الزراعةطرق الزراعة

نجاح زراعة أشجار الفاكهة وأصنافها في المناطق المختلفة

اقرأ في هذا المقال
  • احتياجات بعض أنواع أشجار الفاكهة متساقطة الأوراق للحرارة المناسبة
  • أهم مظاهر انخفاض درجات الحرارة التي تضر بزراعة المحاصيل الحقلية والخضراوات وأشجار الفاكهة

تتوقف زراعة الأشجار على معرفة احتياجاتها الحرارية، وهذا ما يعبر عنه بالثابت الحراري أو الثابت الفسيولوجي ولكل صنف فاكهة ثابت حراري معين كي ينمو طبيعياً، كما أن الاتجاه الحديث في معرفة احتياجات النباتات إلى البرودة يعتمد على عدد الساعات الفعلية التي تتعرض فيها الأشجار لدرجات حرارة أكثر أو أقل خلال موسم السكون.


ومن المعلوم أن تفتح براعم الأشجار، عموماً عندما يبدأ فصل الربيع، أي عندما تأخذ درجات الحرارة بالارتفاع بحيث عندها يزداد معدل النمو في الأجزاء الخضرية والزهرية والثمرية، إلى أن يصل ذلك المعدل أقصاه عند درجة(29) س.

احتياجات بعض أنواع أشجار الفاكهة متساقطة الأوراق للحرارة المناسبة:

تحتاج بعض أنواع الفاكهة إلى حرارة مناسبة للنمو وللإثمار بشكل مناسب مثل:= التفاحيات واللوزيات، فهي تحتاج إلى ساعات البرودة اللازمة خلال فصلي الخريف والشتاء؛ لأن إنخفاض الحرارة في فصل الشتاء لهُ أثراً مفيداً في نمو أشجار الفاكهة المتساقطة الأوراق وإنتاجها.


عند ارتفاع درجة الحرارة أكثر من (31) س؛ فإن النباتات جميعها تتأثر سلباً بنسب متفاوتة، ومن آثار هذا الارتفاع في النباتات نقصان معدل النمو واختلال التوازن المائي للأشجار وجفاف الأجزاء الزهرية والخضرية وموت النموات الحديثة كلياً أو جزئياً وتساقط الثمار الصغيرة والكبيرة وتشوه قشرتها وصغر حجم الثمار وتغير لونها الطبيعي المعروف وتأخر نضجها ونموها.

أهم مظاهر انخفاض درجات الحرارة التي تضر بزراعة المحاصيل الحقلية والخضراوات وأشجار الفاكهة:



  • الصقيع: ينشأ الصقيع بسبب انخفاض درجة الحرارة إلى درجة تجمد الماء أو ما دونها بقليل، ولا يسبب هذا الانخفاض أي ضرر لأشجار الفاكهة متساقطة الأوراق.

    – أما بالنسبة إلى الأشجار دائمة الخضرة، فإن ضرره يكون كبيراً عليها، ويتمثل في حرق النموات الطرفية والبراعم الزهرية والخضرية والأزهار المتفتحة والثمار الصغيرة.

    – أما بالنسبة إلى المحاصيل الحقلية والخضراوات الحساسة للصقيع، فقد تموت النباتات بشكل كامل إذا تعرضت لموجة الصقيع أكثر من ثلاثة أيام متتالية، كما تقسّم محاصيل الخضراوات حسب درجة تحملها للصقيع.

  • التجمد: وهو انخفاض درجة الحرارة إلى ما تحت صفر سیلسیوس كثيراً (-1) أو أقل من ذلك، بحيث يسبب أضراراً شكلية للمحاصيل الحقلية والخضراوات ويصيب أشجار الفاكهة متساقطة الأوراق ودائمة الخضرة بأضرار بالغة مثل: احتراق الأفرع والجذوع، وقد تموت الأشجار، وبخاصة الأشجار دائمة الخضرة.

المصدر
حسين العروسي/ الأطلس النباتي/ المملكة النباتيةالمركز الجغرافي الملكي الأردنيالمركز الوطني للبحوث الزراعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى