ad
أساليب التدريسالعلوم التربوية

الانضباط المدرسي في التدريس التربوي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم الانضباط المدرسي في التدريس التربوي؟
  • ما هي أهداف الانضباط المدرسي في التدريس التربوي؟

يُعتبر الانضباط المدرسي من الأدوات الهامة التي يستطيع المدرس من خلالها إيصال المعلومات والمعارف بشكل افضل، والتمكن من استعمال الوسائل والأدوات التعليمية بشكل أكثر كفاءة وجودة، حين أن الانضباط المدرسي والاختبارات المدرسية تنبع أولاً من الأسرة وتربيتها للشخص المتعلم، والقيام على تنشئة أطفالها على سلوكيات وتصرفات معينة ومحددة، ومن ثم تربية أبنائها على سلوكيات محددة، وثانيًا بناء على القوانين الشديدة والجدية التي تقوم المدرسة على اتباعها مع الأشخاص المتعلمين الخارقين للضوابط والقوانين التي حددتها.

ما هو مفهوم الانضباط المدرسي في التدريس التربوي؟

يقصد بالانضباط المدرسي: أنّه عبارة عن الالتزام بمجموعة من الأخلاق الحسنة ومجموعة من الصفات النبيلة أولاً ومن ثم الالتزام والتقييد بالقوانين والأنظمة التي قامت المدرسة على وضعها وتخديدها، من أجل حفظ القوانين وحقوق الجميع سواء من الأشخاص المتعلمين أو من المعلمين.

يُعرف أيضاً الانضباط المدرسي: على أنّه عبارة عن الالتزام بمجموعة من الأنظمة التي حددها المدرس التربوي داخل البيئة الصفية وخارجها، مثل النظافة الشخصية ونظافة الغرفة الصفية وساحات المدرسة، وجميع هذه الضوابط والقوانين ترتقي بالناحية التعليمية والجانب الأخلاقي والسلوكي للشخص المتعلم.

ما هي أهداف الانضباط المدرسي في التدريس التربوي؟

يقوم الانضباط المدرسي على تحقيق مجموعة متعددة من الأهداف التي يسعى المدرس التربوي إلى تحقيقها خلال العملية التعليمية والتدريسية والتربوية، وتتمثل هذه الأهداف من خلال ما يلي:

أولاً: يعتبر الانضباط المدرسي أساس العملية التعليميّة، وفي حال طبق بجدية وحزم صارم أدى ذلك إلى الارتقاء والسمو بالمستوى التعليمي للأشخاص المتعلمين.

ثانياً: لا يقتصر دور الانضباط المدرسي في التدريس التربوي على تطوير وتنمية مستوى تحصيل الطلاب التعليمي، حيث يتعدى ذلك إلى الارتقاء والسمو بجوانب الأخلاق وتعديل السلوك للشخص المتعلم.

ثالثاً: يقوم الانضباط المدرسي على تنمية وتحفيز دور روح القيادة لدى الشخص المتعلم، ويجعل الطلاب قادرين على التعامل مع بعض في جميع المواقف.

رابعاً: تمثل أهداف الانضباط المدرسي القدوة الحسنة التي يقتدى بها، في كل الجوانب التربوية والاجتماعية وغيرها.

خامساً: يقوي ويدعم ويعمل على رفع مستوى روح التعاون بين الأشخاص المتعلمين، وجعلهم يقومون على تقديم المصلحة العامة على الشخصية.

سادساً: يُربّي حسن الاستماع لدى الشخص المتعلم خلال تحدث مدرسهم، وحسن الحوار والمناقشة مع الجميع.

سابعاً: يقوم الانضباط المدرسي على تبسيط عمليتي التعليم والتعلم بين المدرس والشخص المتعلم.

المصدر
طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، وليد أحمد جابر، ط 2005-1425.استراتيجيات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر.تحليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية، د ناصر أحمد الخوالدة.نظريات المناهج التربوية، د على أحمد مدكور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى