العلوم التربويةتربية الطفل

الخصائص النمائية لمرحلة الطفولة المتوسطة 6- 9 سنوات

اقرأ في هذا المقال
  • ما مدى أهمية مرحلة الطفولة المتوسطة للطفل؟
  • ما هي أهم الخصائص النمائية في مرحلة الطفولة المتوسطة؟

ما مدى أهمية مرحلة الطفولة المتوسطة للطفل؟


تعد مرحلة الطفولة المتوسطة من أفضل دعائم شخصية الفرد، حيث يتوجه الطفل في هذه المرحلة إلى زيادة تكوين العلاقات الاجتماعية، حيث يتجه الطفل خارج نطاق الأسرة، ويعمل على زيادة دائرة معارفه التي كانت فقط مقتصرة على كل من الأب والأم، ويدخل الطفل في عالم جديد عالم يبحث فيه عن ذاته، في هذا المقال سوف نتحدث عن أهم الخصائص النمائية في مرحلة الطفولة المتوسطة. 

ما هي أهم الخصائص النمائية في مرحلة الطفولة المتوسطة؟

 

1- اللغة والتفكير: في هذه المرحلة يستطيع الأطفال إتقان الكلام، حيث أن الكلمات البسيطة التي كان يستعملها الطفل غير كافية في التعبير عن نفسه، حيث يتجه الطفل إلى القراءة لزيادة المدارك المعرفية لديه، وتزداد حصيلة المفردات اللغوية للطفل من خلال القراءة، حيث يتمكن الطفل في هذه المرحلة من تكوين جمل تامة وصحيحة، أيضاً اللغة في هذه المرحلة ضرورية جداً، لأن الأطفال من خلال اللغة يستطيعون التواصل مع الأفراد الآخرين. 


2- نمو المفردات: حيث أن الأطفال يمتلكون مفردات كثيرة، الطفل في الصف الأول يستطيع معرفة 22 الف كلمة، ذلك بسبب خروج الطفل من عالم الأسرة الضيق والتعرف على عالم جديد، وعدم تمركز الطفل حول نفسه، بالمعرفة والتجربة والاكتشاف تزداد حصيلة الطفل من حيث عدد الكلمات التي يستطيع الطفل معرفتها.


3- لغة الطفل: بعض العيوب التي تظهر في لغة الطفل في هذه المرحلة:

أ- يدمج الأطفال في مرحلة الطفولة المتوسطة بين اللغة الفصحى البحته، واللغة العامية التي يعتاد الأطفال على التكلم بها.


ب- قد يُظهر الأطفال في مرحلة الطفولة المتوسطة عدة عيوب في اللغة مثل التأتأة، وتغير مواضع الحروف، ذلك بسبب توتر الأطفال


ج- عندما يكون الطفل في عمر خمس سنوات يكون مضمون كلامه يتركز على نفسه، لكن عندما يصبح عمر الطفل 6 سنوات تتوسع اهتمامات الطفل وتتوسع نطاق كلامه، حيث يكون كلامه لا يركز على نفسه، بل على كافة الأفراد المحيطين به.  


4- النمو الجسمي الحركي: تظهر العديد من العوامل، التي تتدخل في نمو الطفل من الناحية الجسمية والحركية، من أهم هذه العوامل العوامل الوراثية، تليها العوامل الصحية، ثم التغذية المقدمة للطفل، بالنسبة لنمو الجسمي، عندما يكون عمر الطفل 6 سنوات يزداد طوله بمقدار يتراوح ما بين 5-7 سم، الطول الطبيعي لطفل في عمر 6 سنوات يتراوح بين 111 سم للذكر، 110 سم للأنثى. 

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى