أمراض الدمأمراض السرطانصحة

سرطان الدم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو سرطان الدم

ما هو سرطان الدم؟

سرطان الدم: هو سرطان الدم ونخاع العظام. النخاع العظمي، الموجود في الأجزاء الاسفنجية من عظام الجسم، يُصنع خلايا مُبكّرة للدم وسلائف خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء. تنمو سلائف خلايا الدم غير الناضجة وتنضج في النخاع العظمي حتى يتم إطلاقها في مجرى الدم.

يتطوّر سرطان الدم عندما يُشكّل النخاع العظمي خلايا دم غير طبيعية تنفصل عن السيطرة. في مُعظم الأحيان، يرتبط سرطان الدم بخلايا الدم البيضاء، لكنه يُمكن أن يحدث في أنواع أخرى من خلايا الدم أيضاً. خلايا الدم البيضاء الطبيعية هي الخلايا التي تُحارب العدوى في الجسم ولكن في سرطان الدم، لا تموت خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية، التي تُسمّى خلايا سرطان الدم، تكون بنفس مُعدل موت خلايا الدم الطبيعية.

وبدلاً من ذلك، تتراكم الخلايا الطبيعية وتكتظ بها، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء الطبيعية وسلائفها في نخاع العظام. هذا يُمكن أن يُؤدي إلى صعوبة الحصول على كمية كافيّة من الأكسجين إلى الأنسجة (فقر الدم)، من السهل حدوث كدمات ونزيف وزيادة خطر العدوى عند الأشخاص المُصابين بسرطان الدم.

مع مرور الوقت، يُمكن أن تنتشر خلايا اللوكيميا من خلال نخاع العظم ومجرى الدم (هذا ما يُسمّى الورم السائل)، حيث تستمر الخلايا في الانقسام، وتُشكّل أحياناً أوراماً صلبة. تعتمد الأعضاء المُصابة على نوع سرطان الدم. على سبيل المثال، قد تتضخّم وتورّم العقد الطُحال والكبد والعقد الليمفاوية مع الخلايا غير الطبيعية. في بعض الأحيان، تصل خلايا اللوكيميا إلى الجهاز العصبي المركزي (المخ والحبل الشوكي) وتتراكم في السائل النخاعي.

في الولايات المتحدة، يتم تشخيص أكثر من 48000 شخص كل عام بسرطان الدم ويموت أكثر من 23000 بسبب هذا المرض. غالباً ما يحدث سرطان الدم عند البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً، لكنه أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 15 عاماً.

سبب مُعظم اللوكيميا غير معروف. تبين أن التعرّض للإشعاع والمواد الكيميائية المُسببة للسرطان مثل البنزين وبعض الأدوية المُضادة للسرطان تزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم. ترتبط بعض الحالات بالاضطرابات الوراثيّة أو الالتهابات الفيروسية النادرة.

المصدر
What is leukemia?LeukemiaLeukemia Symptoms

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى