أساليب التدريسالعلوم التربوية

أنواع الأسئلة الصفية في التدريس التربوي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أنواع الأسئلة الصفية في التدريس التربوي؟

تقوم الأسئلة الصفية خلال العملية التعليمية بأدوار فعالة وإيجابية وفي داخل البيئة الصفية، فهي تجسد الجزء الأكبر من وقت عملية التدريس، وتُعد من الوسائل الهامة التي تقوم على تهيئة والبدء بعملية التعلم، وتقوم على رفع مستوى التعلم، وتقوم على إعطاء الأشخاص المتعلمين توجيهات وإرشادات بناءة وهامة، وهي من المحفزات المباشرة للشخص المتعلم نحو التعلم.

ما هي أنواع الأسئلة الصفية في التدريس التربوي؟

هناك أنواع عديدة من الأسئلة الصفية في التدريس التربوي، وتتمثل من خلال ما يلي:

أولاً الأسئلة الضيقة أو المغلقة: يعمل هذا النوع على التشجع على الإجابة، وتتعلق باستجابة واحدة محددة أو من خلال عدد قليل من الاستجابات، وهذا النوع لا يحتمل سوا إجابة واحدة معينة، هذه الأسئلة تتطلب إلى الإجابة المحددة أو الإجابات القصيرة، ويقوم المدرس على طرحها من أجل العمل على استرجاع أو استعادة معلومات ومعارف أو خبرات وتجارب سابقة.

ثانياً الأسئلة الواسعة المفتوحة: هي من الأسئلة التي تحتوي على إجابات عديدة، وتعمل على تشجيع الشخص المتعلم على الإجابة الموسعة، وتكون طويلة بشكل نسبي، حيث أنها ليس لها إجابة واحدة أو مثالية محددة، لأنّها تقوم على استدعاء المعلومات والمعارف أوسع مما هو موجود خلال الدرس في المادة الدراسية.


وحيث أن في هذا النوع من الأسئلة نجد مهام للعقل، ومشاركة فاعلة بشكل واسع من قبل الأشخاص المتعلمين، وتعمل على تقديم الفائدة في العصف الذهني وتعمل على تحفيز الأشخاص المتعلمين على التعلم الذاتي، وعلى ذلك فهي تسمى بأسئلة التفكير المتميز.

ثالثاً أسئلة التفكير وتقسم إلى:

أ. أسئلة تعمل على قياس المهارات الدنيا للتفكير: فهي أسئلة من النوع البسيط التي لا تحتاج إلى الجهد الكبير في التفكير، لأنها تحتاج إلى تذكر الحقائق من غير والقيام بجهد فكري بشكل عميق كما هو الحال في الأسئلة المغلقة.

ب. أسئلة تعمل على قياس المهارات العليا للتفكير: تحتاج الإجابة عن هذا النوع إلى مهارات التفكير العليا، وبذل جهد كبير من خلال عمليات البحث والاستقصاء حتى الوصول إلى التحليل والتقويم.

رابعاً الأسئلة السابرة: تعتبر هذه الأسئلة عبارة عن دليل إرشادي مساعد من أجل الوصول إلى المعرفة، وذلك في حال قيام الشخص المتعلم على تقديم إجابة بشكل سطحي أو غير مكتملة.

المصدر
طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، وليد أحمد جابر، ط 2005-1425.استراتيجيات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر.تحليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية، د ناصر أحمد الخوالدة.نظريات المناهج التربوية، د على أحمد مدكور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى