إرشاد أسريالعلوم التربوية

إرشاد أسر الأطفال الموهوبين والنوابغ

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية مساعدة الوالدين في معرفة إن كان طفلهم موهوب.

إنَّ موضوع رعاية طفل موهوب وتعليمه يمكن أن تكون تحدياً شديداً للأسرة، إنَّ والدة الطفل الذي يملك موهبة هي أول من تدرك أنَّ طفلها يملك الموهبة، فالأسرة ما زالت تجهل دورها في معرفة إن كان الطفل موهوب أم لا، حيث يُعتبر عدد الأسر التي تمتلك طفل متفوق دون معرفتها بذلك، أكثر من عدد الأسر التي تظن أنَّ لديها طفلاً متفوقاً وهو ليس متفوق.

كيفية مساعدة الوالدين في معرفة إن كان طفلهم موهوب:

بعد أن يلامس الوالدين وجود موهبة عند الطفل، يقوم الوالدين بمحاولة الكشف عنها وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • تتمثل الخطوة الأولى في التعاون مع المدرسة، من خلال الاجتماع مع معلم الطفل لمنحه المعلومات الوافية عن طفله المتفوق، لأنَّ المعلم لا يمتلك الوقت الوافي لكشف الموهبة عند عدد أكثر من الطلاب.

  • تتمثل الخطوة الثانية في عمل اجتماع مع المرشد النفسي كي يوفر له المعلومات الضرورية عن سلوك الطفل المبدع، ومعرفة طرق التعامل المناسبة معه، ومتابعة الخصائص النفسية والاجتماعية للطفل المبدع ومراقبة قدراته الخاصة.

  • الخطوة الثالثة هي الاعتماد إلى أماكن الدعم في المجتمع، والتي تتمثَّل بالجامعات أو أي مؤسسات مجتمعية وذلك لتأمين المساعدات المختلفة للاهتمام بالطفل المتميز صاحب الموهبة.

المصدر
الأسرة والطفل، داود نسيمة، حمدي نزيه، (2004) .الاسس النفسية للنمو في الطفولة المبكرة، ملحم سامي، (2007) .كيف نربي أبناءنا الجنين _ الطفل _ المراهق، شقير، زينب، (2000) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى