إرشاد مهنيالعلوم التربوية

الأفكار المهنية الخاطئة

اقرأ في هذا المقال
  • الأفكار المهنية الخاطئة.

اقرأ في هذا المقال:

الإنسان لا يكون دائماً على صواب فقد يحدث أن يُخطئ في مواضيع كثيرة، وهذا لا يُعَد مشكلة عظيمة فالفرد الناجح عندما يُخطئ يعترف بالخطأ، ويبحث عن جميع البدائل التي من شأنها تصحيح الخطأ، ومحاولة الفرد عدم الوقوع في نفس الخطأ.

الأفكار المهنية الخاطئة:

يقصد بها أن يبني الفرد مجموعة من الأفكار غير الصحيحة والتي ممكن بدورها أن تقف بين الفرد وبين العمل، ممَّا يؤدي إلى عدم نجاح الفرد في المهنة التي يعمل بها، وهناك من يخسر المجال المهني بسبب هذه الأفكار الخاطئة، ويمكن التَّعرف على بعض هذه الأفكار المهنية غير السليمة من خلال مجموعة من النقاط وهي:

  • يعتقد البعض أنّ المهنة المناسبة له هي المهنة المتوارثة بين العائلة، بغض النظر عن قدرات ومهارات الفرد وأنَّه يصلح لمهن أخرى تناسبه سينجح بها أكثر.

  • هناك اعتقاد خاطئ بأنَّ الشخص الذي يمتلك المال لا يكون بحاجة لعمل، والشيء الصحيح أنَّ المهنة تُعبّر عن هوية الفرد وتجعل له مكانة أكبر اجتماعياً.

  • يعتقد البعض أنَّ المهنة التي تكون ذات رواتب قليلة ليست مهمة ولا تُحقق هدف الفرد والأصح أنَّ الفرد عندما يتقدم ويتطور في العمل لا بد له من صعود السلم المهني والنجاح به وأن يكون ذو عائد مادي أفضل.

  • هناك من يعتقد أنَّه لن ينجح في العمل الذي يقوم به؛ لأنَّ مهاراته وقدراته أقل من زملائه في العمل، والصحيح أنَّ الفرد يستطيع أن ينتسب لأنشطة تدريبية.

  • هناك من يعتقد أنَّ العمل يقوم على الذاتية والعمل الفردي، والأصح أنَّ العمل الجماعي أفضل، وإذا أراد الشخص أن يقوم بالعمل الفردي فهذا من باب التحدي والاستقلالية.

المصدر
إدارة الوقت، إبراهيم الفقي، 2020.دليلك لكتابة السيرة الذاتية وكيفية الحصول على وظيفة، عيد مصطفى، 2016.هل تبحث عن وظيفة، محمد بن عبد الرحمن العريفي، 2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى