إرشاد مهنيالعلوم التربوية

البيئة المهنية الداخلية في العمل المهني

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم البيئة المهنية الداخلية.
  • خصائص البيئة المهنية الداخلية.

كل مؤسسة تسعى للنجاح المهني تقوم بالاهتمام بجميع العوامل التي تؤثر وتتأثر في البيئة المهنية الخاصة بالعمل المهني؛ لأنَّ البيئة المهنية تؤثر في جميع العمليات المهنية الخاصة بالموظفين، وتساعد على تطوّرهم واستقرارهم المهني وزيادة الشعور بالرضا المهني.

مفهوم البيئة المهنية الداخلية:

البيئة المهنية الداخلية: يقصد بها مجموعة من السمات والخصائص التي تعود للمؤسسة المهنية، والتي نستطيع من خلالها التمييز بين المؤسسات المهنية وتنظيماتها، بحيث تكون هذه السمات والخصائص ثابتة ومستقرة تقريباً، بحيث تصف هذه السمات والخصائص قيم المؤسسة المهنية وثقافتها، وتقاس هذه السمات والخصائص الخاصة بالبيئة المهنية للمؤسسة من خلال الموظفين، بحيث يقيس الموظفين مستوى الخصائص البيئية من خلال مستوى الرضا المهني لديهم ومستوى الثبات المهني والاستقرار المهني.

تعبّر البيئة المهنية الداخلية عن العوامل المادية للعمل التي تحيط بالموظفين من قوة الإضاءة والتهوية وطبيعة المهام المهنية وتوفير معايير الصحة والسلامة المهنية وتوفير أفضل الظروف المكانية والمناخية الخاصة بالمكاتب، وتتمثل البيئة المهنية الداخلية بالضغوط المهنية التي يمكن أن تتسبب بها بعض المهام المهنية والأنشطة المهنية وخاصة الصعبة والتي تحتاج لمستوى عالي من الأداء المهني.

تمثل البيئة المهنية الداخلية المؤسسة المهنية نفسها، بحيث تتضح هذه البيئة المهنية من خلال الأهداف المهنية الخاصة بالمؤسسة المهنية والثقافة والتنظيمات القائمة عليها، والسياسات والأساليب التي تستخدمها المؤسسة المهنية وجميع الموظفين بجميع مجالاتهم وتخصصاتهم العلمية.

خصائص البيئة المهنية الداخلية:

تتمثل البيئة المهنية الداخلية بالعديد من الخصائص والسمات التي تجعلها ذات قيمة للإدارة المهنية في تحسين الإنتاجية المهنية للموظفين، وتتمثل خصائص البيئة المهنية الداخلية من خلال ما يلي:

  • التنظيمات الداخلية: تتمثل بالسياسات والأنظمة والقواعد والقوانين التي تشتمل عليها المؤسسة المهنية كاملة، بحيث تكون بمثابة قوانين يتوجب على الموظفين الالتزام بها والتماشي معها والاقتناع بها؛ من أجل تحقيق الأهداف المهنية المختلفة.

  • الثقافة التنظيمية المهنية: تتمثل بالقيم والأخلاقيات المهنية المختلفة، وتتمثل بالاتجاهات والمعايير والأسس التي تربط جميع عناصر المؤسسة المهنية مع بعضها البعض.

  • توفير شروط الاستقرار المهني: تتمثل بجميع العوامل التي تساعد على ثبات واستقرار الموظف في العمل، والتي تتمثل بشعور الموظف بالأمن وشعوره بالرضا المهني.

المصدر
مقدمة في الإرشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.مبادئ التوجيه والإرشاد المهني، سامي محمد ملحم، 2015.التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبد الهادي وسعيد حسني العزة، 2014.التوجيه والإرشاد المهني، محمد عبد الحميد الشيخ حمود، 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى