العلوم التربويةنظريات الإرشاد النفسي

المفاهيم الأساسية لنظرية باندورا

اقرأ في هذا المقال
  • ألبرت باندورا.
  • المفاهيم الأساسية لنظرية باندورا.

كان اهتمام باندورا بالتفرقة بين الاستجابات المُحاكاة وطريقة أدائها، بعيداً عن تحديد وتحليل الآليات التي تساعد على التعليم بالملاحظة. أكّد باندورا على أهمية عمليات التمثيل الخيالية واللفظية للتعلم بالملاحظة.

يرى باندورا أنَّ القوة في السلوك التفاعلي تتميز بالنسبية، حيث يمكن أن تتغيّر تبعاً لتغيُّر العوامل البيئية، كما يحدِّد باندورا السُّلوك الاجتماعي بكونه يميل بشكل دائم إلى التعميم وإلى الثبات لمدَّة زمنية غير محدودة، فالشخص الذي يميل إلى التصرُّف بعدوانية في موقف معين، سوف يميل بشكل دائم إلى العدوانية في الكثير من المواقف المشابهة.

ألبرت باندورا:

ينحدر باندورا من أصول أوكرانية وبولندية، ولد يفي ألبرتا وهي قرية صغيرة عدد سكانها 400 شخص، هو الابن الأصغر والولد الوحيد في أسرة تحتوي على ستَّة أشخاص. أدَّت القيود المفروضة على التعليم في بلدة نائية مثل هذه إلى كونه مستقلاً ويملك دوافع ذاتية بخصوص التعلم، فقد ساعدته كثيراً هذه السِّمات المكتسبة في المقام الأول في حياته المهنية الطويلة.

قام باندورا بالعمل في يوكون وهو إقليم من أجل حماية طريق ألاسكا السَّريع من الغرق، كان الفضل لباندورا في تندرا الشمالية لكونه مبعث اهتمامه بعلم النفس المرضي لدى الإنسان. كان والديّ باندورا مصدر التأثير الرئيسي لتشجيعه على خوض المغامرات خارج القرية الصغيرة التي أقاموا فيها، فقد كانت الفرصة في تلك التجربة في يوكون؛ حيث تعرَّض لثقافات فرعية للشرب ولعب القمار، ممّا ساعده على توسيع منظور رؤيته للحياة ومداها.

المفاهيم الأساسية لنظرية باندورا:

  • تعلُّم عدد من الخبرات لا يحتاج بالضرورة إلى أن يمرَّ الكائن بالخبرات المباشرة، لكن يتم تعلّمها بشكل بديلي وغير مباشر عن طريق الملاحظة.

  • يوجد دور مهم لنتائج السلوك المترتبة على النَّماذج مثل العقاب والتعزيز، التي لها دور هام في زيادة دافعية الفرد أو إضعافها.

  • إنّ التعلُّم بالملاحظة للعديد من الأنماط السلوكيّة التي تحدث على شكل انتقائي، حيث لا يشترط تعلُّمها من قبل الفرد بشكل حرفي، فيتعلَّم جزء منها ولا يهتم بجزء آخر وكذلك على مستوى التنفيذ.

  • يوجد عمليات معرفية تقوم بالتحكُّم بالحالة الانتقائية، هي التي تقوم بالتحكُّم بعملية التعلُّم والقيام بما تمَّ تعلمه.

  • غير ضروري أن يتم تنفيذ ما تمَّ تعلمه عن طريق الملاحظة مباشرة، أي بعد الانتهاء من عملية الملاحظة، إنّما يتم تخزينه في الذَّاكرة بشكل رمزي على أن يتم استدعاؤه عندما يتطلَّب الأمر القيام بها.

المصدر
علم النفس الإداري، سامي محسن الختاتنةعلم نفس الشخصية، أحمد محمد عبد الخالقنظريات التعلم، عماد الزغول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى