العلوم التربويةتربية الطفل

أنواع سلوكيات الأطفال السلبية

اقرأ في هذا المقال
  • سلوكيات الأطفال.
  • ما هي أنواع سلوكيات الأطفال السلبية وطرق التعامل معها؟ 

سلوكيات الأطفال:

 

جميع الأهالي يعانون من مهمة تربية الأطفال بالأخص في ظل تطورات الحياة والتكنولوجيا والأجهزة الذكية، حيث قد ظهر العديد من التصرفات والسلوكيات السلبية لدى الأطفال، في هذا المقال سوف نتحدث عن أنواع سلوكيات الأطفال وطرق التعامل معها.

 

ما هي أنواع سلوكيات الأطفال السلبية وطرق التعامل معها؟ 

 

1- الاتكالية:

 

حيث يكون الطفل اتكالي ويعتمد على كل من الأب والأم في كافة الأمور حتى في أبسط المهمات، هنا يجب على الوالدين عدم الاستجابة للطفل وتكليف الطفل بالعديد من المسؤوليات التي تتناسب مع عمره وقدراته، لكي يعتمد الطفل على نفسه.

 

2- العناد:

 

حيث يميل الأطفال إلى التصرف بعناد كنوع من إثبات أنفسهم أمام الآخرين بالأخص أمام الوالدين، هنا يجب على الوالدين توخي الحيطة والحذر في التعامل مع الطفل العنيد حيث يتعامل الأهل مع الطفل العنيد بكل صبر وهدوء وضبط الانفعالات الشديدة المتمثلة في الغضب والصراخ، حيث أن هذه الانفعالات تزيد من إصرار الأطفال على العناد.

 

3- الحساسية المفرطة:

 

قد يكون الأطفال خجولين ولديهم خوف من الأشخاص الغريبين، أيضاً الطفل الحساس يبكي على أبسط المواقف، لذلك من المهم أن يتعامل كل من الأب والأم مع الأطفال بكل حذر وتجنب الصراخ عليهم وعدم إجبارهم على الجلوس في تجمعات كبيرة، بل يجب على الوالدين تهيئة الأطفال وإعدادهم للجلوس في التجمعات الكبيرة من خلال حث الأطفال على الجلوس في التجمعات الصغيرة.

 

4- الأنانية لدى الأطفال:

 

من التصرفات التي تعد من السلوكيات السلبية لدى الأطفال هي تصرف الأطفال بشكل أناني، من الأسباب التي قد تجعل الأطفال يتصرفون بأنانية هي الدلال الزائد والحماية المبالغ فيها من جهة الوالدين للأطفال، هنا يجب على الوالدين تجنب الحماية الزائدة والابتعاد عن الدلال الزائد.

 

5- السرقة لدى الأطفال:

 

قد يقوم الأطفال بسرقة الأشياء الاعتداء على ممتلكات الآخرين، يجب على الأهالي هنا معرفة الأسباب التي دفعت الأطفال إلى السرقة والعمل على وضع الحلول المناسبة في أسرع وقت ممكن، أيضاً يجب على الأهالي مراقبة الأطفال بشكل متواصل، في حال استمرار الأطفال بالسرقة هنا يجب على الوالدين أخذ الأطفال وعرضهم على طبيب نفسي مختص.

 

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى