الصيدلةالمضادات الحيوية

الآثار الجانبية لدواء دوكسيسايكلين Doxycycline

اقرأ في هذا المقال
  • الآثار الجانبية لدواء دوكسيسيكلين
  • تحذيرات قبل تناول دوكسيسيكلين

يُستخدم دوكسيسايكلين لعلاج الالتهابات البكتيرية، يمكن أن تشمل هذه بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، التهابات الجلد، التهابات العين والتهابات الجهاز التنفسي، كما أنّه يستخدم كعلاج إضافي لحب الشباب الحاد ومنع الملاريا لدى الأشخاص الذين يخططون للسفر إلى مناطق بها سلالات معينة من الملاريا.

الآثار الجانبية لدواء دوكسيسيكلين:

يمكن أن يسبّب قرص الدوكسيسيكلين عن طريق الفم آثار جانبية، بعضها أكثر شيوعاً والبعض الآخر نادر.

الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً:

إذا كانت هذه المضاعفات خفيفة، يمكن أن تزول خلال أيام قليلة أو بضعة أسابيع، إذا كانت قوية أو لم تزول، يجب التحدث إلى الطبيب أو الصيدلي، هذا الدواء لا يسبب النعاس، ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للدوكسيسيكلين:

  • فقدان الشهية.

  • استفراغ وغثيان.

  • إسهال.

  • طفح جلدي.

  • حساسية من أشعة الشمس.

  • قشعريرة.

  • تلون مؤقت للأسنان البالغة، يختفي مع تنظيف الأسنان بعد إيقاف الدواء.

الآثار الجانبية الخطيرة:

يجب على المريض الاتصال بطبيبه على الفور إذا كان لديه آثار جانبية خطيرة، وعليه طلب العناية الطبية الطارئة إذا كانت الأعراض مهددة للحياة أو إذا كان يعتقد أنه يعاني من حالة طبية طارئة، يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الخطيرة وأعراضها ما يلي:

  • الإسهال المرتبط باستعمال المضادات الحيوية، يمكن أن تشمل الأعراض الناتجة إسهال حاد، الإسهال الدموي، ألم وتشنج في المعدة، حمى، فقدان الشهية وفقدان الوزن.

  • ارتفاع ضغط الدم في الجمجمة، يمكن أن تشمل الأعراض الناتجة صداع الرأس، رؤية ضبابية وفقدان البصر.

  • تهيج المريء أو القرحة في المريء، قد يكون أكثر احتمالية إذا كان المريض يتناول جرعته في وقت النوم، يمكن أن تشمل الأعراض حرقان أو ألم في الصدر كفقر دم.

  • التهاب البنكرياس، يمكن أن تشمل الأعراض الناتجة ألم في الجزء العلوي من البطن، أو ألم في البطن ينتقل إلى الظهر أو يُصبح أكثر سوءاً بعد تناول الطعام وحمّى.

  • تفاعلات جلدية خطيرة، يمكن أن تشمل الأعراض الناجمة بثور، تقشيرفي الجلد، طفح جلدي وبقع أرجوانية صغيرة.

تحذيرات قبل تناول دوكسيسيكلين:

يأتي قرص عن طريق الفم مع العديد من التحذيرات:

1- تحذير الحساسية:

يمكن أن يسبب الدوكسيسيكلين رد فعل تحسسي شديد، يمكن أن تشمل الأعراض صعوبة في التنفس وتورّم الحلق أو اللسان، ويجب على المريض عدم أخذ هذا الدواء مرة أخرى إذا كان لديه أيّ رد فعل تحسسي عليه أو التتراسيكلين الأخرى، يمكن أن يؤدي تناوله مرة أخرى إلى الوفاة.

2- تحذير التفاعل الغذائي:

الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم قد تمنع كمية هذا الدواء التي يمتصها الجسم، هذا يعني أنه قد لا يعمل بشكل جيد لعلاج حالة المريض، بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم تشمل الحليب والجبن، إذا كان المريض يأكل أو يشرب هذه العناصر، فعليه أن يقوم بذلك قبل ساعة واحدة على الأقل من تناول هذا الدواء أو ساعة واحدة بعد تناول هذا الدواء.

3- تحذيرات للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة:

للنساء في سن الإنجاب اللاتي يعانين من زيادة الوزن: يكون لديهم خطر أعلى لارتفاع ضغط الدم داخل الجمجة من هذا الدواء، ويجب استشارة الطبيب إذا كان هذا الدواء مناسب.


بالنسبة للأشخاص الذين لديهم تاريخ من ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة: يكون لديهم خطر أعلى لارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة من هذا الدواء، ويجب استشارة الطبيب إذا كان هذا الدواء مناسب.

4- تحذيرات للمجموعات الأخرى:

بالنسبة للنساء الحوامل: لا توجد دراسات كافية حول استخدام الدوكسيسيكلين في النساء الحوامل، ويجب على المرأة التحدث إلى الطبيب إذا كانت حاملاً أو تخطط للحمل.


بالنسبة للنساء اللاتي يرضعن: يمر الدوكسيسيكلين إلى حليب الثدي وقد يتسبب في آثار جانبية لدى الطفل الذي يرضع، لذلك يجب على المراة التحدث إلى الطبيب إذا أرضعت طفلها، قد تحتاج إلى تحديد ما إذا كانت ستتوقف عن الرضاعة الطبيعية أو تتوقف عن تناول هذا الدواء.


بالنسبة لكبار السن: قد لا تعمل كليتا كبار السن كما اعتادوا، يمكن أن يتسبّب ذلك في معالجة الأدوية لأجسامهم ببطء أكثر، ونتيجة لذلك يبقى المزيد من الدواء في اجسامهم لفترة أطول، وهذا يزيد من خطر الآثار الجانبية.


للأطفال: قد يتسبب هذا الدواء في تغير لون الأسنان في وقت نمو الأسنان، لا ينبغي استخدام هذا الدواء في الأطفال الذين يبلغون من العمر 8 سنوات أو أقل ما لم تفوق الفائدة المحتملة الخطر، في هؤلاء الأطفال يُنصح باستخدامه لعلاج الحالات الشديدة أو التي تهدد الحياة مثل الجمرة الخبيثة أوحمّى الجبال الصخرية المبقعة، وعندما لا تتوفر علاجات أخرى أو ثبت أنها تعمل.

المصدر
المضادات الحيوية، محمد فرج المرجانيالمضادات الحيوية والمقاومات الثلاثة، محمود موسى أبو عرقوب antibiotics، lisa yount antibiotics، vic kovacs

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى