أدوية الأمراض المزمنةالصيدلة

دواء أكالابروتينيب – Acalabrutinib

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو دواء أكالابروتينيب - Acalabrutinib
  • احتياطات قبل تناول دواء أكالابروتينيب - Acalabrutinib
  • كيفية استخدام دواء أكالابروتينيب - Acalabrutinib

يتم استخدام دواء أكالابروتينيب لمعالجة أنواع معينة من السرطان مثل سرطان الغدد الليمفاوية في خلايا الغطاء وورم الغدد الليمفاوية الصغيرة (SLL) وسرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL)، ويعمل دواء أكالابروتينيب عن طريق إبطاء أو وقف نمو الخلايا السرطانية كما إنه ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم مثبطات كيناز.

ما هو دواء أكالابروتينيب – Acalabrutinib؟

دواء أكالابروتينيب: هو دواء يقع في فئة من الأدوية تسمى مثبطات كيناز، إنه يعمل عن طريق منع عمل البروتين غير الطبيعي الذي يشير إلى تكاثر الخلايا السرطانية وهذا يساعد على وقف انتشار الخلايا السرطانية، ويتم استخدام دواء أكالابروتينيب لمعالجة الأشخاص المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية لخلية الوشاح (MCL وهو سرطان سريع النمو يبدأ في خلايا الجهاز المناعي) والذين سبق أن عولجوا بأحد أدوية العلاج الكيميائي الأخرى على الأقل.


كما يستخدم دواء أكالابروتينيب بمفرده أو مع دواء أوبينوتوزوماب (الذي يعرف أيضاً باسم دواء غازيفا) لعلاج ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن (وهو نوع من السرطان يبدأ في خلايا الدم البيضاء) وسرطان الغدد الليمفاوية الصغيرة.

احتياطات قبل تناول دواء أكالابروتينيب – Acalabrutinib:

يجب إخبار الطبيب والصيدلي إذا كان لدى المريض حساسية من دواء أكالابروتينيب أو أي من مكونات ك دواء أكالابروتينيب، كما يجب إخبار الطبيب أيضاً ما إذا كان المريض مصاباً بعدوى أو خضع لعملية جراحية مؤخراً أو إذا كان مصاباً أو سبق أن أصيب بمرض في الكبد بما في ذلك التهاب الكبد B أو مشاكل في نظم القلب.


إذا كان المريض يتناول مضادات الحموضة (مثل دواء مالوكس ودواء ميلانتا ودواء تومز) فيجب عليه تناول دواء أكالابروتينيب قبل ساعتين على الأقل من تناول هذه الأدوية.


إذا كان المريض سيخضع لعملية جراحية بما في ذلك جراحة الأسنان يجب إخبار الطبيب أو طبيب الأسنان أن المريض يتناول دواء أكالابروتينيب، حيث أنه من الممكن أن يخبر الطبيب مريضه بالتوقف عن تناول دواء أكالابروتينيب لفترة من الوقت قبل وبعد الجراحة.


إذا كان المريض يتناول دواء سيميتيدين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء تاجامت) أو دواء فاموتيدين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء بيبسيد) أو دواء نيزاتيدين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء أكسيد) أو دواء رانيتيدين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء زانتاك)، يجب تناول دواء أكالابروتينيب قبل ساعتين على الأقل من تناول هذه الأدوية.


يجب على المريض تجنّب التعرض غير الضروري أو المطول لأشعة الشمس وارتداء الملابس الواقية والنظارات الشمسية وواستخدام واقي من الشمس، حيث أنه من الممكن أن يجعل دواء أكالابروتينيب البشرة حساسة للتأثيرات الخطيرة لأشعة الشمس وقد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.


من الممكن أن يحتاج الطبيب إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بالمريض أو مراقبته بعناية لمعرفة الآثار الجانبية، حيث أنه من الممكن أن تتفاعل العديد من الأدوية الأخرى مع دواء أكالابروتينيب، لذلك يجب التأكد من إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها المريض وخاصةً أي مما يلي:

  • الأدوية المضادة للتخثر(مميعات الدم): مثل دواء وارفارين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء الكومادين) أو دواء الأسبرين أو دواء سيلوستازول أو دواء كلوبيدوجريل (الذي يعرف أيضاً باسم دواء بلافيكس).

  • دواء ديلتيازيم: الذي يعرف أيضاً باسم دواء كارديزيم أو دواء كارتيا.

  • دواء فلوكونازول: الذي يعرف أيضاً باسم دواء ديفلوكان.

  • دواء إيتراكونازول: الذي يعرف أيضاً باسم دواء أونميل أو دواء سبورانوكس.

  • مثبطات مضخة البروتون: مثل دواء ديكسلانسوبرازول أو دواء إيزوميبرازول أو دواء أوميبرازول أو دواء بانتوبرازول (الذي يعرف أيضاً باسم دواء بروتونيكس) أو دواء ورابيبرازول.

  • دواء ريفامبين: الذي يعرف أيضاً باسم دواء ريفادين أو دواء ريماكتان.

كيفية استخدام دواء أكالابروتينيب – Acalabrutinib:

يأتي دواء أكالابروتينيب على شكل كبسولة لأخذها بواسطة الفم وعادة ما يتم تناوله مع الطعام أو بدونه كل 12 ساعة (أي مرتين في اليوم) طالما أوصى الطبيب بتلقي العلاج، يجب أخذ دواء أكالابروتينيب في نفس الأوقات تقريباً من كل يوم كما يجب اتبع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بالمريض بعناية، وأخذ دواء أكالابروتينيب بالضبط حسب التوجيهات لا أكثر أو أقل مما وصفه الطبيب.


من الممكن أن يوقف الطبيب مؤقتاً أو دائماً العلاج أو يقلل الجرعة من دواء أكالابروتينيب اعتماداً على الآثار الجانبية التي يواجهها المريض، لذلك يجب التأكد من التحدث مع الطبيب حول ما يشعر به المريض أثناء العلاج ويجب أن لا يتم التوقف عن تناول دواء أكالابروتينيب دون التحدث مع الطبيب.

المصدر
AcalabrutinibAcalabrutinibAcalabrutinib CapsuleAcalabrutinib

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى