إرشاد مهنيالعلوم التربوية

الإرشاد المهني في الإدارة المهنية الناجحة

اقرأ في هذا المقال
  • دور الإرشاد المهني في الإدارة المهنية الناجحة.

تحتاج جميع المجالات المهنية المختلفة وجميع المؤسسات المهنية إلى وجود إدارة مهنية، تقوم بتنظيم وترتيب العمل وتنظيم وترتيب الأفراد والمهام المهنية التي يقومون بها، وغيرها من الأمور التي تتم في المجالات المهنية، ومنها فإنَّ الإدارة المهنية تعتبر مهمة جداً للفرد والمؤسسة المهنية معاً، وللإدارة المهنية في كافة المجالات المهنية العديد من المهام المهنية، ومن مهام الإدارة المهنية الناجحة التنظيم، التخطيط، الرقابة والقيادة.

دور الإرشاد المهني في الإدارة المهنية الناجحة:

يقوم الإرشاد المهني في تقديم مساعدته وإرشاداته المهنية للجميع، وكذلك الحال في مجال الإدارة المهنية، فإنَّ الإرشاد المهني يقوم على تنظيم وتقديم المساعدة للوصول إلى الإدارة المهنية الناجحة، ويتمثل دور الإرشاد المهني في الإدارة المهنية الناجحة من خلال ما يلي:

  • التعامل مع العمال بطريقة جيدة، وتُعَدّ هذه النصيحة من أهم النصائح التي يركز عليها الإرشاد المهني في الإدارة المهنية الناجحة؛ وذلك لأنَّ العمل يقوم على مدى رضا الأفراد الذين يعملون به، فعندما يتم توفير البيئة المهنية المناسبة للعمال في المؤسسة المهنية فهذا يؤدي إلى تقدُّم وتطور الفرد، ممَّا يؤدي إلى أن تكون الإدارة المهنية ناجحة.

  • عدم الانغلاق في الإدارة المهنية على المدير فقط، بل توزيع المهام والمسؤوليات على عدد من الأفراد المميزين ويقوم بأخذ رأيهم باتخاذ القرارات المهنية المختلفة.

  • على المدير أن يتعامل مع العمل بطريقة تفصل الحياة الشخصية والمشاكل البيتية عن العمل، بحيث يكون المدير غير مزاجي ومتقلب في التعامل مع موظفينه، وهذا يؤدي إلى الإدارة المهنية الناجحة.

المصدر
التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبد الهادي وسعيد حسني العزة، 2014.التوجيه والإرشاد المهني، محمد عبد الحميد الشيخ حمود، 2015.مقدمة في الإرشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق