يحتاج المعلم لعمل برنامج تدريبي للطفل على أن يقوم بتطبيق مقياس لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف، وعندما يتعرف على نقاط القوة والضعف، يقوم بوضع خطة فردية للتدريب على الحاسة المرادة، ويقوم بصياغة الأهداف السلوكية التي تتضمن على فعل وظرف ومعيار.

 

برنامج للتدريب على حاسة السمع للمعوقين بصريا إعاقة جزئية

 

الهدف من هذا البرنامج أولاً أن يلتفت الطفل لمصدر الصوت عند سماع الصـوت مباشرة، بنسبة نجاح (100%)، ويحتاج المعلم إلى استخدام هذا التدريب لمعرفة درجة سمع الطفل، وذلك من خلال أصوات مثل صوت جرس أو صفارة، وثانياً أن يذكر الطفل ما هو الصوت الذي سمعه بنسبة نجاح (100%) بعد تدريب الطفل على مجموعة من المثيرات السمعية، مثل صوت بقرة وسيارة وإسعاف وطبل وغيرها.

 

وثالثاً أن يذكر الطفل بُعد الصوت أو قربه عنه من خلال (3) محاولات ناجحة من أصل (5) محاولات، ويستخدم المعلم أصوات يُصدرها داخل الغرفة التي بها الطفل وأخرى خارجها، ثم يطلب منه تحديد درجة قرب الصوت، ورابعاً أن يذكر الطفل حِدّة الصوت غليظاً أم رفيعاً بذكر (3) إجابات صحيحة من أصل (5) محاولات، ويشرح المعلم للطفل أن صوت العصفور رفيع ويُسمِعه له، وأن صوت البقرة غليظ ويُسمِعه له، ثم يسمع له عن طريق شريط لأصوات متعددة ثم يطلب منه تحديد حِدّة الصوت.

 

وخامساً أن يذكر الطفل درجة أو شِدّة الصوت وذلك بقـوله عالي أو منخفض بنسبة نجاح (100%)، ويضرب المعلم على الطاولة برؤوس أصابعه، ويقول له هذا صوت منخفض، ثم يضرب عليها بالمسطرة ويقول هذا صوت عالي، ثم يقيس على ذلك من الأدوات لتشكيل مرتفع وآخر منخفض، وسادساً أن يذكر الطفل الصوت المألوف لسمعه عن غير المألوف بذكر اسم الشخص أو صِلته به بنسبة بجاح (100%).

 

حيث يُسجّل المعلم للشرح صوت الأب أو الأم وصوت شخص غريب عن الطفل، ويقول له صوت من هذا؟ وهل تعرفه؟ وهكذا ثم يسجل أصوات مألوفة للطفل من صوت الأخوة والأخوات والأقارب المقربين للطفل، وآخرين أغراباً، ثم يطلب منه تمييز الصوت هل هو مألوف أم لا، وأخيراً أن يذكر الطفل حالة الشخص الذي يسمع صوته بعد عرضه عليه من المعلم بنسبة نجاح (100%).

 

ويُسجّل المعلم صوت شخص يضحك وآخر يبكي حزين، أو يصرخ بشِدّة وغضبان، ويَشرح له ذلك من خلال التقليد أو من خلال صور مُجسّمة ثم يسأله عن حالة الشخص.