العلوم التربويةتنمية ذاتية

التخلص من الأفكار السلبية

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية التخلص من الأفكار السلبية.

ليس بالضرورة أن يكون فشلنا في تجربة سابقة سبباً لفشلنا مرة أخرى في تجرية مماثلة، بل علينا أن ننظر إلى الأسباب التي أدّت إلى حدوث هذا الفشل، ومحاولة تجنّب تلك الأسباب في المستقبل، وهنا يكون ماضينا عوناً لنا على تجنّب الوقوع في الفشل مجدداً.

كيفية التخلص من الأفكار السلبية:

إنّ الأفكار السلبية الراسخة لدينا، ما هي إلّا تركيز الذهن على شيء سلبي صغير بعينه وتعميمه على باقي حواس الجسم، فالمتضايق مثلاً من شيء يقوم على وصف كل ما حوله بأنه سيء وسلبي.

وإذا ما أصدر أحدنا ذلك التعيمم، فإنّه لن يستطيع أن يتّخذ قراراً بشكل سليم، فالذي يتحدّث صراحة أنه مضطرب نفسياً ويعاني من قلق، قد ضخّم الأمر بشكل سلبي، وكل ما عليه فعله لمعالجة الأمر، هو أن يعرف ما الذي يؤرقه فعلاً، وبعدها يبدأ بمعالجته دون تعميم ذلك على باقي حواسه، فينتقل هنا من حالة التعميم إلى التخصيص والبحث عن الحلول.

ليس هناك فشل لا يُستفاد منه، وإنّما هناك خبرات وتجارب، فأي شخص ناجح في حياته العملية والشخصية سنجد له الكثير من الزلّات والأخطاء، ولكنّه استطاع تجاوز تلك السَقطات واستغلها، بأن حوَّلها إلى تجارب وخبرات ومهارات، فعلينا أن لا نكون من الذين يندبون أخطاءهم، فإذا خسرنا وظيفة ما ، يجب أن ننهض مجدداً ونبحث عن غيرها، وإذا أخطأنا في تقدير موقف ما، فليكن الخطأ تجربة وخبرة مُكتسبة.

المصدر
الطاقة البشرية والوصول إلى القمة، إبراهيم الفقي، رقم الطبعة 2009.قوة التفكير، إبراهيم الفقي.علم الشخصية، لورنس أ. برافين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى