العلوم التربويةتربية الطفل

أضرار رضاعة الطفل وهو نائم

اقرأ في هذا المقال
  • ارتباط الرضاعة بالنوم للأطفال.
  • ما هي أضرار رضاعة الطفل وهو نائم؟

تقوم الأم في بعض الأحيان بإرضاع الطفل الرضيع خلال شعور الطفل بالنعاس، أو خلال نومه، ذلك بسبب عدم قبول الطفل الرضيع الرضاعة في الأوقات العادية، دون أن تدرك الأم إن إرضاع الطفل الرضيع خلال النوم له العديد من الأضرار والآثار السلبية التي تنعكس على الطفل الرضيع، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن رضاعة الطفل الرضيع خلال النوم، وما هي الأضرار المترتبة على إرضاع الطفل الرضيع خلال النوم.

ارتباط الرضاعة بالنوم للأطفال:

عندما تقوم الأم بإرضاع الطفل في حالة شعوره بالنعاس، هنا يرتبط مفهوم النوم بالرضاعة عند الطفل، حيث أن الطفل عندما يرغب في النوم يبكي حتى لو لم يشعر بالجوع، حتى تقوم الأم بإرضاعه، لأن الطفل الرضيع ارتبط مفهوم النوم لديه بالرضاعة.

ما هي أضرار رضاعة الطفل وهو نائم؟

1- فقدان قدرة الطفل على النوم حيث أن الطفل لا يستطيع أن ينام إلّا في حال قيام الأم بإرضاعه.


2- عدم اكتمال التغذية، نسبة معينة من الأطفال الرضع ينامون خلال الرضاعة، وهذا يعني عدم حصول الأطفال الرضع على التغذية الكاملة، هذا يؤدي إلى إصابة الأطفال الرضع بالنقص في التغذية.


3- المبالغة في التغذية، معظم الأطفال الرضع يكونوا أكثر تعرضاً إلى الإفراط في التغذية، لأنهم يبكون من أجل الرضاعة خلال النوم حتى لو لم يشعروا بالجوع، هذا يؤدي إلى ظهور مشاكل عديدة في الجهاز الهضمي.


4- تسوس أسنان الأطفال الرضع، في حال إرضاع الطفل وهو نائم تقل قدرة الطفل على بلع الحليب، هذا يؤدي إلى تجمع الحليب في فم الطفل، بالتالي هذا الحليب يصبح غذاء للبكتيريا، وهذا كله يؤدي بالنهاية إلى تسوس أسنان الطفل الرضيع، بسبب عدم قدرة الطفل الرضيع على بلع الحليب خلال الرضاعة عند النوم.


5- إن قيام الأم بإرضاع الطفل الرضيع وهو نائم أو في حال شعوره بالنعاس، هذا يزيد من عدم قدرة الطفل الرضيع على التنفس الطفل، بسبب الرضاعة خلال النوم.


6- حدوث مشكلات في الجهاز التنفسي لدى الطفل الرضيع، حيث أثبتت الدراسات أن الأطفال الرضع الذين يتم إرضاعهم خلال النوم، هم الأكثر عرضة للإصابة بمشاكل والتهابات في الجهاز التنفسي.

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى