العلوم التربويةالوظائف والمهن

الوصف الوظيفي لمهنة مدير العلاقات العامة

العلاقات العامة: ويتم اختصارها بـ (PR)، وهي مهنة هدفها الرئيسي تطوير وتنفيذ تقنيات لاكتساب ثقة الجمهور في المؤسسة وبالتالي بناء سمعة طيبة. وفي الأعمال العلمية يتم تعريف التكنولوجيا على النحو التالي: التكنولوجيا هي مجموعة من الإجراءات الهادفة والمتسلسلة والفعالة في البداية المصممة لتحقيق النتائج الإيجابية المقصودة. وفي مجال العلاقات العامة هذه التكنولوجيا عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تم اتخاذها لتحقيق الهدف المحدد. وتتكون هذه العمليات بشكل أساسي من 4 أجزاء مختلفة ولكنها مترابطة.

 

نبذة عن العلاقات العامة

 

العلاقات العامة؛ هي مجموعة من الأنشطة الإعلامية المنسقة بشكل منهجي، والمتعلقة بتبادل المعلومات بين فرد أو منظمة (عامة أو خاصة) أو منظمة غير حكومية وعامة الناس. وكعلم فهو يشمل المعرفة العلمية التي تشرح وتتنبأ وتتحكم في ممارسة السلطة في النظام بين المنظمات وجماهيرها. وكنشاط فإنه يؤدي ممارسة إدارة الوظيفة السياسية التنظيمية. وبالتالي فإن العلاقات العامة هي إدارة الوظيفة السياسية والتواصل والصراع.

 

وفي جمعية عالمية وافقت عليها 33 دولة تم تحديد أن ممارسة العلاقات العامة تتطلب عملاً مخططًا مع دعم في البحث، والتواصل المنهجي والمشاركة المبرمجة من أجل رفع مستوى التفاهم والتضامن والتعاون بين الكيان والجماعات المرتبطة إليها. ولذلك فإن الأمر متروك للعلاقات العامة لتعزيز التنمية المتبادلة بين الكيانات والمجتمعات التي ينتمون إليها.

 

من هو مدير العلاقات العامة

 

يرعى مدير العلاقات العامة عمليات الشركة ويراقب البيانات الصحفية ويعين على تحسين صورة المنظمة. حيث يتذكرون الاتجاهات السياسية والاستراتيجيات التجريبية لتحسين مواقفهم، واختبار التأثير الاجتماعي والاقتصادي لعملائهم أو مؤسساتهم. ومن خلال هذه المعلومات ينصحون الشركة بكيفية تحسين صورتهم والاستفادة منها.

 

حيث يوصى بالحصول على درجة البكالوريوس على الأقل في:

 

  • العلاقات العامة.

 

 

  • الاتصالات.

 

  • جمع الأموال.

 

 

 

ومع ذلك تتطلب بعض المؤسسات درجة الماجستير قبل النظر في مقدم الطلب. وغالبًا ما يتم تضمين فصول الأعمال والقيادة والكتابة والاتصال والكمبيوتر في هذه الفئات. بالإضافة إلى اكتساب درجة علمية يجب أن يتمتع مديرو العلاقات العامة أيضًا بخبرة سنوات عديدة قبل اعتبارهم مؤهلين للوظيفة. وعادة ما يذهبون إلى حياتهم المهنية كمتخصصين في العلاقات العامة أو جمع الإعانات ويعملون هناك بالإضافة إلى الإدارة.

 

وعلى الرغم من أنه لا يمكن لمديري العلاقات العامة الإلزامي الحصول على شهادة. يمكنه الحصول على أوراق الاعتماد هذه من خلال جمعية العلاقات العامة الأمريكية أو الرابطة الدولية لاتصالات الأعمال. حيث تتطلب كلتا المنظمتين إثبات الكفاءة أو الخبرة العملية أو اجتياز التقييم.

 

حيث يمكن لأولئك الذين يرغبون في الحصول على شهادة خاصة في جمع التبرعات، الحصول على شهادة تنفيذي معتمد في جمع الأموال (CFRE). ومرة أخرى يعد هذا أيضًا تطوعيًا، ومع ذلك فإن هذا يدل على الكفاءة المهنية لأصحاب العمل المحتملين وقد يكون ميزة على المتقدمين الآخرين. حيث تتطلب الأهلية للحصول على هذه الشهادة يتطلب 5 سنوات من الخبرة في جمع التبرعات وساعات من التعليم المستمر.

 

الوصف الوظيفي لمدير العلاقات العامة

 

مدير العلاقات العامة مسؤول عن رعاية الصورة العامة للعميل، والحفاظ عليها من خلال العمل مع فرق التواصل الاجتماعي والإعلان. حيث أن مديرو العلاقات العامة مسؤولون أيضًا عن العمل مع العملاء وفرق وسائل التواصل الاجتماعي، وأقسام التسويق لتحديد أهداف الحملة. ولكي تكون ناجحًا كمدير علاقات عامة يجب أن تكون على اطلاع دائم باتجاهات الصناعة وأن تكون صاحب مهارات اتصال ممتازة. كما يبقى مدير العلاقات العامة الجيد هادئًا في المواقف العصيبة ولديه مهارات تخطيط دقيقة.

 

مسؤوليات مدير العلاقات العامة

 

  • الاتصال بالعملاء لمعرفة احتياجاتهم.

 

  • التواصل مع فريق وسائل التواصل الاجتماعي وقسم التسويق لتخطيط المحتوى.

 

  • إقامة علاقات مع العملاء والحفاظ عليها.

 

  • اتجاهات صناعة البحث.

 

  • اقترب من وسائل الإعلام للتفاوض على فرص الإعلان.

 

المتطلبات الأساسية لمدير العلاقات العامة

 

  • شهادة في الإعلام أو التسويق أو مجال ذي صلة.

 

  • مهارات تواصل خطية وشفويه ممتازة.

 

  • القدرة على وضع الاستراتيجيات وتخطيط الحملات مسبقًا.

 

  • الاستعداد للتعرف على اتجاهات الصناعة والابتكارات.

 

  • معرفة ممتازة بمنصات التواصل الاجتماعي.

 

كم يمكن أن تكسب كمدير العلاقات العامة

 

اعتبارًا من 15 سبتمبر 2021 لقد بلغ متوسط الأجر السنوي لمدير العلاقات العامة في الولايات المتحدة 78,391 دولارًا سنويًا. وفقط في حالة احتياجك إلى آلة حاسبة بسيطة لحساب الراتب قد تصل قيمتها إلى حوالي 37.69 دولارًا للساعة. وهذا يعادل 1,508 دولارًا أمريكيًا في الأسبوع أو 6,533 دولارًا أمريكيًا في الشهر.

 

في حين أن (ZipRecruiter) ترى رواتب سنوية تصل إلى 145,500 دولارًا أمريكيًا ومنخفضة تصل إلى 24,500 دولارًا أمريكيًا، فإن غالبية رواتب مدير العلاقات العامة تتراوح حاليًا بين 52,500 دولارًا أمريكيًا للنسبة المئوية الخامسة والعشرين، إلى 89 ألف دولار أمريكي للنسبة المئوية الخامسة والسبعين، مع أصحاب الدخول الأعلى الشريحة المئوية التسعين؛ ممّا يحقق 112 ألف دولار أمريكي سنويًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة. حيث يختلف متوسط نطاق الأجور لمدير العلاقات العامة اختلافًا كبيرًا بما يصل إلى 36,500 دولار؛ ممّا يشير إلى أنه قد يكون هناك العديد من الفرص للتقدم وزيادة الأجور بناءً على مستوى المهارة والموقع وسنوات الخبرة.

 

واستنادًا إلى نشاط نشر الوظائف مؤخرًا على (ZipRecruiter)، فإن سوق عمل مدير العلاقات العامة في كل من عمان وجميع أنحاء الولاية بأكملها ليس نشطًا للغاية حيث أن عددًا قليلاً من الشركات توظف حاليًا. حيث يكسب مدير العلاقات العامة في منطقتك في المتوسط 78 ألف دولارًا سنويًا، أو نفس متوسط الراتب السنوي الوطني البالغ 78,391 دولارًا. حيث يحتل هذه الوظيفة المرتبة الأولى من بين 50 ولاية على الصعيد الوطني لرواتب مدير العلاقات العامة.

 

ولقد حددنا 10 مدن يكون فيها الراتب النموذجي لوظيفة مدير العلاقات العامة أعلى من المتوسط الوطني. حيث تتصدر القائمة سان ماتيو في كاليفورنيا وذلك مع اقتراب بيركلي في كاليفورنيا ودالي سيتي في كاليفورنيا في المركزين الثاني والثالث. كما تفوقت دالي سيتي في كاليفورنيا على المتوسط الوطني بمقدار 14.717 دولارًا (18.8٪)، وعززت سان ماتيو في كاليفورنيا هذا الاتجاه بـ 18.253 دولارًا أخرى (23.3٪) أعلى من المتوسط البالغ 78,391 دولارًا.

 

وبشكل ملحوظ فإن سان ماتيو في كاليفورنيا لديها سوق عمل مدير علاقات عامة نشط للغاية، حيث توجد العديد من الشركات التي توظف حاليًا لهذا النوع من الوظائف. ومع هذه المدن العشر التي لديها متوسط رواتب أعلى من المتوسط الوطني، فإن فرص التقدم الاقتصادي عن طريق تغيير المواقع كمدير للعلاقات العامة تبدو مثمرة للغاية.

 

وأخيرًا هناك عامل آخر يجب مراعاته وهو أن متوسط الراتب لهذه المدن العشر الأولى، قد يختلف قليلاً جدًا عند 11٪ بين سان ماتيو في كاليفورنيا و(Knik-Fairview ، AK)؛ ممّا يعزز الإمكانات المحدودة لكثير من التقدم في الأجور. وقد تكون إمكانية انخفاض تكلفة المعيشة هي أفضل عامل لاستخدامه عند التفكير في الموقع والراتب لوظيفة مدير العلاقات العامة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى