إرشاد أسريالعلوم التربوية

تصرفات تقتل الحب بين الزوجين

اقرأ في هذا المقال
  • الحب بين الزوجين.
  • ما هي التصرفات التي تقتل الحب بين الزوجين؟

الحب بين الزوجين:

إنّ كثير من الأزواج يقومون ببعض الأفعال والتصرفات التي تدمر الحب بينهما وتضر حياتهما الزوجية، فإن افتقدا مثلاً لمبادئ الاحترام في علاقتهما فسيتبع ذلك النفورالعاطفي وقتل الحب وهذا يلحقه الكثير من المشكلات قد تؤدي إلى البُعد والانفصال.

ما هي التصرفات التي تقتل الحب بين الزوجين:

من أبرز التصرفات التي تقتل الحب بين الزوجين وتؤدي إلى الانفصال والطلاق في النهاية ما يأتي:

  • الاستهزاء: 


    إنّ الاستهزاء بالزوج يُعتبر من أبشع الأفعال التي تفعلها الزوجة وتجعل زوجها يبعد ويستنفر منها وبالعكس، مما يؤدي إلى قتل الحب، لذا من المهم ألا تسخر الزوجة من زوجها بمظهره أو بطريقة كلامه وتعامله مع الناس أو بشخصيته وأن لا تحرجه بالتحدث بل يجب الحفاظ على التواصل والاحترام في ما بينهما وتصونه مدى العمر والزوج كذلك.

  • جرح وإهانة المشاعر: 


    هذا ما يُعتبر من العوامل الأساسية التي تدمر الحب وسوء التفاهم بين الزوجين، فمهما كان الشريك منفعل وذو عصبية كبيرة يجب أن يسيطر على ردة فعله ولا يجرح ويهين مشاعر شريكه، وإن كان متضايق منه فهناك إجراءات وطرق أخرى من خلال المصارحة والتحدث معه بخصوص المشكلة. 

  • الانشغال المستمر:


    من الأمور التي تدمر وتقضي على الحب بين الزوجين انشغال الشريك عن شريكه وعدم الاهتمام به بسبب اهتمامه الزائد بعمله وبالأسرة وبشؤون البيت، ومن هنا يجب ضرورة توازن الشريك بين جميع مسؤولياته وواجباته وترتيب أولوياته.

  • الغيرة المميتة:


    تُعتبر الغيرة من أكثر الأشياء التي تقضي على الحب عكس الثقة التي تقوي من مدى الحب بين الزوجين.

  • تأثير الزوجة بما تسمعه من غيرها بأمرورها الشخصية: 


    من أبرز العوامل التي تقضي على الحب بين الزوجين إنصات الزوجة لغيرها من الزميلات والمحيط بها بكيفية التعامل مع زوجها، بمعنى أنها تقع بالالتزام بالإرشادات التي من الممكن أن تكون غير صحيحة نهائياً فتؤدي بالقضاء على الحب بعد الخلافات الزوجية بدلاً من مناقشتها والبحث عن الحلول.

  • عـدم تقدير قيمة الزوج: 


    حينما يحتاج الزوج لتقدير ورفع المعنويات ودعم زوجته له ولا تقوم هي بذلك فإنه سيحس بأنها لا تكن له بأي مشاعر ولا يكون مهم بالنسبة لها وهذا سيقضي على الحب تدريجياً، لذلك يجب أن تحاول بمدحه وشكرها لزوجها أمام الناس بشكل متواصل.

  • التسلط والتحكم: 


    إن الحياة الزوجية حياة تشاركيه ويوجد فيها روح المساعدة بين الزوجين، متساويين في المسؤوليات ومن هنا يكون السيطرة والتحكم من أبشع الأشياء التي تؤدي إلى النزاعات الزوجية والقضاء على الحب، مهما اختلفت الآراء والمبادئ بين الزوجين فإنه من المهم البحث عن الحل الجيد بعيد عن السيطرة على الطرف الآخر.

  • الشكوى المستمرّة والانتقاد:


    كلما اشتكى الشريك وتذمّر من الطرف الآخر فإنّ ذلك سيحسس الطرف الآخر بأنه غير مقبول وغير مرغوب فيه ويشكل عبء على الشريك، لذلك يجب أن تبتعد الزوجة بُعد كامل عن هذا الطبع السيء من التذمر بشكل متواصل والانتقاد على كل شيء لكي لا تقضي على الحب في حياتها الزوجية.

المصدر
دليل العلاقات الأسرية الناجحة، لوسي اتشيسون.التفكك الأسري، ابراهيم جابر السيد، 2014.علم النفس الأسري، كفافي، علاء الدين، 2009.الإرشاد والعلاج النفسي الأسري، علاء الدين، كفافي،1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى