أساليب التدريسالعلوم التربوية

المعايير التي يجب مراعاتها في استخدام استراتيجية المحاضرة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي المعايير التي يجب مراعاتها في استخدام استراتيجية المحاضرة؟

إنَّ استراتيجية المحاضرة تكون مقتصرة على العبارات اللفظية، وتخلو من استخدام الوسائل والأدوات الإيضاحية المُعينة الأخرى، ويقتصر ذلك على استخدام اللوح والطباشير وبعض الوسائل والأدوات البسيطة، وإنَّ دور المدرس يكون هنا هو الملقي، فيقوم ويعمل على إلقاء ما لديه أو يملك من المعلومات والمعارف العلمية شفهياً إلى التلاميذ بتسلسل منطقي يؤدي إلى الانتقال من السهل إلى الصعب، أو البسيط إلى المركب وغيرها.

ما هي المعايير التي يجب مراعاتها في استخدام استراتيجية المحاضرة؟

هناك العديد من الأمور التي يجب على المعلم مراعاتها عند استخدام استراتيجية المحاضرة وتتمثل من خلال ما يلي:


1.أن يكون المعلم ذو إدارة بالعملية التعليمية، بحيث يقوم المعلم بوضع الأعداد المناسبة من التلاميذ داخل البيئة الصفية، حتى يكون للمعلم القدرة على استخدام الطرق التدريسية المتعددة والمتنوعة.


2. أن تقوم بدعم وتزويد المدارس بالوسائل التعليمية المتعددة والمتنوعة، حتى يصبح للمعلم القدرة على استخدامها أثناء عملية الشرح.


3. أن يكون المعلم لديه أو يملك المعرفة الكاملة بمادته العلمية وصفات النمو لجميع الطلاب.


4. إنَّ الذين لا يجيدون أو لا يمتلكون القدرة على استخدام هذه الاستراتيجية من المعلمين يجب إلحاقهم وتسجيلهم بالدورات التدريبية؛ من أجل تحسين وتطوير قدراتهم ومهاراتهم في التعامل مع تلك الاستراتيجية.

المصدر
استراتيجيات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفرالمناهج وطرائق التدريس في ميزان التدريس، محمد حميد مهدي المسعودياستراتيجيات التدريس والتعليم، د جابر عبد الحميد جابر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى