الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

تاريخ جامعة مدينة برمنغهام

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ تأسيس جامعة مدينة برمنغهام
  • إعادة تسمية جامعة مدينة برمنغهام

تاريخ تأسيس جامعة مدينة برمنغهام:

سمح قانون التعليم الإضافي والتعليم العالي لعام 1992، لجميع الفنون التطبيقية باعتماد لقب جامعة. كما تمت الموافقة على اسم جامعة وسط إنجلترا في برمنغهام، من قبل مجلس الملكة الخاص في 16 يونيو 1992. حيث تم تغيير الاسم في الوقت المناسب للعام الدراسي الجديد، الذي يبدأ في وقت لاحق من ذلك العام.

حصل الطلاب الذين تخرجوا في منتصف عام 1992، على شهادات تحمل اسم جامعة وسط إنجلترا، حتى لو كانت دراستهم بأكملها قد تمت في كلية الفنون التطبيقية. كما تم إنشاء التصميم الأصلي بواسطة (Amba Frog Design) بعد اجتماع مع مندوبين من مجالس طلاب الجامعات.

في عام 1995، تم استيعاب كليتين أخريين (كلية برمنغهام وسوليهول للتمريض والقبالة، ومدرسة ويست ميدلاندز للتصوير الإشعاعي). وافتُتحت مدرسة برمنغهام للمجوهرات في شارع فيتوريا، في حي المجوهرات في برمنغهام. كما قدمت كلية الهندسة وتكنولوجيا الكمبيوتر الأساس، لإنشاء مركز الابتكار التكنولوجي (TIC) في عام 2000. وفي العام التالي، أدرجت كلية الصحة كلية الدفاع لدراسات الرعاية الصحية.

وفي تشرين الثاني 2003، سعت الجامعة إلى الاندماج بين (UCE) وجامعة أستون، وهي جامعة أخرى في برمنغهام، والتي، وفقًا لصحيفة (The Guardian)، ستنشئ مؤسسة تضم 32.000 طالبًا يبلغ حجم مبيعاتها 200 مليون جنيه إسترليني.

تم الإعلان عن الخطط من قبل نائب المستشار آنذاك بيتر نايت، ووافق عليها المحاضرون. حيث ستستخدم المؤسسة الجديدة اسم جامعة أستون الذي تم تأسيسه، وستظل وظائف وظروف عمل جميع موظفي (UCE) كما هي، على الرغم من أن نائب المستشار، نايت لن يكون جزءًا من فريق إدارتها. وقدر تاريخ الانتهاء من الاندماج في أغسطس 2006.

رحب مايكل ستيرلنج، نائب رئيس جامعة برمنغهام، بالمبادرة وقال إن الوقت قد حان لبعض التفكير الإبداعي حول التعليم العالي في المدينة. وقال “من الواضح أنه مع وجود ثلاث جامعات متميزة للغاية في مدينة واحدة، فمن المنطقي أن نلقي نظرة فاحصة على الصورة الكبيرة، وكيف يمكننا العمل معًا بشكل أفضل، سواء بشكل منفصل أو في مجموعة أو حتى كمؤسسة واحدة”. حيث أثار تدخله رد فعل غاضبًا من بيتر نايت، نائب رئيس جامعة أوروبا الوسطى، الذي أوضح أن نهجه كان فقط لجامعة أستون.

مناقشة مجلس جامعة أستون:

ناقش مجلس جامعة أستون الاقتراح، خلال اجتماع عقد في 3 ديسمبر 2003، وخلص إلى وجوب رفضه. حيث قالت جامعة أستون: “بينما يحترم المجلس مهمة (UCE) المميزة، فإنه لا يشارك في تحليل (UCE)، للفرص المحتملة التي قد تنشأ عن أي اندماج”، واستشهدت بالعوامل المؤثرة مثل نهج أستون في البحث والتدريس، والتأثير السلبي للمناقشات المطولة على كلا المؤسستين. كما اقترح أستون أن تبدأ المناقشات حول مساهمة الجامعات الثلاث في مستقبل التعليم العالي المحلي والإقليمي.

في أغسطس 2005، أعادت جامعة وسط إنجلترا تسمية نفسها باسم (UCE Birmingham) لأغراض التسويق والترويج، على الرغم من أن الاسم الأصلي ظل للاستخدام الرسمي. كما تم التراجع عن هذا القرار في مارس 2007، بعد وصول نائب رئيس جديد، وتم إحياء اللقب الكامل جامعة وسط إنجلترا في برمنغهام لجميع الأغراض.

إعادة تسمية جامعة مدينة برمنغهام:

في يونيو 2007، أُعلن أنه سيتم تغيير اسم الجامعة من “UCE Birmingham” مع اقتراح ثلاثة أسماء محتملة: جامعة مدينة برمنغهام وجامعة برمنغهام تشامبرلين وجامعة برمنغهام متروبوليتان. حيث طُلب من الموظفين والطلاب (الحاليين والخريجين) إكمال استبيان حول ما يرغبون في تغيير الاسم إليه.

وفي 1 أكتوبر 2007، كشف نائب المستشار ديفيد تيدمارش النقاب عن تغيير الاسم من (UCE) برمنغهام إلى جامعة مدينة برمنغهام. حيث صوت 48.2٪ من الذين صوتوا على الاستطلاع لهذا الاسم، على الرغم من أن 62.1٪ من الموظفين صوتوا لجامعة برمنغهام متروبوليتان.

كان مجلس جامعة برمنغهام قد نصح (UCE) سابقًا بأن اختيارهم المفضل هو جامعة برمنغهام متروبوليتان، وأنه يعتبر جامعة برمنغهام تشامبرلين “غير مقبول”، وذلك بسبب مشاركة جوزيف تشامبرلين التاريخية وارتباطه بجامعة برمنغهام.

قوبل تغيير الاسم المقترح بردود فعل متباينة من الطلاب ومسؤولي اتحاد الطلاب. وكانت الحجة الشائعة هي أنه يجب إنفاق الأموال على المرافق وأعمال إصلاح المباني، وشعر بعض الطلاب بالتجاهل من قبل المؤسسة. وكان السبب المنطقي لتغيير الاسم هو الخلط الملحوظ في موقع الجامعة إعطاء “اسم أقصر وأكثر قوة”. حيث يكلف تغيير العلامة التجارية للجامعة، والذي تضمن تغيير اللافتات والأدوات المكتبية، ما يقارب 285.084 جنيهًا إسترلينيًا.

الشعار الحالي لجامعة مدينة برمنغهام:

الشعار الحالي للجامعة، الذي صممه (BHMG Marketing) ومقره برمنغهام، يعتمد على النمر في الشعار المستخدم أصلاً عندما تم منحها وضع الجامعة. كما نشأ الشعار نفسه من كلية برمنغهام للتجارة، إحدى المؤسسات التي شكلت كلية الفنون التطبيقية في عام 1971. وفي عام 2009، تمت مراجعة الشعار ليشمل كلمة “مدينة” بأحرف كبيرة في السطر الأول بدلاً من الأحرف الصغيرة في الثاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى