إرشاد مهنيالعلوم التربوية

أهم الخطوات لتحقيق التقدم في الحياة المهنية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الحياة المهنية؟
  • أهم الخطوات لتحقيق التقدم في الحياة المهنية.

من الضروري أن يكون لدى الإنسان طموحات وأحلام كبيرة يرغب في تحقيقها، ومن الأهم أن يكون لديه الاستعداد من أجل الوصول إليها، والأهم من كل الذي تقدم أن يكون لديه الوسيلة والطرق السليمة للبدء في تحقيق هذه الطموحات والأحلام، وأن يكون مستعد للتعلم والخطأ وثم النجاح.

ما هي الحياة المهنية؟

تتمثل الحياة المهنية للفرد بكل ما يتعلق بالوظيفة والعمل والمؤسسات المهنية الخاصة بالفرد، بحيث تتمثل الحياة المهنية بمجموعة من الوظائف والأنشطة المهنية التي على الموظف القيام بإنجازها على الشكل المنشود، وتشتمل الحياة المهنية على جميع العمليات المهنية التي على الموظف أن ينخرط بها من حيث إعدادها أو تنفيذها واتخاذها، مثل العمليات المهنية التي تحتاج إلى صنع واتخاذ القرار المهني، وتشتمل الحياة المهنية على جميع العلاقات المهنية الخاصة بالموظف والمؤسسة المهنية من حيث المسؤوليات أو زملاء العمل المهني.

تعتبر الحياة المهنية ذات أهمية وفوائد من حيث خلق الثقة بالنفس للموظف مما يجعل الآخرين يثقون به، ومهمة في زيادة وتحسين حياة الموظف الثقافية والاقتصادية والمهنية، ومهمة من حيث شعور الموظف بالاستقلالية والمسؤولية التامة عن نفسه وأسرته، وتعتبر الحياة المهنية مهمة من حيث وصول الموظف لمرحلة يكون بها ذو كفاءة مهنية وخبرة عالية في المجالات المهنية.

أهم الخطوات لتحقيق التقدم في الحياة المهنية:

يحتاج الفرد إلى الكثير من الوقت والجهد ليقوم ببناء حياة مهنية ناجحة ومستقرة وثابتة، بحيث يحتاج الفرد أن يقوم بالعديد من الخطوات والإجراءات؛ من أجل تحقيق التطور والتقدُّم في الحياة المهنية، وتتمثل هذه الخطوات من خلال ما يلي:

  • البحث عن الناصح الأمين: لكل إنسان يوجد قدوة حسنة يتبعها الفرد في حياته بشكل عام وفي حياته المهنية بشكل خاص، بحيث يقف الموظف أمام العديد من المواقف والعقبات الخاصة بالعملية المهنية ويتردد ويحتار في اتخاذ القرار المهني السليم بالنسبة لهذه الأمور والمواقف فلا يجد سوى أن يقوم بطلب المساعدة والعون من هذا القدوة.

  • الإدارة المهنية الذاتية: تتمثل في تعود الموظف على أن يكون منظم ذاتياً، وذو قدرة على إدارة نفسه من حيث تنظيم ساعات العمل المهني وساعات الاستراحة.

  • الحصول على ما يستحقه الموظف: يتوجب على الموظف أن يكون قادر على طلب مستحقاته المهنية الناتجة عن جميع الجهود التي يبذلها.

  • تقسيم العمل المهني: من حيث عدم القيام بالعمليات المهنية الصعبة والمعقدة مرة واحدة، بل القيام بها على شكل مهام مهنية صغيرة.

المصدر
مبادئ التوجيه والإرشاد المهني، سامي محمد ملحم، 2015.التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبدالهادي وسعيد حسني العزة، 2014.التوجيه والإرشاد المهني، محمد عبدالحميد الشيخ حمود، 2015.مقدمة في الإرشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى