الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

التنظيم في جامعة كوينز بلفاست

اقرأ في هذا المقال
  • المعاهد الأكاديمية في جامعة كوينز بلفاست
  • الملف الأكاديمي لجامعة كوينز بلفاست
  • روابط جامعة كوينز مع الجامعات أخرى

المعاهد الأكاديمية في جامعة كوينز بلفاست:

 

  • معهد جيبسون للأغذية والبيئة: نشأ عام 1999، وهو يتعاون بشكل أساسي في التعليم والبحث في مجالات الاستدامة، التنمية الريفية، الإدارة البيئية، تسويق الأغذية، الطاقة المتجددة، التغذية، النشاط البدني والصحة العامة.

 

  • معهد الأمن الغذائي العالمي (IGFS): وهو فرع من كلية العلوم البيولوجية. نشأ عام 2013 للبحث والتعامل مع الأسئلة الرئيسية حول مستقبل النظم الغذائية في العالم.

 

  • معهد السناتور جورج ميتشل لأمن السلام العالمي والعدالة: أنشئ المعهد في عام 2012، ويهدف إلى ربط وجهات نظر جميع أولئك الذين يسعون إلى المساهمة، في تحويل الصراع والعدالة الاجتماعية، من رؤى الباحثين الرائدين في العالم إلى تجربة الممارسين، صناع السياسات والسياسيين والنشطاء.

 

  • معهد الإدراك والثقافة: نشأ في عام 2004، وهو أحد المراكز الأولى في العالم للبحث في العلوم المعرفية للثقافة. ولقد جمعت مجموعة من العلماء الإدراكيين المتميزين عبر سلسلة من الزمالات الزائرة.

 

  • معهد الإلكترونيات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (ECIT): نشأ عام 2003 لتسويق الأبحاث والخبرات ذات المستوى العالمي في مجموعة متنوعة، من تقنيات الاتصالات الرقمية الممكنة في كلية الإلكترونيات والهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر في جامعة كوينز بلفاست.

 

  • معهد الدراسات الأيرلندية: نشأ في عام 1955، وكان الأول من نوعه الذي يتم تأسيسه في العالم وهو أحد المراكز الرائدة للتعليم، الذي يقوده البحث في الدراسات الأيرلندية وهو مركز مشهور عالميًا للمنح الدراسية الأيرلندية متعددة التخصصات.

 

  • معهد الدراسات القانونية المهنية (IPLS): نشأ عام 1977، وهو يقدم دورة دراسات عليا معترف بها دوليًا وفريدة من نوعها لمدة عام واحد للمحامين المتدربين والمحامين المتدربين.

 

  • معهد التخطيط المكاني والبيئي (ISEP): معهد شقيق لكلية البيئة الطبيعية والمبنية. نشأ عام 2000، وهي متخصصة في المشاريع البحثية فيما يتعلق بدورات التخطيط والتطوير.

 

  • معهد اللاهوت: يتألف من عدة كليات ذات تركيز مسيحي، بما في ذلك سانت ماري، كلية الاتحاد اللاهوتية، (كلية Belfast) للكتاب المقدس وكذلك كليات (Baptist and Methodist) في بلفاست. حيث تدرس الكليات الخمس أي برامج مع التركيز اللاهوتي نيابة عن الجامعة، وقد تعطي الجامعة درجات في اللاهوت ولكنها لا تقدر على تدريس المادة نفسها.

 

  • معهد ويليام جيه كلينتون للقيادة: وهو معهد شقيق لمدرسة كوينز للإدارة. حيث نشأ معهد القيادة في عام 2011، ويعطي دورات تدريبية لتطوير القيادة والتدريب للقطاعات الخاصة والعامة والثالثة خارج جامعة قطر في بيروت.

 

الملف الأكاديمي لجامعة كوينز بلفاست:

 

أبحاث جامعة كوينز بلفاست:

 

تم قبول جامعة كوينز بلفاست كعضو في مجموعة (Russell Group)، للجامعات البريطانية كثيفة البحث في نوفمبر 2006. كما أنها وقعت في المركز 42 في المملكة المتحدة لجودة (GPA) لأبحاثها، والمركز 19 لقوتها البحثية في إطار التميز البحثي 2014.

 

ترتيب جامعة كوينز بلفاست:

 

حسب ترتيب (The Times) للتعليم العالي لعام 2018، وقعت كوينز في المركز 32 من أصل 93 في المملكة المتحدة. وفي ترتيب جامعة (QS) العالمية لعام 2019، وقعت كوينز في المركز 173. ووقعت كوينز في المركز 258 بين الجامعات حول العالم من خلال تصنيفات المؤسسات (SCImago). وفي استطلاع الطلاب الوطني لعام 2013، وقعت كوينز في المركز 12 في المملكة المتحدة من حيث رضا الطلاب.

 

كما تم ترتيب كوينز في المركز 202 في العالم، وفقًا لتصنيفات جامعة (QS) العالمية لعام 2018. حيث تضم الأبحاث في الجامعة تحقيقات في:

 

 

  • الاستدامة.

 

 

  • الكتابة الإبداعية.

 

  • المستحضرات الصيدلانية.

 

  • فنون الصوت.

 

في عام 2016، وقعت كوينز في المركز 36 في المملكة المتحدة، وفقًا لدليل الجامعة الكامل. كما كسبت الجامعة جائزة (Queen’s Anniversary Prize) للتعليم الإضافي والعالي في عدة مناسبات، بما في ذلك للعمل في خدمات السرطان الشاملة، وتحسين معدلات البقاء على قيد الحياة للمرضى في أيرلندا الشمالية. وفي عام 2015، كسبت كوينز جائزة الذكرى السنوية للمملكة للعمل في مجال الهندسة والتكنولوجيا.

 

كما كسبت الجامعة أيضًا جائزة (Athena SWAN) الفضية على مستوى الجامعة، تقديراً للعمل على دعم وتحويل المساواة بين الجنسين في التعليم العالي والبحث. وهم حاصلون حاليًا على ثلاث جوائز ذهبية لقسم أثينا سوان واحدة لكل من كلية علم النفس، كلية الطب، طب الأسنان، العلوم الطبية الحيوية وكلية العلوم البيولوجية.

 

القبول جامعة كوينز بلفاست:

 

لدى المشاركين في كوينز في المتوسط، 360 نقطة على مستوى A / AS، كما يوجد حاليًا 5.3 من طلبات لكل مكان، بالرغم من أن هذا مضلل لأن جميع المتقدمين تقريبًا قادمون من أيرلندا الشمالية، ويتقدم معظمهم لدورات مختلفة. حيث فصلت صحيفة صنداي تايمز سياسة قبول كوينز بأنه من بين أكثر السياسات شمولاً اجتماعياً في بريطانيا وأيرلندا الشمالية.

 

حيث أن 99.5 في المائة من الملتحقين بالدرجة الأولى هم من المدارس الحكومية، بالرغم من أن هذا يعود أساسًا إلى قلة عدد المدارس الخاصة في أيرلندا الشمالية. كما تعطي الجامعة عروض قبول لـ 86.1٪ من المتقدمين لها، وهي ثالث أعلى نسبة بين مجموعة (Russell Group).

 

وفي العام الدراسي 2018/2019، وصل إجمالي عدد الطلاب 24.695 طالبًا، من ضمنهم 18.735 طالبًا جامعيًا و5،965 طالب دراسات عليا. وفي العام الدراسي 2016-2017،  كان هناك أيضًا إجمالي عدد طلاب 2.250 في كليات جامعة (St Mary’s وStranmillis) اعتبارًا من 2013/2014.

 

كما نشأت كوينز بهدف استقطاب الطلاب البروتستانت والكاثوليك. في حين أن الجامعة لا تنشر بيانات عن الانتماء الديني لطلابها، فإن (Robert Taylor)، الذي أجرى بحثه لنيل درجة الدكتوراة في الجامعة خلال (The Troubles)، جادل في مقال نُشر عام 1988، أنه بينما كان في الماضي، خاصة قبل الحرب العالمية الثانية، الكاثوليك كان تمثيلهم ناقصًا، وهذا ليس هو الحال حاليًا.

 

ويستشهد (Robert Taylor) ببيانات تظهر أن التمثيل الكاثوليكي بين الطلاب الجامعيين، ارتفع من 21.9 في المائة في 1958/1959 إلى 27.4 في المائة في 1968/1969 و42.5 في المائة في 1978/1979. وبحلول نهاية التسعينيات، كان 54 في المائة من طلاب كوينز كاثوليك، مقارنة بحصة 48 في المائة من سكان أيرلندا الشمالية، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عامًا.

 

حيث تعود الحصة المتزايدة للكاثوليك في عدد الطلاب جزئيًا، إلى (Protestant tendency) من الطبقة المتوسطة إلى الالتحاق بالجامعة في بريطانيا العظمى بدلاً من أيرلندا الشمالية. وفي عام 2009، وقعت كوينز شراكة مشروع تعاوني مع (INTO University Partnerships)؛ ممّا قاد إلى تأسيس جامعة (INTO Queen’s Belfast). ويقع مركز INTO في الحرم الجامعي ويوفر سنة تأسيسية للطلاب الدوليين، الذين يرغبون في الدراسة في الجامعة.

 

روابط جامعة كوينز مع الجامعات أخرى:

 

في عام 2014، كشفت كوينز عن افتتاح جامعة (China Medical)، لكلية جامعة كوينز بلفاست التعاونية (CQC)، وهي تعاون بين كلية كوينز للصيدلة والجامعة الطبية الصينية (CMU)، في شنيانغ بمقاطعة لياونينغ. حيث أن (CMU)، تملك علاقة طويلة الأمد مع كلية الصيدلة بجامعة كوينز في كوينز قبل الكلية التعاونية. كما تملك كوينز أيضًا روابط مع جامعة (Shenzhen)، التي بدأت في عام 1998، وتواصل إعداد ما يقرب من 40 طالبًا سنويًا للحصول على درجة في كوينز.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى