الصحة النفسيةالعلوم التربوية

تشخيص الاكتئاب الجزئي

اقرأ في هذا المقال

  • تشخيص الاكتئاب الجزئي.
  • علاج الاكتئاب الجزئي.

نظراً لصعوبة اضطراب الاكتئاب الجزئي، فمن الممكن أن يكون الاندماج والتكيف مع أعراض الاكتئاب تحدي كبير، لكن مع استخدام مزيج الأدوية والعلاج بالتحدث (العلاج النفسي)، سيكون ذلك فعّال لعلاج هذه الحالة، في الغالب تأتي أعراض الاضطراب الاكتئابي المستمر أو الاكتئاب الجزئي وتذهب على مدار سنوات، يمكن أن تتغير كثافتها مع الوقت، لكنّ الأعراض لا تختفي لأكثر من شهرين في كل مرة.

تشخيص الاكتئاب الجزئي:

يختلف المؤشر الأساسي والتشخيص للشخص البالغ عن الطفل نوعاً ما، بالنسبة لشخص بالغ يحدث المزاج المكتئب معظم اليوم لمدَّة عامين أو أكثر، أمّا بالنسبة للطفل فيحدث المزاج المكتئب أو التهيج معظم اليوم لمدّة عام على الأقل، حيث يمكن أن تختلف الأعراض التي تنتج عن الاكتئاب الجزئي من شخص لآخر، عندما يبدأ الاكتئاب الجزئي قبل سن 21، فإنّه يطلق عليه اكتئاب جزئي ذو بداية مبكرة، إذا كان يبدأ في سن 21 أو أكبر، فيطلق عليه اكتئاب جزئي ذو بداية متأخرة.

الفحوصات الخاصة بتشخيص الاكتئاب الجزئي:

  • اختبار بدني: حيث يقوم الطبيب بعمل فحوصات جسدية، ثمّ القيام بطرح أسئلة حول الصحة؛ من أجل تحديد ما قد يسبب الاكتئاب، في بعض الحالات قد تكون مرتبطة بمشكلات صحية جسمية الكامنة.

  • فحوصات مخبرية: حيث يطلب الطبيب الاختبارات المعملية؛ لاستبعاد الحالات الطبية الأخرى التي من الممكن أن تسبب أعراض الاكتئاب، مثلاً قد يطلب الطبيب من المريض بأن يقوم بفحص دم لمعرفة إذا كان نشاط الغدّة الدرقية قليل أي أن هناك قصور في الغدة الدرقية.

  • التقييم النفسي: يشمل ذلك مناقشة الأفكار والمشاعر والسلوكات، من الممكن أن يتضمن ذلك استبانة للمساعدة في تحديد التشخيص، كذلك يمكن أن يساعد هذا التقييم في تحديد ما إذا كان المريض يعاني من الاكتئاب الجزئي أو من حالات أخرى يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية.

علاج الاكتئاب الجزئي:

يوجد علاجان أساسيان للاكتئاب الجزئي، هما الأدوية والعلاج بالحديث (العلاج النفسي)، حيث تعتمد طريقة العلاج التي يوصي بها الطبيب على العديد من العوامل، مثل شدة الأعراض الخاصّة بالشخص ورغبته في معالجة القضايا العاطفية أو الظرفية التي تؤثر على حياته، التفضيلات الشخصية، طرق العلاج السابقة، القدرة على تحمل الأدوية، مشاكل عاطفية أخرى.

من الممكن أن يكون العلاج النفسي هو التوصية الأولى للأطفال والمراهقين الذين يعانون من الاكتئاب الجزئي، لكن هذا يعتمد على الفرد، ففي بعض الأحيان يوجد حاجة أيضاً إلى مضادات الاكتئاب، فالأدوية لعلاج الاكتئاب الجزئي تتضمن أنواع مضادات الاكتئاب الأكثر انتشاراً لعلاج الاكتئاب الجزئي.

المصدر
اشف عقلك وصفتك لتحقيق الكمال، لويز هايالاكتئاب، ثائر عاشورعلم الادوية النفسية الاكلينيكى، د.سامي عبد القوي
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق