إرشاد أسريالعلوم التربوية

تأثير إفشاء أسرار البيت على الحياة الزوجية

اقرأ في هذا المقال
  • تأثير إفشاء الأسرار في الحياة الزوجية.
  • ما هي النتائج السلبية التي تؤثر إفشاء الأسرار على الحياة الزوجية؟
  • أهمية الحفاظ على أسرار البيت الزوجية.

تأثير إفشاء الأسرار في الحياة الزوجية:

الالتزام  وعدم التكلم عن أسرار الحياة الزوجية يساعد على صون وحماية العلاقة بين الزوجين، فيجب تجنب البوح بها من أحد الطرفين أثناء أوقات الجلوس بين زملائهم حتى لا تتخذ طريقة من البعض ما يفعلون الشر للزوجين، أو في قلوبهم حقد وكره لغرس المشاكل وتصعيبها على الزوجين ، ومن ثم تدميرالمنزل من أساسه وانتهائه بالطلاق والانفصال وتفكك الأسرة.

ما هي النتائج السلبية التي تؤثر من إفشاء الأسرار على الحياة الزوجية؟

يجب أن تتميز حياة الزواج بمجال كبير من الخصوصية وذلك من أجل تواصل الزواج بالصورة الصحيحة، إن التحدث بأسرار المنزل من قبل الزوجين يسبب نتائج سلبية كثيرة ومنها ما يأتي:

  • فجوة أو عيب في العلاقة الزوجية: تقوم العلاقة الزوجية على قاعدة قوية من الثقة والمحبة والتوافق، وفي حال تم التحدث عن خصوصية المنزل وعدم صون سرية العلاقة الزوجية تخسر حينها الثقة التي أقيمت عليها وبالتالي يصبح هنالك عيب في هذه العلاقة.

  • عدم التكلم عن الأسرار الشخصيىة: من أحد النتائج السلبية هوالتكلم عن الحياة الخاصة بهم في البيت وبمجرد أحس أحد الطرفين بأن الشخص الآخر يبوح بالأمور الشخصية عنه أو تخص البيت فيصبح حذراً جداً في التكلم عن الأسرار داخل المنزل، مما يخلق حاجز ومانع في العلاقة الزوجية.

  • التغيير في تصرف الزوجين: بسبب التكلم عن أسرار البيت يحدث تغيرات في طريقة كل منهما في التصرف مع بعض حيث يؤثرعلى طريقة تصرفهم ويصبح هناك أسرار لكل منهما يخفيانها عن بعض، مما يجعل العلاقة على تشاحن دائم وخلافات لا تنتهي.

  • عدم الرغبة بالنقاش: من النتائج السلبية بالتكلم عن أسرار البيت هو عدم الرغبة بالنقاش بين الزوجين لعدة أمور وهي قلق أحد الزوجين من أن الطرف الآخر قد يكذب عليه أو أنه ملّ من الأجوبة المتكررة، هذه الأمور تسبب في الآخير إلى البرود واللامبالاة في العلاقة الزوجية وعدم الإنسجام والتفاهم بين يعض.

  • فقدان الثقة بين الزوجين: يجب أن يكون هناك ثقة قوية بأن الزوج هو الإنسان المناسب لحل الخلافات التي تحدث في العلاقة الزوجية، مهما كانت ففي حال عرف أحد الزوجين أن الطرف الآخر يتحدث عن خصوصية البيت هذا يسبب الإحساس بأن الشريك غير ملائم  لحل الخلافات التي تحدث في البيت.

أهمية الحفاظ على أسرار البيت الزوجية:

الالتزام بحفظ  الأسرار البيتية يُعزز حياة الزواج ويجعلها قوية ولها المقدرة على مواجهة الظروف الحياتية لذلك هناك عدة أمور توضح أهمية الحفاظ على الأسرار البيتية ومنها ما يأتي:


1- الحفاظ على الأسرار البيتية يؤدي إلى تقوية الثقة بين الزوجين، ويمنعهما من التفكير بعدم التكلم أي شيء عن بعضهما البعض.


2-  يؤدي الالتزام بحفظ الحياة الشخصية إلى زيادة الاحترام بين الزوجين، ويصبح كلا الزوجين على ثقة أن الطرف الآخر لديه المقدرة على تحمل مسؤولية الزواج.


3- الحفاظ على السرية في الأمور البيتية يؤدي إلى الاستقرار والثبات؛ وذلك لأنه يمنع تدخل أي طرف من المحيطين به أو الزملاء وبالتالي يقلل من حجم الخلافات.


4- الحفاظ على أسرار البيت يؤثر في تنشئة الأبناء، حيث أنه يعّرف الأطفال الأخلاق والمبادئ تجعل شخصية الطفل تكبر بصورة صحيحة ومتوازنة بعيداً عن المشاجرات الزوجية وبالتالي تجعله زميلاً محبوباً ولديه المقدرة على تكوين صحبة  واقعية من حوله.

المصدر
دليل العلاقات الأسرية الناجحة، لوسي اتشيسون.التفكك الأسري، ابراهيم جابر السيد،2014.علم النفس الاسري، كفافي،علاء الدين، 2009.الإرشاد والعلاج النفسي الأسري، علاء الدين، كفافي، 1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى