الصحة النفسيةالعلوم التربوية

تأثير الحالة النفسية على جهاز المناعة

اقرأ في هذا المقال
  • تأثير الحالة النفسية على جهاز المناعة.

يعد جهاز المناعة الجهاز الرئيسي للدفاع عن الجسم، الذي يمنع إصابته بالكثير من الأمراض المعدية والخطيرة والأمراض الأخرى، يتكون جهاز المناعة من نظام دفاعي يتكون من غدد لمفاوية وطحال، كذلك اللوزتين ونخاع العظم، التي انتشرت في كافة أنحاء الجسم وتُفرز الأجسام المضادة التي تقوم بالقضاء على مسببات الأمراض.

غالباً ما يُصاب جهاز المناعة بالضعف بسبب الكثير من العوامل، حيث تظهر على المصاب الكثير من الأعراض مثل الإحساس بالتعب العام والإحساس بوجود ثقل في الجسم، كذلك شحوب بالبشرة وكثرة الإصابة بالأمراض المعدية.

تأثير الحالة النفسية على جهاز المناعة:

يتأثر جهاز المناعة للشخص بالحالة النفسية، حيث أنَّ الإحساس بالاكتئاب والمزاج السيئ المحبط والحزن، يسبب الضعف وقلة المقاومة للأمراض، فالفرد الذي يحمل أفكار سلبية عن مرضه، يُساهم بإضعاف المناعة لديه والعكس صحيح، كما أنّ الحالة النفسية الحزينة تسبب الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، إذ يعتقد فيها هذا الجهاز أنّ أجزاء الجسم المختلفة هي أعداء فيبدأ بمهاجمتها، وهذا يُسبب أمراضاً كثيرة، إذ أنّ الحزن الشديد يُسبب حدوث خلل في هرمونات الجسم، هذا يؤدي إلى خلل في أداء جهاز المناعة.

تساعد الانفعالات النفسية الحادة على زيادة انتشار الأمراض في الخلايا، كذلك ضعف جهاز المناعة في مواجهتها، ممّا يؤدي للإصابة بالسرطان وغيره من الأمراض، أمّا الحالة النفسية الجيدة التي تساهم في تقوية خلايا الجسم الدفاعية وزيادة كفاءتها، حيث أكدت الدراسات الحديثة أنّ الأشخاص المرضى الذين يملكون أفكار سلبية حول مرضهم تكون نسبة شفائهم قليلة.

يوجد الكثير من العوامل التي تؤثر على قوة جهاز المناعة وكيفية عمله، مثل أسلوب الحياة ونوعية الطعام والعادات اليومية المتعددة، كذلك كمية السموم والجراثيم التي يتعرض إليها الفرد، كما أنّ التدخين يؤثر بشكل سلبي ويقوم على إضعاف هذا الجهاز، أيضاً يؤثر تناول الكحول عليه والتعرض للملوثات البيئية والكيميائية، كما أنّ الأطعمة المصنعة والمحفوظة تقلل من كفاءة جهاز المناعة.

يساعد تعب الجسم العام والإرهاق الحاد والمستمر على إضعاف جهاز المناعة بشكل كبير والتأثير عليه بشكل سلبي، أمّا أشهر الأمراض التي يُصاب بها هذا الجهاز متلازمة مرض المناعة المكتسبة (الإيدز).

الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة:

  • الخضراوات والفواكه الطازجة، التي تحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن، خصوصاً فيتامين ج، فيتامين أ، عنصر السيلينيوم.

المصدر
خلل الجهاز المناعي، مصطفى رضوان الراشديالفيزياء البشرية، محمد مبروكدع القلق وعش سعيداً، حمزة الجبالي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى