الصحة النفسيةالعلوم التربوية

التحفيز المغناطيسي لعلاج الاكتئاب

يوجد الكثير من الأشخاص الذين قد يشتكون من مرض الاكتئاب، ويتم علاج هذا المرض بأساليب متنوعة، مثل التحفيز المغناطيسي من خلال الجمجمة، وهو من الطرق غير الجراحية التي تستند بصورة كاملة على استعمال الحقل المغناطيسي لتنشيط الخلية الموجودة في المخ، وهذا للحد من مظاهر هذا المرض الذي قد يشتكي منه الشخص المصاب.

 

التحفيز المغناطيسي لعلاج الاكتئاب

 

يتم استخدام هذا الأسلوب في علاج هذا المرض، يعتبر من الأساليب المستعملة بهدف تنبيه الأعصاب والعضلات من غير الحاجة إلى الجراحة.

 

ويعمل هذا التطبيق المغناطيسي على إنتاج تيار كهربائي في خلايا المخ السطحية، وهذا الذي بدوره يؤثر على نشاط الدماغ للشخص المستيقظ.

 

غالباً ما يتم اللجوء إلى هذا النوع من العلاج في حال كان العلاج الطبي الجراحي التي تم استعماله غير نافع على المصاب ولم تكن جيدة بدرجة كافية لتحسين مظاهر الاكتئاب هذه.

 

طريقة إجراء التحفيز المغناطيسي لعلاج الاكتئاب

 

هذا الأسلوب، يستهدف مكان محدد في المخ، ويُطبق من خلال استعمال ملف سلك معزول يوضع على الرأس كما ويظن أن هذا الأسلوب له دور مهم في تعديل الحالة المزاجية لدى الأفراد المصابين.

 

والملف المعزول الذي يستخدم في مثل هذه الحالات، يعمل على إنتاج نبضات مغناطيسية قصيرة تمر بسلاسة من خلال الجمجمة إلى الدماغ من غير أن يشعر المصاب بأي من الآلام.

 

وأكد  أن هذا العلاج آمن وجيد التحمل، كما أنه من المحتمل أن يكون هذا الإجراء علاج جيد للمرضى بالاكتئاب والذين لم تكون الأدوية المضادة للاكتئاب فعالة لهم أو عندما يكون بعضهم لا يتحمل هذا النوع من الأدوية نتيجة الآثار جانبية عليهم.

 

ما هي استعمالات التحفيز المغناطيسي الأخرى

 

يمكن تطبيق هذا النوع من العلاج للكثير من الحالات الأخرى غير مرض الاكتئاب لكن من المهم جداً الحصول على استشارة طبية قبل استعمال هذه الإجراء لضمان السلامة العامة وعدم ظهور أي مضاعفات. ومن هذه الحالات ما يلي:

 

1- اضطرابات القلق مثل الوسواس القهري.

 

2- الاضطرابات ما بعد الصدمة.

 

3- إعادة التأهيل بعد الإصابة في السكتة الدماغية.

 

4- الفصام.

 

5- مرض الشلل الرعاش.

 

6- مرض الزهايمر.

 

7- عند الشعور والمعاناة من بعض الآلام الحادة.

 

8- إدمان النيكوتين.

 

الآثار الجانبية لإجراء التحفيز المغناطيسي

 

بالرغم من فوائد استعمالات هذا النوع من العلاجات الطبية لمرض الاكتئاب وفعاليته، وكذلك إلا أن يوجد بعض الآثار الجانبية المنتشرة التي من المحتمل أن تصاحبه، ومن هذه الآثار ما يلي:

 

1- صداع في الرأس.

 

2- الإحساس ببعض الانزعاج في فروة الرأس في المكان الذي تم فيه تطبيق هذا الإجراء.

 

3- المعاناة من بعض الوخز، أو التشنجات، أو الارتعاش في عضلات الوجه.

 

4- الإحساس ببعض الدوار في بعض الحالات.

 

المصدر
الطب النفسي المعاصر، احمد عكاشة، 2019الاضطرابات النفسية، د. محمد حسن غانم، 2014كيف تكتشف اضطراباتك الشخصية، د. إمتياز نادر، 2017شخصيات مضطربة، طارق حسن، 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى