ad
إرشاد مهنيالعلوم التربوية

المسار المهني

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف المسار المهني.
  • مراحل المسار المهني.

مكانة الفرد في المجتمع تأتي من مكانته المهنية، فالشخص الذي يحقق مكانة مهنية مرموقة، ويتعامل مع الجميع حسب مكانته وبموضوعية، يُعَد فرد مميز وناجح ومحبوب.

تعريف المسار المهني:

المسار المهني: يقصد به مجموعة من الوظائف والأعمال التي توكّل إلى الفرد الموظف، ويقوم الفرد بترتيب هذه الوظائف حسب الأهداف والسهولة، ومنها يكون الفرد مُنظم ومرتب مما يؤدي إلى التقدم والتميّز الوظيفي.

مراحل المسار المهني:

يمر المسار المهني بأربعة مراحل، وتتلخص هذه المراحل بما يلي:

  • مرحلة الاستكشاف: يقصد بهذه المرحلة معرفة قدرة وموهبة الفرد الموظف، ومعرفة الأعمال والوظائف المناسبة له، ومنها يميز الفرد بين الوظائف القادر على عملها والوظائف التي تحتاج إلى تدريب.

  • مرحلة التأسيس: يقصد بهذه المرحلة قيام الفرد بمعرفة إذا كانت الوظيفة التي يقوم بها مناسبة أم لا، مما يمكن أن يؤدي إلى تغيير العمل، وهنا يمكن للفرد أن يطلب المساعدة من المسؤول عنه؛ وذلك للحفاظ على وظيفته والاستمرار فيها.

  • مرحلة الحفاظ على المهنة: يقصد بهذه المرحلة أن يقوم الفرد بتطوير مهاراته وقدراته، بحيث يصبح هنا ذو خبرة كبيرة، ومن الممكن أن يقدم المساعدة لغيره من الأفراد.

  • مرحلة الانفصال المهني: يقصد بهذه المرحلة أنه حان الوقت للتقاعد، فمن الممكن للفرد أن يتقاعد بشكل كامل ويستريح، ومن الممكن أن يتقاعد بشكل جزئي ويقدم خدمات خفيفة لمهنته وخاصة التي يمتلك فيها الخبرة.

المصدر
تخطيط المسار الوظيفي، محمود عبدالفتاح رضوان، 2012.إدارة المسار الوظيفي، إبراهيم خلوف الملكاوي، 2015.تخطيط المسار الوظيفي للعاملين، محمد مصطفى محمود، 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى