحتها، وعند الذكر يمتد ريش الذيل حتى 2 متر ومزين ببقع تشبه العين، بينما الأنثى تكون أغطية الذيل لديها خضراء وأقصر بكثير، وتغطي الذيل فقط.

وفي موسم التكاثر يسقط غطاء ذيل الذكر، ويمكن أن يكون التمييز بين الجنسين أمرًا صعبًا ما لم يتم رصدهم عن قرب، وريش العنق والصدر لكلا الجنسين لونه أخضر قزحي اللون. وفي الذكور تكون الأغطية الكتفية الكبرى للجناح باللون الأزرق، بينما تكون الأغطية الصغرى خضراء، وتشكل مثلثًا من الريش المتقشر على الكتف عند إغلاق الجناح.

تكون الساقين باللون الأسود وفي بعض الأنواع الفرعية، تكون القدم الثُلاثية بنية ومقطوعة بنمط باهت، والأنثى لها أغطية صغرى زرقاء، لذا فهي تفتقر إلى المثلث عند كتف الجناح. ولدى الإناث أيضًا حراشف عنق مهدبة بالنحاس، بالإضافة إلى المزيد من الحشوات على الظهر.

وكلا الجنسين لهما قمم مقلوبة، وذات أرجل طويلة وثقيلة الأجنحة وطويلة الذيل في صورة ظلية. ويكون جلد الوجه مخطط مزدوج باللون الأبيض إلى الأزرق الفاتح، وبجانب الأذن يوجد هلال أصفر إلى برتقالي، والمثلث الغامق أسفل العين باتجاه الحاجب أخضر مزرق عند الذكر وبني عند الأنثى.

إذا نظرنا إليها من مسافة بعيدة فهي عمومًا طيور داكنة اللون مع ألوان قرمزية شاحبة، و يمكن رؤيتها تمامًا في رحلة طيرانها الغريبة، والتي تم وصفها بأنها رحلة خفقان حقيقية مع القليل من الانزلاق الذي يربطه المرء بالطيور الغامضة.

والطاووس الأخضر عمومًا أكثر صمتًا من الطاووس الهندي، ولدى ذكور بعض الأنواع الفرعية خاصة طاووس بي إمبيراتور، نداء صاخب وصوت مرتفع، والذي يتكرر غالبًا، والأنثى لديها صوت عالٍ يحتوي مكالمة خاصة فيها، ويمكن للذكر أيضًا إجراء مكالمة مماثلة، وتنادي الذكور من مواقعها عند الفجر والغسق.

والطاووس الأخضر طير كبير من بين أكبر أنواع الصفائح الحية من حيث الحجم الكلي على الرغم من أنها أخف بدنًا من الديك الرومي البري، وربما أطول الطيور البرية الموجودة في الطول الإجمالي.

ويبلغ طول الذكر 1.8 – 3 متر، (5 أقدام و 11 بوصة – 9 أقدام و 10 بوصات) في الطول الإجمالي، ولكن هذا يشمل غطاء ذيله الذي يبلغ حجمه 1.4 – 1.6 متر (4 قدم 7 في – 5 قدم 3 في)، وإنّ أغطية الذيل أطول من تلك الخاصة بذكر الطاووس الهندي.

ويبلغ طول الأنثى البالغة حوالي نصف الطول الإجمالي لذكر التكاثر، بطول يتراوح من 1 إلى 1.1 متر، ويبلغ طول جناحيها الكبير نسبيًا حوالي 1.2 متر (3 قدم و11 بوصة)، ويمكن أن يصل إلى 1.6 متر (5 قدم و3 بوصة) في الذكور الكبار، والطاووس الأخضر قادر على الطيران بشكل مستمر وغالبًا ما يتم ملاحظته على الجناح.

المصدر
Red List of Threatened Species، بافو موتيكوس، 2018So You Want To Raise Peacocks، درال هنقر، 2014Peacock book for Care, Pros and Cons, Housing, Diet and Health جيسي لانقلي ، 2017Why zoos are purging themselves of peacocks، جيف ويليم، 2015Ecological Studies of the Plumes of the Peacock، شارما،1974The Peacock Cult in Asia، ناير، 1974

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى