العلوم التربويةنظريات الإرشاد النفسي

الفرق بين النظرية البنائية والسلوكية

اقرأ في هذا المقال
  • الفرق بين النظرية البنائية والنظرية السلوكية.

يمثل مصطلح البنائية رمز تذكُّري لجوانب نظرية تعلم العلوم، من خلال الاستطلاع على النظريات البنائية الموجودة في علم النفس، توضّح أنَّ التعلُّم يعد عملية إعادة البناء بدلاً من كونه عملية يتم عن طريقها نقل المعرفة.

الفرق بين النظرية البنائية والنظرية السلوكية:

  • إنّ النظرية التقليدية أو السلوكية ترى أنّ التعلم عبارة توصيل المعلومات إلى المتعلم فقط، أمّا النظرية البنائية ترى أنّ التعلم لم يبدأ عند توصيل المعلومات فقط إنَّما يبدأ مباشرة بعد هذه العملية، إذ أنّ التعلم يعرّف بأنَّه كل ما يحصل بعد أن تصل المعلومات إلى المتعلّم الذي يقوم على صياغة المعنى الشَّخصي الذَّاتي الذي ينتج عن المعرفة التي لديه.

  • تهتم النظرية السلوكية بالسلوك الذي يظهره المتعلم فقط، أمّا النظرية البنائية تقوم بالاهتمام بالعمليات المعرفية الداخلية الموجودة لدى المتعلم.

  • يكون الدور الذي يقوم به المعلِّم في السلوكية هو تحضير بيئة التعلُّم من أجل تحفيز الطلاب لتعلُّم السلوك المراد تعلّمه، أمّا في النظرية البنائية فيقوم بتحضير بيئة التعلُّم حتى يجعل الطالب يقوم ببناء معرفته بنفسه.

  • تختلف إجراءات التقويم من نظرية لأخرى، فبعض النظريات الخاصّة بالتدريس تقوم بالتركيز على الاختبارات معيارية المرجع، أمّا البعض الآخر فيقوم بالتركيز على الاختبارات محكيَّة المرجع، يمكن استخدام التجارب والأسئلة المفتوحة النهائية.

المصدر
نظريات التعلم، عماد الزغولنظريات التعلم/ دراسة مقارنة، علي حسين حجاجنظريات التعلم تطبيقات علم نفس التعلم في التربيه، محمد زياد حمدان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى