أدوية الأمراض المزمنةالصيدلة

دواء ميثوتريكسيت – Methotrexate

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو دواء ميثوتريكسيت - Methotrexate
  • احتياطات قبل أخذ دواء ميثوتريكسيت - Methotrexate
  • كيفية استخدام دواء ميثوتريكسيت - Methotrexate

يتم استخدام دواء ميثوتريكسات لمعالجة أنواع معينة من السرطان أو التهاب المفاصل الروماتويدي الذي لم يتحسن باستخدام العلاجات الأخرى (يساعد العلاج المبكر لالتهاب المفاصل الروماتويدي على تقليل المزيد من تلف المفاصل والحفاظ على وظيفة المفصل) أو للسيطرة على الصدفية الشديدة، دواء ميثوتريكسات ينتمي إلى فئة من الأدوية المعروفة باسم مضادات الأيض، وهو يعمل عن طريق إضعاف أو إيقاف نمو الخلايا السرطانية وخفض نشاط الجهاز المناعي.

ما هو دواء ميثوتريكسيت – Methotrexate؟

دواء ميثوتريكسيت: هو في فئة من الأدوية تسمّى مضادات الأيض، يتم استعمال دواء ميثوتريكسات لعلاج بعض أنواع السرطان بما في ذلك السرطانات التي تبدأ في الأنسجة التي تتشكل حول البويضة المخصبة في الرحم وسرطان الثدي وسرطان الرئة وبعض أنواع سرطان الرأس والرقبة وأنواع معينة من سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم (السرطان الذي يبدأ في خلايا الدم البيضاء).


كما يتم استخدام دواء ميثوتريكسات أيضاً لعلاج الصدفية الشديدة (وهو مرض جلدي تتشكل فيه بقع حمراء متقشرة على بعض مناطق الجسم) التي لا يمكن التحكم فيها من خلال علاجات أخرى، ويستخدم أيضا جنباً إلى جنب مع الراحة والعلاج الطبيعي وأحيانا أدوية أخرى لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي النشطة الشديدة التي لا يمكن السيطرة عليها من قبل بعض الأدوية الأخرى، يعالج دواء ميثوتريكسيت السرطان عن طريق إضعاف نمو الخلايا السرطانية، أما علاج التهاب المفاصل الروماتويدي فيتم عن طريق خفض نشاط الجهاز المناعي.

احتياطات قبل تناول دواء ميثوتريكسيت – Methotrexate:

يجب إخبار الطبيب والصيدلي إذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه دواء ميثوتريكسيت أو أي من المكونات في دواء ميثوتريكسيت، كما يجب إخبار الطبيب إذا عانى المريض من انخفاض في مستوى حمض الفوليك في الدم.

من الممكن أن يحتاج الطبيب إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بالمريض أو مراقبته بعناية لمعرفة الآثار الجانبية، لذلك يجب التأكد من ذكر جميع الأدوية التي يتناولها المريض وخاصةً أيّ ممّا يلي:

  • بعض المضادات الحيوية: مثل دواء كلورامفينيكول (الذي يعرف أيضاً باسم دواء كلوروميسيتين) ودواء بنسلين ودواء تتراسيكلين.

  • حمض الفوليك: وهو متوفر بمفرده أو كمكون في بعض الفيتامينات المتعددة.

  • أدوية أخرى لالتهاب المفاصل الروماتويدي.

  • دواء فينيتوين: الذي يعرف أيضاً باسم دواء ديلانتين.

  • دواء بروبينسيد: الذي يعرف أيضاً باسم دواء بنميد.

  • أدوية السلفوناميدات: مثل دواء كوتريموكسازول (الذي يعرف أيضاً بإسم دواء باكتريم أو دواء سيبترا) ودواء سلفاديازين ودواء سلفاميثيزول (الذي يعرف أيضاً بإسم دواء أوروبيوتيك) ودواء سلفيسوكسازول (الذي يعرف أيضاً بإسم دواء جانتريسين).

  • دواء ثيوفيلين: الذي يعرف أيضاً باسم دواء ثيوكرون.

يجب على المريض تجنّب التعرض غير الضروري أو المطول لأشعة الشمس وارتداء الملابس الواقية والنظارات الشمسية، لأنه من الممكن أن يجعل دواء ميثوتريكسيت البشرة حساسة لأشعة الشمس، وإذا كان المريض مصاباً بالصدفية فقد تزداد القرح سوءً إذا عُرّض الجلد لأشعة الشمس أثناء تناول دواء ميثوتريكسيت.


يجب على المرأة أن لا تُرضع من الثدي أثناء تناول دواء ميثوتريكسيت، وإذا كان المريض سيخضع لعملية جراحية بما في ذلك جراحة الأسنان يجب إخبار الطبيب أو طبيب الأسنان أنه يتناول دواء ميثوتريكسيت.

كيفية استخدام دواء ميثوتريكسيت – Methotrexate:

يأتي دواء ميثوتريكسيت كشريط ليأخذ بواسطة الفم، حيث أنه سيقوم الطبيب بإخبار المريض بعدد المرات التي يجب أن يتناول فيها دواء ميثوتريكسيت، ويعتمد ذلك على حالة المريض وكيف يستجيب جسمه للدواء.


إذا كان المريض يتناول دواء ميثوتريكسيت لمعالجة الصدفية أو التهاب المفاصل الروماتويدي فقد يخبره الطبيب بتناول دواء ميثوتريكسيت مرة واحدة في الأسبوع، يجب الانتباه جيداً لتوجيهات الطبيب حيث أن بعض الأشخاص الذين تناولوا دواء ميثوتريكسيت عن طريق الخطأ مرة واحدة يومياً بدلاً من مرة واحدة أسبوعياً عانوا من آثار جانبية شديدة جداً والبعض قد ماتوا، كما يجب العلم بأنه من الممكن أن يبدأ الطبيب بجرعة منخفضة من الدواء ويزيد الجرعة للمريض تدريجياً فيجب اتباع هذه التعليمات بعناية.


إذا كان المريض يتناول دواء ميثوتريكسيت لمعالجة التهاب المفاصل الروماتويدي فقد يستغرق الأمر من ثلاث إلى ستة أسابيع حتى تبدأ الأعراض في التحسن، و12 أسبوعاً أو أكثر حتى يشعر المريض بالاستفادة الكاملة من دواء ميثوتريكسيت، لذلك يجب الاستمرار في تناول دواء ميثوتريكسيت حتى لو كان المريض يشعر أنه جيداً ويجب عدم التوقف عن تناول دواء ميثوتريكسيت دون التحدث إلى الطبيب، كما يجب اتباع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بالمريض بعناية و أخذ دواء ميثوتريكسيت تماماً حسب التوجيهات لا أكثر أو أقل مما وصفه الطبيب.

المصدر
Methotrexate Chronic disease management, Jim NouvoMethotrexateMethotrexate

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى