إرشاد مهنيالعلوم التربوية

الأزمات المهنية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأزمات المهنية؟
  • نصائح للحد والتخلص من الأزمات المهنية.

كما أنَّ الفرد يَمرّ بأوقات سعيدة وجميلة، فهو أيضاً يَمرّ بصعوبات وأزمات من شأنها أن تقلب حياته، بحيث يُصبح شخص سلبي وحزين، ولكن الشخص المميز والذي يضع الأمل والتفاؤل في هذه الظروف هو من سيتخطى جميع العقبات، ولا بد من القليل من دعم ومساعدة الآخرين.

ما هي الأزمات المهنية؟

الأزمات المهنية: يُقصد بها مجموعة من العقبات والصعوبات التي يَمرّ بها الفرد في العمل الذي يقوم به، والتي قد تتسبّب له بالضغوطات المهنية التي تؤثر على القيام بالعمل بالشكل المطلوب، ومن الممكن أن تؤثر هذه الأزمات على حياة الفرد الاجتماعية خارج العمل، وتحدث هذه الأزمات مع الجميع ولا تختار شخص معين ولكن الشخص الناجح هو من يحاول ويطلب المساعدة في التصدي لها.

نصائح للحد والتخلص من الأزمات المهنية:

ليس كل ما يَمرّ بالفرد من صعوبات وضغوطات يكون صعب ولا يمكن تفاديه، وفي هذا الشأن هناك مجموعة من النصائح عندما يتخذها الفرد سوف يتخلص من الأزمة التي يَمرّ بها، وهذه النصائح هي:

  • يجب على الفرد تحديد أهدافه الشخصية وأهدافه المهنية وترتيبها، بحيث يتجنب الوقوع بأي مشكلة عندما يقوم بالعمل بالشكل الصحيح والمتابعة.

  • العمل الجماعي على الأغلب يُقلّل من الوقوع بالأزمات، بحيث يقوم الفرد بالتعاون مع الجميع والعمل بشكل أفضل.

  • عند وقوع الأزمة على الفرد في أول مرحلة القيام بمعرفة الأزمة ومعرفة أسبابها، فيعتبر معرفة السبب نصف الحل.

  • يمكن أن يقوم الفرد بطلب المساعدة من المدير خاصة إذا كانت المشكلة مُعقدة، فالمدير يكون ذو خبرة عالية.

  • طلب المساعدة من الموظفين زملاء العمل، ومن الممكن طلب المساعدة من أشخاص خارج العمل بحيث يكونوا ذو خبرة بالأزمة التي يَمرّ بها الفرد.

المصدر
فن إدارة المواقف، محمد عبد الله بن محمد الفريح، 2010.استراتيجيات إدارة الأزمات والكوارث، السيد السعيد عبد الوهاب محمد، 2006.فن إدارة الأزمات، عبد القادر محمد عبد القادر، 2006.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى