أساليب التدريسالعلوم التربوية

استراتيجيات إدارة السلوك في الفصول الدراسية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي إدارة السلوك في الفصل الدراسي؟
  • أشكال إدارة السلوك الأساسية.
  • نصائح وإرشادات إدارة السلوك
  • استراتيجيات إدارة السلوك في الفصول الدراسية.

ما هي إدارة السلوك في الفصل الدراسي؟

 

يقصد بإدارة السلوك: يتلخص هذا المفهوم في عدم تشجيع السلوك غير اللائق وتشجيع جيدة، والهدف النهائي هو الطلاب الذين استوعبوا واستثمروا الطرق الصحيحة والخاطئة للتصرف وفقًا لذلك.

 

وأحد الأمثلة على استراتيجية إدارة السلوك في الفصل الدراسي هو الاحتفاظ بمخطط سلوك مع تصنيف أسماء الطلاب بناءً على مدى اتباعهم أو عدم اتباعهم للقواعد لفترة زمنية معينة، يمكن أن يساعد هذا العرض العام في تحفيز الطلاب على القيام بعمل أفضل بنشاط.

 

أشكال إدارة السلوك الأساسية:

 

1- تقرير الحادثة: أنّ استخدم هذا التقرير للتوثيق السريع عند وقوع حادث سلوك في الفصل الدراسي الخاص بالمعلم يمكن أن تكون هذه الورقة وسيلة فعالة للإبلاغ عن سوء السلوك والحفاظ على النظام في الفصل.

 

2- ورقة اتخاذ القرار: ينبغي على المعلم تجريب ورقة عمل قابلة للطباعة تساعد الطلاب من المستوى المتوسط ​​إلى الثانوي على اتخاذ قرارات أفضل بشأن سلوك الفصل الدراسي.

 

3- القواعد والنتائج وقائمة المكافآت: أنّ قائمة القواعد والعواقب والمكافآت للمساعدة في إدارة السلوك في الفصل الدراسي الخاص بالمعلم.

 

4- الجوائز والشهادات والملاحظات للفصل الدراسي: ينبغي أن يقوم المعلم على مكافئة الطلاب بمكافأة أو ملاحظة أو شهادة على العمل أو السلوك المتميز.

 

نصائح وإرشادات إدارة السلوك:

 

1- تدابير استباقية لإدارة السلوك، هي قائمة بالإجراءات الاستباقية التي يمكن اتخاذها للحفاظ على النظام في الفصل الدراسي.

 

2- الاستمتاع بمجموعة من النصائح والإرشادات الرائعة لإدارة السلوك من المعلمين ذوي الخبرة حول إدارة السلوك، ويأمل أن يقدّر كل معلم يقضي أيامه في إحداث فرق في حياة الطالب هذه الأشياء المختارة من الحكمة.

 

3- هل المعلمون هم الجناة وراء السلوك السيء؟ وإذا كان المعلم يواجه مشكلات سلوكية في البيئة الصفية، فعلى المعلم أن يكتشف ما إذا كانت أفعال المعلم قد تخلق بيئة تشجع الطلاب على سوء التصرف، وعلى ذلك سوف يجد المعلمون الجدد هذه النصيحة ذات قيمة خاصة.

 

4- خصائص مدراء السلوك الفعال، وتحسين إدارة السلوك في الفصل الدراسي الخاص بالمعلم، ويسرد هذا المرجع خصائص المعلمين الذين هم مديرو سلوك فعالون.

 

5- استراتيجيات إدارة الفصول الدراسية، يحصل على أفكار فورية حول كيفية إدارة أصعب تحديات السلوك لديه، وستساعد هذه الاستراتيجيات على تحسين إدارة السلوك في الفصل الدراسي.

 

6- مبادئ توجيهية للملاحظات السلوكية ستكون الإرشادات مفيدة في إجراء ملاحظة سلوكية شاملة، وسيجد المعلمون الجدد هذا المورد ذا قيمة خاصة.

 

7- العمل مع الطلاب الذين يواجهون تحديات عاطفية وسلوكية تقنيات فعالة لاستخدامها أثناء العمل مع الطلاب الذين يعانون من اضطرابات عاطفية وسلوكية.

 

8- قواعد صفية ذات مغزى، كيفية إنشاء وشرح وممارسة قواعد الفصل التي تعني شيئًا ما حقًا.

 

استراتيجيات إدارة السلوك في الفصول الدراسية:

 

انضباط الفصل الدراسي:

 

يجب أن يكون الانضباط منطقيًا: يجب أن تتناسب العقوبات مع السلوك الخاطئ، وعلى ذلك و سوف يجد المعلمون الجدد أنَ نصيحة إدارة السلوك هذه ذات قيمة خاصة، وهناك مجموعة من النصائح لتحقيق الانضباط والحفاظ عليه، وتتمثل هذه من خلال ما يلي:

 

1- الخطوات التي يمكن للمعلم اتخاذها للتأكد من أن الطلاب منضبطين ويتصرفون بطريقة مناسبة، سيجد المعلمون الجدد أن مورد إدارة السلوك هذا ذو قيمة خاصة.

 

2- مساهمات الطلاب في القواعد، وتبادل الأفكار حول قواعد الفصل الدراسي مع الطلاب في أول العام حتى يعرف الطلاب ما هو متوقع منهم ويشعرون بالمسؤولية عن اتباع القواعد، هذه نصيحة ممتازة لإدارة الفصل الدراسي، خاصّة للمعلمين الجدد، لأنّها تجعل الطلاب جزءًا مهمًا من العملية السلوكية.

 

3- وضع حدود لإدارة السلوك الفعال، يتم سرد الإرشادات العامة لوضع الحدود مع جميع الأعمار، وسيجد المعلمون الجدد هذه مفيدة بشكل خاص لإدارة السلوك والانضباط في الفصل الدراسي.

 

تقنيات السلوك:

 

1- التعاقد السلوكي: أسلوب للتعامل مع السلوك التخريبي، وتتضمن تقنية إدارة السلوك هذه استخدام عقود السلوك لمنع السلوك السيء.

 

2- القيام بإثبات الفتوة في الفصل الدراسي: ينبغي على المعلم العثور على اقتراحات حول كيفية جعل الفصل الدراسي بيئة سلمية وغير مهددة، والتعرف على كيفية زيادة السلامة المدرسية عن طريق منع التنمر في الفصل الدراسي الخاص به، وذلك من اليوم الأول في المدرسة، سيجد المعلمون الجدد هذا المورد ذا قيمة خاصة.

 

3- القبض عليهم وهم جيدون: أسلوب للتعامل مع السلوك التخريبي، وتتضمن تقنية إدارة السلوك طرقًا للتركيز على السلوك الجيد الذي يظهره الطالب.

 

4- كيفية إدارة السلوك التخريبي في الفصول الدراسية الشاملة: يتم فحص إدارة السلوك التخريبي بالتفصيل، وتركيز طرق التدريس واستراتيجياته على إدارة السلوك في الفصل الدراسي الشامل.

 

5- الحب القاسي: كيف يتعامل المعلم مع الطالب المشاغب، حيث أنّ المعلم يواجه تحديًا مع طالب صعب المراس، ومحاولة أن يكون المعلم لطيفًا معه، وربما حان الوقت الآن لتجربة الحب القاسي، وهو نهج ناجح.

 

6- بناء الثقة: أنّ مفتاح الإدارة الفعالة للسلوك هو بناء الثقة، وستساعد تقنيات إدارة السلوك على بناء الثقة وإنشاء بيئة إيجابية في الفصل الدراسي الخاص بالمعلم.

 

7- تنوع لعبة السلوك الجيد: يركز أسلوب إدارة السلوك هذا على مساعدة الطلاب الذين يزدهرون في العمل لجذب انتباه الأقران.

 

سلوك الطالب الإيجابي:

 

لمعرفة المعلم للسلوك الإيجابي في الفصول الدراسية، ينبغي عليه الاطلاع والبحث عن الموارد الخاصة بتأسيس سلوك مقبول لدى الطلاب والحفاظ عليه، حيث سيجد المعلمون الجدد، الذين يحددون أكثر طرق التدريس فعالية لفصولهم الدراسية، مصدر إدارة السلوك هذا قيماً بشكل خاص.

 

الأوصاف الإيجابية لسلوك الطالب، هناك قائمة واسعة من الأفعال والعبارات التي ستساعد على إعداد جمل وصفية إيجابية حول سلوك الطالب.

 

وضع دوران إيجابي على ضغط الأقران، من المحتمل أن يكون ضغط الأقران قوة إيجابية قوية، ومن خلال قيادة الطلاب من خلال أنشطة الوعي الذاتي، يمكن إنشاء مجموعة من الأقران الذين يقدرون الفردية ويمارسونها في حياتهم ويشجعونها في الآخرين.

 

الجوائز والشهادات والملاحظات للفصل الدراسي، يكافئ المعلم الطلاب بمكافأة أو ملاحظة أو شهادة على العمل أو السلوك المتميز.

 

حل المعلم النزاعات:

 

دروس حل النزاعات، ينبغي على المعلم العثور على مجموعة متنوعة من دروس حل النزاعات من برنامج المعلمين من أجل المسؤولية الاجتماعية، وسيتعلم المعلم كيفية إنشاء فصل دراسي مسالم، ومنع التنمر.

 

وهناك مجموعة من الأساليب من أجل التعامل مع نزاعات الطلاب، وتتمثل هذه الأساليب من خلال ما يلي:

 

1- رسم بياني يصف الطرق المختلفة للتعامل مع الصراع في الفصل بالإضافة إلى استخداماتها وقيودها.

 

2- الاستجابة للنزاع بين الطلاب الصغار، فيما يلي بعض الطرق المقترحة للمعلمين للتعامل مع النزاع في فصولهم الدراسية، وسيؤدي استخدام هذه الأساليب في الفصل الدراسي إلى تعزيز السلام والسلامة المدرسية، وهي: تحديد القرار، وهذه مخصّصة للاستخدام في خطة الدرس، حيث توجد طرق عديدة لحل التعارضات.

 

تنظيم الفصل الدراسي:

 

  •  ترتيب الغرفة: يعد ترتيب مساحة الفصل أمرًا بالغ الأهمية عند التعامل مع الطلاب المزعجين ومن المهم مراعاته لجميع الطلاب.

 

  • التدخلات البيئية: ويعد تكييف البيئة مع المتعلم مفتاحًا لإدارة السلوك التخريبي.

 

المصدر
استراتيجديات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر. نظريات المناهج التربوية، د علي أحمد مدكور. تحليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية، د ناصر أحمد الخوالدة. طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، وليد أحمد جابر، ط 1425-2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى