العلوم التربويةتربية الطفل

أفكار يقوم بها الأهل لتسلية الأطفال في العطلة الصيفية في المنزل

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية اللعب في تنمية شخصية الطفل.
  • بعض هذه الأفكار والألعاب لتسلية الطفل في المنزل أثناء العطلة الصيفية.

أهمية اللعب في تنمية شخصية الطفل:

الأطفال في العطلة الصيفية يشعرون بالملل، وهم بحاجة إلى اللعب، لتعبئة وقت الفراغ لديهم والتنفيس عن انفعالاتهم ويأتي دور الأهل هنا في البحث عن أنشطة والعاب مُسلية ومفيدة للأطفال وتشعرهم بالسعادة والفرح، حيث أن اللعب له دور كبير في تنمية شخصية الطفل، لذلك يجب على الأهل تخصيص الوقت والمساحة الكافية في المنزل ليقوم الأطفال باللعب، حيث أن شخصية الأطفال تتكون منذ مرحلة الطفولة ومن خلال اللعب يكون الطفل أكثر فاعلية ونشاط وأكثر قدرة على الانخراط في المجتمع وتكوين الصداقات على المدى البعيد.

بعض هذه الأفكار والألعاب لتسلية الطفل في المنزل أثناء العطلة الصيفية:

1- لعبة التسوق: حيث تقوم هذه اللعبة على مبدأ، قيام الأم بالطلب من الطفل أن يذهب ويشتري أغراض البيت وتقوم الأم باعطاء الطفل السلة، يذهب الطفل إلى الغرفة المجاورة ويجمع الألعاب التي يمتلكها في السلة ويتخيلها الأغراض التي طلبتها منه أمه.

2- لعبة الخيم: تقوم هذه اللعبة على مبدأ تكوين خيمة، وتتطلب هذه اللعبة بعض من الشراشف والمساند، حيث تقوم الأم بجلب الشراشف والمساند وتقوم بعمل الخيمة مع الطفل.

3- لعبة البولينج المنزلية: لعبة البولينج من الألعاب المُسلية، التي تساعد الأطفال على التركيز على إصابة الهدف وبالتالي تنمية التفكير لديهم، حيث يقوم مبدأ هذه اللعبة بقيام الأم باستخدام القوارير الفارغة ثم إعطاء الطفل كرات مطاطية والطلب منه بإصابة أكبر عدد من القوارير بهذه الكرات.

4- لعبة الغرض الناقص: يقوم مبدأ هذه اللعبة على قيام الأم بجمع العديد من أغراض البيت ووضعهم على الطاولة أمام الطفل، ثم تطلب الأم من أن يغمض عينيه وتقوم بإخفاء أحد هذه الأغراض ثم تطلب منه معرفة الغرض الذي اختفى.

5- لعبة ماذا يوجد في الكيس: تقوم الأم بوضع عدة أغراض البيتية غير قابلة للكسر في كيس وتقوم بربط الكيس والطلب من الطفل معرفة ما يوجد داخل الكيس من خلال لمس الطفل للكيس.

6- لعبة الرقص: تعد لعبة الرقص من أفضل الألعاب التي تعمل على تفريغ الطاقة التي يمتلكها الطفل، حيث تقوم الأم بتشغيل الأغاني التي يفضلها الطفل والرقص سوياً.

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى